4 أعراض أولية لترقق العظام يجب عدم إهمالها

ت + ت - الحجم الطبيعي

يصاب العديد من الأشخاص بمرض ترقق العظام خصوصاً كبار السن والنساء و تشير الإحصائيات إلى أن 40 مليون شخص سوف يتم تشخيصهم بمرض هشاشة العظام في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول عام 2020.

يعتبر نقص فتيامني D هو العامل الأكثر شيوعاً لهشاشة العظام، ويعتبر سن انقطاع الطمث أحد العوامل المحفزة لظهور هذا المرض لذا من المهم الانتباه لأكثر الأعراض الأولية شيوعاً لهذا المرض.

1.      هشاشة الأظافر

تعتبر هشاشة الأظافر أحد المؤشرات الصامتة والتي تشير إلى تقدم مرض هشاشة العظام، لذا إذا كانت تصيب أظافرك حالة تقشر أو كنت تشعر بضعفها وسهولة تكسرها، يتوجب عليك النظر إلى احتمال تقدم المرض لديك.

2.      انخفاض اللثة

يظهر عند الأشخاص الذين يصابون بهشاشة العظام انخفاظ في مستوى اللثة عن الأسنان لذا فإن ظهور هذه المشكلة تعتبر عارضاً أولياً لتقدم المرض.

3.      ألم العضلات والعظام

ليس ألم العضلات والعظام والإرهاق عارضاً فقط لتقدم السن، وإنما قد يكون مؤشراً أولياً على تقدم مرض هشاشة العظام لذا دائماً ما ينصح مقدموا الرعاية الصحية بإجراء الفحوص الدورية خصوصاً عند كبار السن.

4.      الانحناء

انحناء الظهر وانخفاض الطول علامات خطر ترتبط بتقدم مرض هشاشة العظام لذا فإن ظهورها يستوجب تدخل طبي سريع.

متابعة الفحوص الدورية والاستشارات الطبية تحمي من المضاعفات الناتجة عن مرض هشاشة العظام خصوصاً عند كبار السن والنساء بعد سن الطمث.

 

 

 

 

Email