العلاقة بين الأمراض القلبية والاضطرابات الهضمية

الدكتور أحمد القبرون اختصاصي أمراض القلب والأوعية الدموية في مركز يونايتد الطبي في مركز وافي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوضع الجهاز الهضمي في جسم الإنسان بجانب القلب ويفصل بينهما الحجاب الحاجز لذا فإنه من الوارد أن يتم تشخيص مشكلة هضمية على أنها مشكلة قلبية كاحتشاء أو جلطات.
لذا فإن هناك مشاكل تصيب المري والمعدة كالارتجاع الحمضي على سبيل المثال الذي يسبب أعراضاً مشابهة لأعراض التجلطات القلبية كآلام الصدر، وعموماً يقوم الطبيب دائماً بأخذ الاحتمال الأخطر ونفيه ومن ثم البدء بالاحتمالات الأقل خطورة.
ويقدم الدكتور أحمد القبرون اختصاصي أمراض القلب والأوعية الدموية في مركز يونايتد الطبي في مركز وافي في دبي. نصائح وافية من خلال الإجابة على الأسئلة الشائعة.
دائماً ما ننصح المرضى الذين يتعرضون للآلام الصدرية بمراجعة المستشفى للتشخيص والعلاج الصحيحين.
من الممكن ايضاً أن يكون انتفاخ البطن ناتجاً عن شحوم البطن أو الغازات البطنية أو بسبب تجمع السوائل البطنية فيه.
الآلام القلبية تبدأ أسفل الصدر وتنتقل إلى الكتف واليد، كما أن المشاكل الهضمية عادة ما تنتج عن الأنظمة الغذائية وليس نتيجة بذل جهد كالمشاكل القلبية.

كيف تكون آلام القلب؟
عادة ما تكون آلام القلب شديدة ومزمنة حيث يشتكي المريض من كمية ألم غير مسبوقة ، وكون الألم دائماً ما يدل على وجود شيء خاطئ يتوجب مراجعة الطبيب حال الشعور به.

ما هي الأمراض التي تشابه أعراضها أعراض القلب؟
من الأمراض التي تشابه آلامها آلام الأمراض القلبية حرقة المعدة، كما يجب الحذر من الآلام البطنية المزمنة لأنها قد تكون ناتجة عن احتشاء الأوعية الدموية في الأمعاء وبالتالي قد تقود لقطع جزء من الأمعاء إذا ما تأخر علاجها.

التهاب البنكرياس:
الجهاز الهضمي معقد ويحتوي على أجزاء عديدة ومنها البنكرياس أحد هذه الأجزاء المهمة حيث يقوم بإفراز عصارات هاضمة ويقوم بمهمة أخرى وهي إفراز هرمون الأنسولين، يؤدي التهابه إلى الشعور بآلام مشابهة لآلام القلب.
تليف الكبد:
تليف الكبد هو عدم قدرة الكبد على إنتاج البروتينات مما يؤدي لاحتشاء السوائل في الجسم وبالتالي تروم في بعض أجزاء الجسم وهي حالة مشابهة لأعراض الفشل القلبي، مما يدفع المريض إلى القيام بالفحوص والتشخيص لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذا التورم.
كما قد تؤدي بعض الأدوية القلبية إلى مشاكل هضمية والعكس صحيح حيث قد تقود بعض الأدوية المختصة بعلاج المشاكل الهضمية على آلام في القلب.
القولون:
القولون جزء من الجهاز الهضمي يتوضع في البطن وتسبب الإصابة به بآلام في كامل الجسم وتكون مشابهة لأعراض الأمراض القلبية والدورة الدموية.
علاقة الغذاء بالقلب:
كما يقال المعدة بيت الداء والدواء لذا فإن أي مشكلة قد يكمن علاجها في النظام الغذائي والعكس أيضاً قد يقود النظام الغذائي إلى آثار سلبية على القلب وكافة أعضاء الجسم.

التهاب صمامات القلب:
يؤدي التهاب صمامات القلب في حالة إهماله إلى فشل القلب إذا كان الالتهاب مزمناً، وقد يحدث هذا الالتهاب نتيجة انتقال عدوى من أحد أعضاء الجهاز الهضمي إلى القلب.
 

طباعة Email