الناب المطمور في العظم

الدكتورة نسيم العوضي اختصاصية تقويم الأسنان في مركز يونايتد الطبي في مركز وافي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

الدكتورة نسيم العوضي اختصاصية تقويم الأسنان في مركز يونايتد الطبي في مركز وافي في دبي تجيب عن هذه الأسئلة الشائعة المرتبطة بهذه الحالة.

ما المقصود بالناب المطمور في العظم؟

الناب المطمور يعرف بأنه الناب الذي فشل بالبزوغ بفم الطفل بالوقت المحدد و، لذا يجب الانتباه لأي تأخر في أسنان الطفل وإجراء الفحوصات الدورية لتحديد أي خلل محتمل.

ما هي أسباب الناب المطمور في العظم؟

بداية يجب أن نعرف متى يتوجب ظهور الناب في الفم حيث يظهر في سن 10 سنوات في الفك السفلي وفي سن  11 الى 12 سنة في الفك العلوي.

لكن بقاءه وعدم ظهوره يعود لأسباب  متعددة قد تكون وراثية أو عدم سقوط السن اللبني. أو لوجود عائق مثل وجود سن إضافي أو وجود طبقة لثوية سميكة أو بسبب مشكلة تزاحم الأسنان أو لوجود تكيس حول السن أو بسبب بعض الامراض مثل  متلازمة داون والشفة الأرنبية.

كيف يؤثر على الأسنان؟

يسبب الناب المطمور عدة مشاكل:

-    تزاحم الأسنان.

-    تشوه الأسنان وتحركها بشكل خاطئ.

-    قد يتكون كيس يؤدي  لضرر بالناب نفسه وضرر في جذور الأسنان المحيطة .

متى يتوجب مراجعة طبيب الأسنان؟

يجب على كل طفل مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر وبعد أخذ التاريخ المرضي للطفل وتحديد عمره، حيث يتم سؤال الأم عن عمر المريض أثناء بزوغ الأسنان اللبنية  فان كان هناك تاخر في ظهورها  فالأمر سيتكرر مع الأسنان الدائمة ايضاً.

نبحث بالفك العلوي عن الناب عن طريق وجود  بروز عظمي يدل على وجود الناب و ونتاكد إذا كان  الناب اللبني موجوداً أم لا وإن كان الناب الدائم موجوداً بالجهة الأخرى وإن كان موجوداً لأكثر من ستة أشهر فهذا  مؤشر على وجود مشكلة يجب أخذ الحذر منها و علاجها . أيضا لابد من الانتباه الى وجود تزاحم بالأسنان في مكان الناب المطمور حيث أنها من إحدى أسباب حدوث فشل في بزوغ الضرس. وإضافة لفحص الأسنان المجاورة للناب

كيف يتم علاج المشكلة؟

يبدأ العلاج بالتشخيص الجيد وأخذ التاريخ المرضي للمريض ومن ثم وضع الخطة العلاجية التي تعتمد على عمر المريض ومقدار  انغراس  الناب ودراسة وجود مشاكل أخرى كتزاحم الأسنان وفحص وجود السن اللبني.

طرق العلاج مختلفة منها خلع الضرس اللبني إذا كان الطفل صغيراً أو عمل تقويم للأسنان وسحب الناب عن طريق جهاز التقويم إلى مكانه الطبيعي داخل الفم، أو الخلع إذا كان  مكان السن بالفك غير مناسب وبعيد جدًا عن موقعه. 

علاج الناب المطمور مرتبط بحالة المريض  وصحة أسنانه ويجب عليه ايضاً أن يكون مقتنعاً بالعلاج ومتعاوناً .



 

طباعة Email