نصائح عند سفر العائلة مع طفلهم المصاب بالتوحد

عفاف الحداد - مساعد رئيس وحدة التعليم - مركز دبي للتوحد

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما يحين وقت العطلات والسفر يبدأ الجميع بحزم حقائبهم للتوجه إلى أماكن يمكنهم فيها الاسترخاء وقضاء وقت جميل بصحبة العائلة، وهنا يقف والدا الطفل المصاب بالتوحد في حيرة وتردد من اتخاذ هذه الخطوة فقد تتحول كامل التجربة إلى ذكريات مؤلمة وقد لا يكون في وسعهم التفكير مستقبلاً بمثل هذه الرحلات.

هنا ومن تجربتي في العمل مع هؤلاء الاطفال ومن بعض الخبرات التي تعلمتها من بعض الأمهات  أود أن أسدي بعض النصائح التى أتمنى أن تكون مهمة في هذا السياق.

إن أكبر المشكلات التي قد تعترض هذه الأسرة عند التخطيط لمثل هذه الرحلات هي صعوبة تغيير الروتين الخاص بطفلهم، إذ أنه من المعروف عن هؤلاء الأطفال تمسكهم بالروتين وخوفهم من ي تغييرات مفاجئة لذلك قد يفيد الأم العمل بالارشادات التالية:

 - علمي طفلك مهارة الانتظار بشكل تدريجي وقدمي له مكافأة بعد كل فترة زمنية معينة ثم قومي بزيادة الفترة تدريجياً، حيث أن مهارة الانتظار مهمة جداً أثناء إنهاء الاجراءات والختم والتفتيش.

- قومي بتحضير طفلك لخوض التجربة بكل الوسائل المتاحة وقد تكون رحلة إلى المطار المحلي نافعة وذلك برؤية الطائرة أو صور لما تحويه بداخلها وسماع أصوات الطائرات حتى يصبح المكان مألوفاً إلى حد ما.

- تحضيره أيضاً من خلال الكتب المصورة والملونة وشرح التجربة بالتسلسل بإسلوب حماسي سار ومبهج.

- أكثري من الحديث عن البرنامج المزمع القيام به واشركي بقية أفراد الأسرة بذلك، ويفضل أن يكون ذلك قبل الرحلة بأسبوعين.

- جهزي الألعاب أو الكتب والدمى التي يحبها طفلك لقضاء الوقت على متن الطائرة.

- حضري حقيبة مفاجئات!! وضعي فيها اشياء محببة ومبهجة لتقديمها لطفلك لتصبح تجربة السفر سارة ومرتبطة بأشياء جميلة.

- قد يتعرض طفلك لا سمح الله لبعض المشكلات الصحية أثناء الرحلة مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو نوبات الصرع، أو الاسهال، أو القيء، أو المغص، لذلك قومي بتحضير الأدوية المناسبة لذلك في حقيبة خاصة وفي متناول يدك.

- لأغراض الأمن والسلامة، قومي بطباعة اسم طفلك ومعلومات كافية عنه وأرقام الهواتف الخاصة بكم وأضيفي عبارة  "غير ناطق" إن كان كذلك، وضعي ذلك على شكل سوار على معصم طفلك أو أي مكان ترينه مناسباً، وفي حقيبة اليد الخاصة بك احتفظي بصورة حديثة له إن استدعى الأمر لإستخدامها.

- ابلغي طاقم الطائرة وكذلك الفندق الذي ستقيمون فيه بحالة طفلك وناقشي امكانية حجز مقاعد في مؤخرة الطائرة أو آخر الغرف في الفندق.

- الكثير من الافراد العاملين على الطائرة لا يمتلكون أي معلومات عن اضطراب التوحد، قدمي لهم  بعض البطاقات التوضيحية عند اللزوم.

- اجعلي برنامج الترفيه الخاص بطفلك مشوق ومناسب لاهتماماته قدر الامكان ولكن تجنبي ارهاقه  بانشطة كثيرة.

- تذكري أن تهتمي بنفسك أولاً قدر المستطاع حتى تستطيعي القيام بالاعتناء بطفلك المصاب بالتوحد وببقية أفراد العائلة.

طباعة Email