تدبير التظاهرات الجلدية لأمراض الطفولة

الدكتور نبيل قشيشو طبيب الأطفال في مجمع نايس كير الطبي بدبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتظاهر العديد من الأمراض في مرحلة الطفولة بأعراض تبدو على الجلد والأغشية المخاطية سواء من حيث المظهر أو اللون او الحكة وغيرذلك ، وحول هذه التظاهرات يقول الدكتور نبيل قشيشو طبيب الأطفال في مجمع نايس كير الطبي بدبي :

قبل الخوض في موضوع التظاهرات المرضية الجلدية يجب ذكر التظاهرات غير المرضية التي نراها عند المواليد الجدد وتسبب الخوف الغير ضروري للأمهات.

1-    لطخات حمراء عند الذقن والشفة العليا والرقبة والجبين وهي مختلفة عن الوحمات واللطخ الوعائية وتختفي خلال الأشهر الأولى.

2-    بثور حمراء على الوجه و الجسم ذات رأس أبيض تشبه الإلتهاب لكنها سليمة ولا تحتاج علاج.

3-    بثور على الوجه تشبه حب الشباب وهي تعتبر مرحلة عابرة ولا تحتاج للقلق والخوف منها.

4-    البقعة الزرقاء على الظهر وهي ولادية وتختفي من تلقاء نفسها خلال أشهر.

5-    حبوب ميليا اللؤلؤية تظهر على الأنف وليس لها أي أدلة مرضية وتختفي بعد مدة بسيطة.

التظاهرات الجلدية المرضية عند الرضع:

1-    الالتهاب الحفاضي: هو مشكلة شائعة تظهر على شكل احمرار وقد تسبب تهتك والتهاب جلدي وتكون بسبب المواد الصناعية الموجودة في الحفاض أو بسبب المواد الملطفة والمنظفة الكيميائية لذا ننصح باستخدام الماء والأقمشة الناعمة ، ويتم علاجها عن طريق مركبات الزنك أوكسايد وفي حال تطورها للأكزيما نستخدم الهايدروكورتيزون وفي حالة الإلتهاب تعطى مراهم التهابية للقضاء على الميكروبات في هذه المنطقة ، وللوقاية دائماً ما ننصح بالإبتعاد عن المواد المخرشة كالمحارم المعطرة وتهوية الجلد في هذه المنطقة وتنشيف ثنايا الجلد فيها جيداً.

2-    الالتهابات الفطرية: الفطريات موجودة طبيعياً في الجهاز الهضمي وليس بالضرورة أن تكون ضارة فهناك الفطريات المفيدة أيضاً لكن قد تزداد الفطريات عند الأطفال لتمتد للفم أو تخرج مع البراز مسببة مشاكل جلدية فطرية، عندها نعالجه بمضادات الفطور ونشدد على أن هذه الظاهرة مشكلة مرضية ويتوجب عدم إهمالها كما يفعل العديد من الأهالي.

بقع جلدية بيضاء، هل هي عارض مرضي؟

قد ينشأ في الجلد مناطق ينقص فيها التصبغ نتيجة قلة إفراز التصبغات فيه مقارنة بمناطق مجاورة لها لذا يتوجب ألا يخشى الأهل من هذه الظاهرة أو أن يعتقدوا أنها مرض البهاق.

هل من الصحي استخدام البودرة لدى الأطفال؟

لا ننصح بها كونها مادة مخرشه تؤثر على الجلد كما أنها مادة متطايرة قد تدخل للجهاز التنفسي للطفل، يجب تخفيف استخدامها قدر الإمكان.

كيف يمكن الوقاية من جفاف البشرة عند الرضع؟

لا يوجد شيء يدعى وقاية كونها مشكلة ولادية خلقية ونطلق عليها اسم الأكزيما البنيوية، يجب استخدام الملطفات والمطريات عند الأطفال المصابين بهذه المشكلة والصبر لأنه غالباً سوف تختفي المشكلة تلقائياً بعد فترة.

هل الاضطرابات الهضمية الداخلية تؤدي لظهور أعراض جلدية؟

في حالة الإسهالات يزداد التنظيف وتغيير الحفاض فيصاب الطفل بالحساسية والتخرش.

وقد لوحظ ازدياد المشاكل القلاعية الفموية

هل أكزيما الجلد لها مضاعفات وما علاجها؟

أكزيما الجلد نوع من أنواع الحساسية الخشنة وتكون ولادية أو ثانوية تنتج عن لباس أو طعام أو دواء، تسبب اختلاطات والتهابات لذا نلجأ للمراهم الالتهابية والمضادات الحيوية ومراهم الكورتيزون.

نصيحة:

الأمراض الجلدية تتوجب استشارة الطبيب والعناية لأن الطفل بشرته حساسة ويحتاج لعناية خاصة، كما ننصح بمراجعة الطبيب عند ظهور أي مشكلة.
 

طباعة Email