البدانة الباكرة تسبب سرطان القولون للنساء

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير دراسة جديدة إلى أن النساء اللواتي تعرضن لزيادة الوزن في مراحلهن العمرية الأولى ترتفع لديهن أخطار الإصابة بسرطان القولون بغض النظر عن وزنهن الحالي.

حلل الباحثون بيانات ما يقارب 75.000 امرأة أمريكية و34.000 رجل أمريكي، خلال 22 عام تعرضوا 2100 منهم لسرطان القولون.

فظهر بعد الاستقصاء أن النساء اللواتي كنّ يعانين من زيادة الوزن خلال طفولتهم ارتفعت لديهن نسبة الإصابة بسرطان القولون خلال مراحلهن العمرية المتقدمة بنسبة 28% مقارنة باللواتي لم يتعرضن لزيادة في الوزن.

ولم يظهر أي علاقة بين زيادة الوزن في المراحل العمرية المبكرة وسرطان القولون عند الرجال، وفي المقابل قال الباحثون بأن زيادة الوزن لدى الفتيات لا يعني بالضرورة تعرضهن للسرطان لاحقاً في حياتهن.

ترى أليس باندر وهي المدير المساعد لبرامج التغذية في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن غالباً ما تستمر هذه المشكلة لديهم في مراحلهم العمرية المتقدمة مما يضعهم تحت أخطار متزايدة للإصابة بالسرطانات لذا تؤكد الدراسة على أهمية دور اختصاصي التغذية والرعاية الصحية في الحد من مشكلة البدانة لدى الأطفال عن طريق توعية الأهل لأخطار هذه المشكلة.

ويشير الباحثون إلى ضرورة تعويد الأطفال على تناول الأغذية الصحية كالفواكه والخضروات والحد من توجههم نحو الأغذية المصنعة الغنية بالمحليات والأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة التي تقود إلى البدانة والعديد من المشاكل الأخرى.


 

Email