خمس طرق لزيادة قدرتك الرياضية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أنه يوميا هناك اتجاها جديدا ومهمة شاقة تهدف الى فقدان الوزن ، فهناك دائما نظام غذائي جديد و نظام جديد للتدريب أو نمط جديد لخسارة 20 باوند في 20 يوم وكله مضمون النجاح لكنه غالبا سيفشل .

وحتى الأشخاص الذين ألزموا أنفسهم بنظام تدريبي وغذائي واقعي سوف يكون ضحية مهمة طويلة وشاقة بالاضافة أنهم سوف يفقدون الدافع عند تأخر النتائج المرجوة .

وفيما يلي خمس خطوات لتحقيق الرشاقة المرجوة :

1- الحفاظ على نسق تمارينك مع نسق نبضات القلب الاعتيادية.

هناك العديد من الأشخاص يقضون ما يقارب ساعتين على أجهزة الجري والايروبيك و من ثم ينهون عملهم تغمرهم السعادة من الانجاز الذي حققوه . واقعيا نعم ، انه من الجيد أنهم ركضو ما يقارب 4 أميال أو قامو بحرق ما يقارب 600 سعرة حرارية ، لكن عندما تعود نبضات القلب وعمليات الاستقلاب الى المستوى الطبيعي وبعد تناول الوجبة ما بعد الرياضة ، فان السعرات الحرارية التي حرقت سوف تعود من جديد .

السر لزيادة السعرات الحرارية التي تريد حرقها هو ابقاء جسدك يعمل بعد الانتهاء من التمرين ، وللقيام بذلك عليك برفع معدل الأيض في حالة الاسترخاء وذلك عن طريق القيام بالتمارين البسيطة مثل الضغط والدفع . فعن طريق هذه التمارين يمكن حرق كميات كبيرة من العسرات الحرارية خلال فترات طويلة ومستمرة خلال اليوم.

2- لا تخف من تمارين المقاومة .

يمكن تحقيق تمارين المقاومة بعدة طرق : عن طريق الأوزان الحديدية.

الفكرة من ذلك تحسين المقاييس التي وضعت لخسارة الوزن بينما يتم تدريجيا رفع القدرة على المقاومة ، فعلى سبيل المثال . اذا أردت زيادة المقاومة على تمرين الدفع فعليك بحمل وزن بكل يد يقارب عشرة باوند ومن ثم البدء بتمرينك مما يحفز رجليك للعمل بطاقة أكثر أثناء التمرين .

في حالة خسارة الوزن يجب ألا يكون هدفك هو انقاص الدهون في جسمك بل باستبدال تلك الدهون بكتلة عضلية ، لأنه بدون تلك الكتلة قد تتعرض لاصابة بدون أن تدري بها . كيف تبدو لك الان ساعتان من الجري على البساط ؟

3- اكتشف التدريب الفاصل.

فترة التدريب هي واحدة والأكثر فعالية وصحة على القلب . حيث تنطوي على فترات تصاحبها شدة عالية ، وفترات أخرى بشدة منخفضة ، تنجز على فترات زمنية مختلفة .

4- فاجئ جسدك لتجنب الجمود .

أسوأ شيء يمكن أن نقوم به هو اتباع نفس النظام لفترات طويلة ، فهذا أمر في غاية الأهمية في أي نظام نمارسه اذا أردنا النتائج . فميزة جسم الانسان أنه عنيد جيث أنه يقرر عدم الحاجة للتغير طالما أنه اعتاد على نظام معين لذلك كي نتجنب هذا الجمود المفاجئ علينا بالتغيير . ومن تجربتي الشخصية ارى أنه يجي تغيير نظام التدريبات كل من 4-6 أسابيع . حتى لو قمت بنفس التمارين ، أنجزهم بترتيب مختلف ، فقط افعل أي شيء لتغيير النظام وكسر الروتين.

5- الراحة
هذه هي الخطوة الأكثر اهمالا ويساء فهمها في أي خطة تدريب ناجحة . فانك تحتاج للراحة . ليس هناك اي طريقة اخرى بقول ذلك لأن جسدك يعمل كل شيء وأنت مرتاح . ففي حالة المرض يقول الطبيب خذ هذا الدواء وابقى مرتاحا ، فالقضية هنا مماثلة . فأنت كنت تمزق عضلاتك وعلى جسدك اعادة بناء تلك العضلات أثناء النوم لذلك عليك النوم 6-8 ساعة يوميا وعليك عدم العمل على نفس العضلة خلال 48 . لذلك لا يهم عدد الساعات التي تقضيها في صالة الألعاب الرياضية ، بل المهم هو صحتك ولياقتك وكم تنفق من الوقت كيف تسمح لجسدك بالاستراحة والاستشفاء.

باتباع هذه الخطوات الخمسة وراقب جسدك يتغير ويصبح أكثر صحة وحيوية .
 

Email