أم الدم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ما المقصود بأم الدم وما أسباب ظهور هذه المشكلة؟
يجيب على هذا السؤال الدكتور عمر حلاق استشاري أمراض القلب التداخلية في المستشفى الأمريكي في دبي

هي إصابة تظهر في الشرايين عن طريق توسعها بسبب ضعف جدران الشرايين ما يدفع لتشكل ما يشبه كرة صغيرة.
-    أسباب وراثية.
-    ارتفاع الضغط.
-    التدخين.
-    الكولسترول.
-    السكري
غالباً ما تصيب هذه المشكلة المتقدمين بالسن وتظهر في الشريان الأبهر في البطن وهي تعتبر أخطر الإصابات، لكن بالمقابل يمكن أن تظهر في أي شريان في الجسم.

الكشف المبكر عند المعرضين بالإصابة لسبب وراثي أمر مهم، كما أن كبار السن فوق 65 عاماً يتوجب عليهم إجراء فحص سنوي.

عادة يكون قطر الشريان الأبهر 2.5 سم وعند إصابته بأم الدم قد تصل حجم الكتلة إلى 5.5 وعندها يتوجب علاجه لأنها قد تتمزق وتسبب نزيف.

ما هي أعراض أم الدم؟
في أغلب الحالات لا يوجد لها أعراض وإنما تكشف بالصدفة عند الكشف عن مشكلة أخرى في البطن، وقد يشعر المريض في بعض الحالات بنوع من النبض في بطنه أو قد تسبب آلاماً وفي هذه الحالة تستوجب الإسعاف لأنه قد يكون دليلاً على تمزقها.

سابقاً كانت أم الدم تعالج بالجراحة التي تتطلب قطع جزء من الشريان الأبهر واستبداله بماده اصطناعية أما العلاج الحديث بالقسطرة هو الخيار الأنسب والأسرع والذي لا يتطلب عملاً جراحياً وفي هذه الحالة نستخدم قسطرة أكبر من الاعتيادية نقوم خلالها بإدخال شبكة مغطاة بالقماش غير النفاذ للدم ليمنع تدفق الدم.

ميزة القسطرة هي سرعة الشفاء بعد العملية والعودة للحياة الطبيعية، لكن ليست كل حالات أم الدم قابلة للعلاج بالقسطرة وإنما طبقاً للحالة.

أمراض القلب والشرايين هي من أهم أسباب الموت المفاجئ وهي ناتجة عن أسلوب حياة غير صحي والتدخين وعدم ممارسة الرياضة لذا ننصح باتباع الحياة الصحية والإكثار من الرياضة اليومية.
 

طباعة Email