10 معززات للمزاج صباحاً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هل لاحظتم في أي وقت مضى أن ما يحدث خلال ساعات الصباح غالباً ما يحدد المزاج لبقية اليوم ؟

 عندما تسير الأمور بسلاسة و تميل إلى أن تشعر باسترخاء أكثر والاستعداد لمواجهة كل ما قد يجلبه اليوم . و عندما تصبح الأمور صعبة  قبل أن تتمكن من ارتداء ملابسك،  فمن المرجح أن تظل غاضباً حتى وقت النوم  في حين أن بعض المتاعب لا يمكن تجنبها. 

ولكن يمكنك ان تفعل شيئاً ما  خلال ساعات الصباح لتحسين الحالة المزاجية من شأنها أن تمهد الطريق للـ  16 ساعة المقبلة.

 تحدثنا مع الخبراء عن أحدث البحوث لـ  10 اختيارات  سيكون لها أثر في رفع معنوياتك و مزاجك  مع ارتفاع  الشمس صباحاً . في محاولة لسعادة و صحة أكثر .

1. فكر بشيء تحبه:

عندما تستيقظ  أعطِ  نفسك 30 ثانية على الأقل للتفكير في شيء جميل يمكنك القيام به لنفسك في ذلك اليوم ... ومن ثم التخطيط للقيام بذلك. وعن ذلك تقول اليس دومار دكتوراه في علم النفس :

كنت في لوس انجلس في فصل الشتاء، استيقظت في وقت أبكر بكثير من المعتاد. ولكن بدلاً من القلق بشأن خسارة بعض الأموال، أدركت أنه يمكن الوصول إلى الإثارة بالحصول على  بعض الفواكه الطازجة في سوق المزارعين القريبة ، الأمر الذي سيكون  من المستحيل بعد العودة الى بوسطن، و كانت الرحلة سيراً على الأقدام ولكنها  ساهمت برفع المزاج على مدار اليوم.

2. تناول وجبة متوازنة.

ابدأ يومك مع مزيج مغذٍ من الكربوهيدرات والبروتينات التي ستستمر معك حتى الغداء، مثل دقيق الشوفان أو الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني (مع رشة من القرفة تبين ارتباطها بتحسن المزاج واليقظة ).

كما وجدت أبحاث أخرى أن كمية معتدلة من الكافيين (200 ملغ أي في حوالي كوبين من القهوة) ترفع المزاج و حدّة العقل، أو الشاي الأسود مع وجبة إفطارك .

3. الحصول على بعض الهواء النقي.

يخرج البعض لممارسة  النشاط البدني في الهواء الطلق في مناطق خضراء.  ووجد الباحثون أن خمس دقائق فقط من أنواع مختلفة من التمارين بما في ذلك المشي و البستنة تعزز المزاج وترفع احترام الذات. 

ووجدت الدراسة أيضاً أن ممارسة السباحة أو تمارين بالقرب من الماء تعطي آثراً أكبر، لذلك إذا كنت تعيش بالقرب من البحيرة أو النهر يكون أفضل .

4. الاستماع إلى أصوات الطبيعة.

الاستفادة  بشكل كبير من فوائد الهواء الطلق حتى إذا لم تتمكن من الخروج  والاستماع إلى أصوات الطبيعة. في دراسة أجريت مؤخراً استعاد المشاركون نشاطهم بسرعة أكبر عندما استمعوا إلى مزيج من أصوات الماء والطيور المسجلة على التوالي .

افتح نافذتك في الصباح حتى تتمكن من سماع الموسيقى الطبيعية

5. التركيز على الشعور الجيد.

توصي د.روبين الاختصاصية النفسية في ولاية اريزونا مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم بأخذ نفس عميق مرات عدة وبعدها أخذ القرار لتشعر أنك بحالة جيدة لليوم. كما تضيف "  حتى عندما تواجه الإحباط والمفاجآت سوف تذكر جولات التنفس والرد بانتباه  بدلاً من التفاعل بغفلة   " .

6. شرب الشوكولا الساخنة.

وجدت دراسة حديثة أن احتساء مشروب الكاكاو الذي يحتوي على مركبات الفلافونول تحسن المزاج ومستويات اليقظة  حتى أنها عملت على حل سلسلة من مشاكل تحدي الرياضيات.

لذلك تذوق بعض الكاكاو الساخن المصنوع من الحليب والشوكولاته الداكنة قليل الدسم أو الخالي من الدسم. فإن البروتين والكربوهيدرات في الحليب تساعد على الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم والتي سوف تساعدك على تعديل مزاجك.

7. توقف لحظة لتقييم نفسك.

لا تنزل من السرير حق عند فتح عينيك في الصباح. بدلاً من ذلك، خذ خمس دقائق لدفع الانتباه إلى جسمك ثم قابل الضوء وتمدد بينما تتنفس بعمق، كما تقترح طبيبة النفس ومعلمة اليوغا لين لويس.    

وقالت أنها تلاحظ "  قبل التطلع إلى مئات الأشياء وتأليف لائحة المطالب فإنه يمكن أن تكون مفيدة بشكل كبير التوقف خمس دقائق والاستماع إلى جسمك وأنفاسك. ستجد أنك أكثر جهوزية  للتعامل مع المشاغل اليومية  ".

8. التصور السلبي.

 فكر بحدث  إيجابي من حياتك، كيف حصلت على وظيفة أحلامك أو كيف  التقيت الشريك المثالي على سبيل المثال؟  ومن ثم تخيل ما ستكون الحياة لو كان هذا الحدث لم يحدث وهذا من شأنه أن يكون له تأثير عكسي. 

 في الواقع تحسن مزاج المشاركين في الدراسة لمجرد التفكير في حدث إيجابي في حد ذاته.

9. استنشاق بعض النعناع.

وجد الباحثون أن استنشاق النعناع  يعزز المزاج والانتباه في الوقت الذي تشكو من التعب. حافظ على زجاجة من زيت النعناع أو كيس من الشاي والنعناع على المنضدة لتتمكن من استنشاق الرائحة لتشعر كما لو كنت استيقظت .

 مساعد آخر للسعادة هي العلكة التي ترتقى بالمزاج واليقظة والانتباه، بتناول قطعة من علكة النعناع بعد وجبة الإفطار للتخلص من تأثير عملية الهضم.

10. الابتسامة.

هناك شيء واحد يمكنك القيام  به  في أي مكان تقريباً وهو؛ الابتسامة.  يقول الدكتور مكاي، "الابتسامة هي وسيلة بسيطة لتغيير مزاجك ومزاج من حولك  أيضاً "
 

طباعة Email