6 علامات تشير إلى وجود ضغوط على الكبد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الكبد واحداً من الأعضاء الرئيسية في الجسم والذي يشكل عمله جزءاً جوهرياً من العمليات الحيوية التي تبقي الجسم على قيد الحياة، حيث يسهم الكبد في طرد سموم الجسم وتخزين الجلوكوز لتزويد الجسم بالطاقة، كما يقوم بإفراز الصفراء التي تسهم في عمليات الهضم في الجسم.

وتشكل أنماط الحياة أو بعض الحالات الصحية ضغوطاً على الكبد وقد تؤثر في بعض الحالات على صحته وتصيبه بالضرر أو التلف لذا من المهم الانتباه إلى بعض الأعراض التي تعني ضغوطاً متزايدة عليه:

1.      تغيرات البشرة

يعتبر الخبراء بأن تغيرات البشرة وظهور ندبات أو بثور فيها، أو التعرض للحكة والاحمرار من العلامات المنذرة بوجود خلل أو إرهاق في الكبد.

2.      تورم وألم البطن

يقود تليف الكبد إلى ظهور الكرش بسبب احتباس السوائل في البطن ويسبب ألماً أيضاً، وعادة ما يكون الألم تحت الأضلاع اليمنى حيث يشعر الشخص بألم يشبه الخفقان.

3.      التعب

يمكن أن يشير التعب في بعض الحالات وليس دائماً إلى وجود خلل في الكبد، حيث يكون الكبد غير قادر على معالجة سموم الجسم وبالتالي ترتفع نسبتها في الدم وتجعل الشخص يشعر بالتعب.

4.      فقدان الشهية

أحد العلامات المبكرة لتلف الكبد ويكون عادة نتيجة إنتاج خاطئ للصفراء وهي المادة الضرورية لعملية الهضم، فلا يتم هضم الطعام بشكل صحيح فيؤدي إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن.

5.      الغثيان والقيء

قد لا يعتبر الغثيان والقيء حالة صحية خطيرة كونها قد تحدث بسبب أمراض بسيطة كالبرد، لكن استمرار المشكلة قد يكون منذراً بمشكلة حقيقية في الكبد، حيث تأتي الأعراض كرد فعل لوجود السموم بشكل مرتفع في الجسم.

6.      تغيرات البول والبراز

التغيرات في لون البول وطبيعة البراز قد تكون منذراً بتلف في الكبد، فالكبد التالف يؤثر على إنتاج الصفراء وبالتالي يتغير لون البراز إلى الرمادي ويصبح لون البول قاتم.

 

 

Email