إرشادات لتفادي مخاطر الباراسيتامول ومركباته

أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية   FDAبتحديد كمية الباراسيتامول (الاسيتامينوفين) K التي تستخدم عادة لتسكين الآلام وخفض الحرارة ، بحيث لا تتجاوز 325mg في جرعة العلاج الواحدة (حبة ، كبسولة) للمستحضرات المركبة التي تصرف بموجب وصفة طبية ، وهي المستحضرات التي تحتوي على مادة الباراسيتامول مع المواد الأفيونية (Codeine, Morphine)، وذلك للحد من مخاطر تناول جرعات عالية من الدواء والتي قد تؤدي لتسمم الكبد الحاد ، وبالتالي الاصابة بقصور في وظائف الكبد،  ما يتطلب زراعة الكبد أو قد يؤدي ذلك إلى الوفاة .

وبناء عليه طلبت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من الشركات المنتجه لهذا النوع من الأدوية ضرورة تسليط الضوء على احتمال إصابة الكبد بالقصور ، والاصابات الأخرى مثل تورم في الوجه والفم والحلق، وصعوبة في التنفس، وحكة أو طفح جلدي) ، وأوصت بضرورة وضع مربع تحذيري  بشكل واضح ، في النشرة الدخلية لهذه المستحضرات يتضمن التحذير من التأثيرات الجانبية والمضاعفات الحادة والمزمنة التي قد تنجم جراء تناول هذه الأدوية التي تصرف عادة من دون وصفة طبية (OTC) ، والمستحضرات المركبة التي تصرف بموجب وصفة طبية (المواد الأفيونية خاصة التي تحتوي على الكوديئين ). علما بأن المرضى الذين يتناولون هذه الادوية يجب أن يستمروا في أخذها حسب توجيهات مقدمي الرعاية الصحية لهم ،إن خطر اصابة الكبد يحدث في المقام الأول عند المرضى الذين يتعاطون أكثر من دواء يحتوي على مادة الباراسيتامول في وقت واحد بحيث تتجاوز الجرعة القصوى وهي 4000 ملليغرام في غضون 24 ساعة".

وفيما يلي أهم الارشادات التي ينبغي الالتزام بها :
1- الالتزام بتعليمات الطبيب ، وينصح بعدم تناول أي دواء أو التوقف عن تناوله إلا بعد استشارة الطبيب.
2- قراءة النشرة الداخلية للمستحضر و فهمها من أجل الإلتزام بها .
3- عدم تناول أكثر من مستحضر يحتوي على باراسيتامول في نفس الوقت وذلك لتجنب الإفراط في الجرعة.
4- عدم تناول الكحول عند تناول هذه الأدوية لأنه يزيد من احتمالية تسمم الكبد.
5- التوقف عن تناول العلاج في حال حدوث أعراض تحسسية مثل انتفاخ في الفم ، الوجه ، الحلق، صعوبة في التنفس، حكة أو احمرار واعلام الطبيب بذلك.
6- على الآباء توخي الحذر عند إعطاء الباراسيتامول للأطفال. على سبيل المثال ، قطرة الرضع تحتوي على تركيز ثلاث مرات أقوى من شراب الأطفال. لذا يجب إعطاء الرضع الجرعة المقررة لهم حسب الوزن وإعطاء الأطفال الجرعة المقررة لهم ، مع ضرورة قراءة واتباع التعليمات على الملصق أو النشرة في كل مرة يتم استخدام الدواء فيها.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات