مديرة شركة فيرزاند اكسبيشنز: حجز 85% من مساحة معرض دبي 2000: 400 شركة أوروبية و80 أمريكية تشارك بمعرض الطيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

صرحت فير جينيا كيرن مديرة شركة فيرز اند اكسبيشنز المنظمة لمعرض دبي للطيران 2000 بان الشركة قد انهت محادثات هامة في الصين مع الحكومة والقطاع الخاص يتوقع ان تسفر عن مشاركة الصين بالمعرض . وقالت كيرن في حديث خاص لـ (البيان) ان الشركة تخطط لعمل حملات تسويقية في كل من الولايات المتحدة واستراليا بهدف استقطاب شركات جديدة للمشاركة بالمعرض. وفيما نفت ان يكون لازمة الاسواق الآسيوية اي تأثيرات سلبية على مشاركة هذه الدول بالمعرض اكدت مشاركة ماليزيا وتايوان في المعرض. وقالت ان الازمة كانت دافعا لعدة دول جديدة منها جنوب افريقيا للمشاركة بالمعرض بحثا عن اسواق جديدة بعد انهيار الاسواق الاسيوية. واعربت عن توقعها بزيادة المشاركة الامريكية من 50 شركة في المرة السابقة الى ما يتراوح ما بين 70 ــ 80 شركة فيما ستقفز المشاركة الاوروبية الى ما بين 300 ــ 400 شركة, كما اكد الروس مشاركتهم بالمعرض. واكدت في حوار مع البيان ان نحو 85% من اجمالي المساحة قد تم حجزها حتى الآن مشيرة الى ترحيب شركات الطيران العالمية بالمبنى الجديد للمعرض. وذكرت ان اخر الخطط التسويقية لمعرض دبي للطيران 2000 هو المشاركة الفاعلة والقوية في معرض لوبورجيه في فرنسا الصيف المقبل. وفيما يلي نص الحوار : الاعداد ماهي اخر التطورات على صعيد التحضيرات لمعرض دبي للطيران 2000؟ ــ التحضيرات مستمرة, فنحن مشغولون جدا هذه الايام في عمليات البيع والتسويق ولكن هذه العملية سوف تستمر حتى نهاية العام وبخاصة مع العملاء الهامين. ما هي الجهات التي تقومون باجراء المحادثات معها حاليا؟ ــ في الواقع نحن نجري محادثات هامة مع عدة حكومات وعدة شركات خاصة في اكثر من اتجاه وعلى اكثر من صعيد, فزملائي في فريق التسويق قاموا بزيارة هامة الى تايوان اجروا خلالها محادثات مع الحكومة التايوانية وكذلك عدة شركات خاصة, ونحن بدورنا نأمل بمشاركة فاعلة من الجانب التايواني لكن الشركات قد تستغرق وقتا في اخذ قرار المشاركة, كما قمنا بحملة تسويقية في الصين وذلك باستغلال فرصة انعقاد معرض الطيران الشعبي في تسوهاي في شهر نوفمبر الماضي فالمعرض يعد ملتقى هاما لشركات الطيران في الشرق الاقصى حيث يتاح لها فرصة الامتداد الاقليمي واود الاشارة هنا الى الاهمية التي تحظى بها الصين خاصة وانها قامت مؤخرا بتصدير نحو 100 طائرة مختلفة لصالح 20 دولة تصل قيمتها الاجمالية الى اكثر من 300 مليون دولار امريكي, وتتطلع الصين بدورها الى توسيع قاعدتها التصديرية العالمية من الطائرات في اعقاب التقدير الذي لقيته طائراتها من طراز يون ــ 12 في الولايات المتحدة وبريطانيا, كما تنظر الصين الى دبي باعتبارها بوابة الصين بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا وشبه القارة الهندية وكومنولث الدول المستقلة. وهل هذه المرة الاولى التي تشارك فيها الصين وتايوان بمعرض دبي للطيران2000؟ ــ بالنسبة لتايوان نعم هي المرة الاولى, اما للصين فقد شاركت في السابق قبل اربع اعوام الا انها لم تشارك بالمعرض الاخير الذي عقد قبل عامين والسبب آنذاك انها كانت تنظر الى اسواق اخرى من العالم ونحن بدورنا قمنا بحثهم على ضرورة المشاركة بالمعرض مؤكدين لهم الفرص الاستثمارية الواعدة في المنطقة. ما هي خططكم التسويقية المماثلة لدول اخرى لم تشارك بالمعرض من قبل؟ ــ نحن نخطط لحملة تسويقية مماثلة في شهر فبراير المقبل لاستراليا عبر مشاركة فاعلة في معرض الطيران الذي يقام في ميلبورن, وسنسعى جاهدين لاستقطاب الشركات الاسترالية للمشاركة بالمعرض وكذلك الشركات النيوزيلاندية كذلك كانت قد شاركت في السابق الا انها لم تشارك بالمعرض الاخير, فنحن نعمل جاهدين حاليا على الشرق الاقصى في الوقت نفسه الذي يعمل فيه فريق آخر على الشركات الاوروبية والامريكية لان هدفنا هو تسويق المعرض في جميع انحاء العالم. الحجوزات وماذا عن القارة الافريقية؟ ــ هناك وفد من جنوب افريقيا يشارك لاول مرة وهو مدعوم من قبل حكومة بلاده ويشارك بقوة اذ قاموا بحجز نحو 400 متر مربع. ما هي اجمالي المساحة التي تم حجزها حتى الآن من مثل الشركات المشاركة بالمعرض؟ ــ لقد تم فعليا حجز ما يزيد على 85% من اجمالي المساحة وما تبقى من المساحات قليل جدا وفي كثير من الاحيان حين تريد بعض الشركات مشاركة فاعلة نأسف بابلاغهم بان ما تبقى لدينا من المساحات محدود. قامت طيران الامارات بشراء 6 طائرات ايرباص كما ابرمت حكومة الامارات صفقات اخرى لشراء طائرات, وهي صفقات تطلبت ميزانية كبيرة فهل سيؤثر ذلك سلبا على المعرض؟ ــ حين يعلن عن بعض الصفقات فانها قد تستغرق شهورا وسنوات كي يتم تنفيذها ولا اعتقد انها ستؤثر على المعرض, فالشركات المشاركة بالمعرض هدفها هو السوق العالمي وليس سوق الامارات فقط, وعلى العكس فان قيام الامارات بعقد هذه الصفقات يعد مؤشرا ايجابيا ان هنالك ثمة فرص واعدة في المنطقة الامر الذي سيحث شركات دولية جديدة لحضور المعرض. توقعات ما هي توقعاتكم للصفقات التي ستعقد في المعرض, ام انه من المبدأ لاوانه الحديث عنها؟ ــ بالتأكيد هناك صفقات هامة سيتم عقدها الا انه لايتم الاعلان عنها الا في المعرض, كما ان عدة شركات تقدم فعليا بعقد صفقات غير انها تؤثر عدم الافصاح عنها لحين موعد المعرض كي تحظى باهتمام عالمي اكبر خلال المعرض. ما هي برأيك تأثيرات انخفاض اسعار النفط على مستقبل صناعة الطيران؟ ــ لا يمكن التعليق على ذلك, ولكني اعتقد ان صناعة الطيران هي استراتيجية وصفقات الطائرات تستغرق عادة فترة طويلة تتراوح ما بين 5 ــ 10 سنوات واذا كان هنالك تأثيرات انية لاسعار النفط فيمكن للطيران تجاوزها مادامت تأثيراته ليست بعيدة المدى. هناك العديد من المعارض العالمية التي تعقد للطيران ــ اين تصنفين معرض دبي للطيران وكيف تجدين المنافسة؟ ــ يعد معرض دبي للطيران 2000 حاليا هو ثالث اهم معرض عالمي للطيران في قطاع الطيران التجاري والعسكري وذلك بعد معرض لوبورجيه الفرنسي وفارنبرا البريطاني صحيح ان هناك معارض عدة تعقد مثل معرض تسوهاي ومعرض ميلبورن ولكنها معارض محلية وهدفها هو الامتداد الاقليمي فحسب وليس العالمي كما هو الحال بالنسبة لدبي. هناك معرض هام كذلك في سنغافورة هل تعتبريه منافسا؟ ــ على الاطلاق, صحيح انه هام جدا ولكن لا يمكن اعتباره منافسا لمعرض دبي للطيران لانه يخص منطقة اخرى من العالم وهي الشرق الاقصى لكن دبي تعتبر المعرض الوحيد في العالم العربي ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ولا يوجد له اي معارض منافسة في المنطقة وارى ان الناس يستمتعون حقا بزيارة دبي وبخاصة الاوروبيين ويعتبرونها المكان الامثل لرؤية اخر تطورات صناعة الطيران ويعتبرون المعرض هو المكان المناسب لعقد الصفقات. ماهي الدولة الاكثر مشاركة بفاعلية وقوة في المعرض؟ ــ هناك الصراع التقليدي دائما بين صناعة الطيران الامريكية والاوروبية وسيحاول كل منهما جاهدا اظهار ابداعاته واخر ابتكاراته ومن الهام بالنسبة لنا ان يكون الجانبان ممثلان بشكل جيد, وعن الجانب الامريكي, فان شركات الطيران الامريكية ستشارك بقوة في المعرض خاصة وانها تمر بفترة انتعاش اقتصادي سينعكس بشكل ايجابي على مشاركتها بالمعرض. ومن الشركات الأمريكية التي أكدت مشاركتها في المعرض ايروبارتس اند سيرفيسيس انترناشونال, بيل هليكو بترز تكتسرون, بوينج, فلير سيستمز, جنرال الكتريك لمحركات الطائرات, جلفستريم, ناشونال ايرموتيف, جيت افياش انترناشونال, لوكهيد, ترانسيرو, تي ار دبليو ويونايتد تكنولوجيز كوربوريشن. زيادة أعداد المشاركين هل سيكون هنالك زيادة في عدد الشركات الامريكية المشاركة؟ ــ نعم, فنحن نتوقع مشاركة نحو 70 ــ 80 شركة امريكية هذه المرة اما العدد الاجمالي في المرة السابقة فقد بلغ 50 شركة. وهل سيشارك الروس بالمعرض؟ ــ نعم, لقد قاموا بتأكيد حضورهم على الرغم من الصعوبات البالغة التي يواجهونها ونحن سعداء جدا بذلك. وماذا عن عدد الشركات الاوروبية المشاركة بالمعرض؟ ــ لا يمكن تحديد رقم الا انه يتراوح ما بين 300 ــ 400 شركة لان هنالك عدة دول مشاركة فثمة مجموعة كبيرة من الشركات الفرنسية وشركات ايطالية والمانية وبريطانية وغيرها ومازالت عملية التسويق في اوروبا مستمرة. ماهي آخر ابرز مشاريعهم التسويقية للمعرض؟ ــ هنالك معرض لطائرات الهليكوبتر يعقد في الولايات المتحدة الامريكية شهر فبراير المقبل سنحرص على المشاركة فيه والتسويق للمعرض اما اخر مخططاتنا التسويقية فأعتقد انها ستكون مشاركتنا في معرض لوبورجيه حيث قمنا بحجز منصة كبيرة الحجم وشاليه كبير الحجم ايضا للتسويق بفعالية لمعرض دبي للطيران عالميا لان هذا المعرض يعتبر الاول عالميا. اي المجالات سيتم التركيز عليها هذه المرة الطيران التجاري ام العسكري, وهل هناك نية لزيادة مدة المعرض؟ ــ سنركز على المجالين بالتأكيد التجاري والعسكري بالاضافة الى العديد من المسائل المتعلقة بصناعة الطيران مثل قطع الغيار والصيانة. كيف ترين مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي بالمعرض؟ ــ انها تنمو بقوة, فلدينا شركات محلية وشركات من السعودية وشركة او اثنتان من الكويت وكذلك من قطر وعمان, لكن الجانب الاهم في المشاركة الخليجية هو قيامهم بارسال العديد من الزوار من رجال الاعمال والقائمين على صناعة الطيران والمهتمين. اعلن كل من مطار دبي الدولي ومطار ابوظبي الدولي بقيامهما بخطط تطوير للمطارات, ما تأثيرات ذلك على المعرض؟ ــ نعم, له تأثيرات ايجابية فالشركات التي تزود المطارات بالمعدات تبدي اهتماما بالمعرض لهذه الغاية وجميع الشركات ذات الصلة ببناء المطارات سواء للمعدات والاجهزة الامنية او معدات الشحن وغيرها. المباني ماهي اخر التطورات الخاصة بالمباني الجديدة لمعرض دبي للطيران 2000؟ ــ اعتقد ان بعض المباني ستكون جاهزة مع حلول الصيف أي بعد نحو ستة أشهر من الآن اما بقية المعارض فيتوقع الانتهاء تماما بحسب الجدول الزمني في سبتمبر 99 اي قبل شهرين من موعد المعرض الذي يعقد في شهر نوفمبر 99 وكانت شركة النابودة قد نفذت أعمال التربة في الموقع فيما نفذت شركة الحبتور الاساسات وتم تقييمه من قبل شركة دار الهندسة بالتعاون مع دائرة الهندسة في دائرة الطيران المدني وسلاح الطيران. وتبلغ مساحة قاعات المعرض الرئيسية 25 الف متر مربع وستكون مكيفة وقابلة للتقسيم الى عدة قاعات مستقبلا وستضم ايضا مساحة 3500 متر مربع تضم محلات للسوق الحرة ومراكز اسعاف اولي ومطاعم ومكاتب ادارية. وسيمتد طابق الميزانين على مساحة قدرها 3600 متر مربع تخصص للقاعات الخاصة بكبار الزوار والمكاتب الصحفية والاستوديوهات التلفزيونية. كما يشمل مبنى الاستقبال قاعات خاصة بالعارضين والمنظمين وكبار الزوار والوفود الرسمية واماكن تسجيل الزوار الى جانب مساحة 4500 متر مربع في الطابق الارضي تخصص للمحلات والبنوك ومسجد ومطعمين ومساحة ثلاثة الاف متر مربع ميزانين لمراكز رجال الاعمال والخدمات التنفيذية. وكيف كانت ردود الفعل من قبل شركات الطيران العالمية ازاء المبنى الجديد؟ ـ كان هناك ترحيب حار من قطاع الطيران الدولي وبخاصة الشركات التي اعتادت على حضور المعرض وكذلك الشركات الجديدة حيث تم اعتباره مؤشرا على ثقة حكومة دبي بأهمية المعرض ومستقبله. ماهي تأثيرات أزمة الاسواق الآسيوية على مشاركة هذه الدول؟ ــ لم تكن سلبية على الاطلاق فقد كانت دافعا مباشرا لبعض الدول للمشاركة بالمعرض فعلى سبيل المثال جنوب افريقيا كانت ترفض المشاركة بالمعرض بحجة ان اسواقها التقليدية هي اسواق الشرق الاقصى ولكن الآن بعد الازمة وافقت على المشاركة. كما ان هذه الازمة دفعت العديد من شركات الطيران الدولية نحو منطقة الشرق الاوسط بعد انهيار الاسواق الآسيوية. ماهي الدول الآسيوية التي ستشارك على وجه التحديد؟ تايوان أكدت على مشاركتها وكذلك اندونيسيا على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي يواجهها اقتصادها اما اليابان فلم تؤكد بعد والمحادثات مع الصين لم تنته وكذلك مع كوريا فالتسويق قد بدأ منذ عام, ومازال امامنا عام كامل والشركات عادة تستغرق وقتا طويلا في اخذ قرارها بالمشاركة. معرض دبي للطيران 2000 هو المعرض الاخير في هذه القاعة قبل القرن المقبل.. هل ستكون هنالك منتجات خاصة تقنيا ضمن هذا الاطار؟ ــ نعم بالتأكيد, حيث سيتم عرض العديد من المفاجآت الهامة في المعرض, فقد سمعنا عن طائرة الجامبو التي تم زيادة حجمها الى ضعفين او ثلاثة اضعاف, فالمعرض هو الوقت الامثل لمنتجات المستقبل ولكن سيتم الاعلان عنها خلال المعرض لأن الشركات تؤكد على جعلها مفاجأة المعرض. حوار: سلام الشوا

Email