الألم والاكتئاب يزيدان الهذيان بعد العمليات الجراحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة جديدة بأن الألم والاكتئاب قبل العمليات الجراحية يزيد من خطر تعرض المرضى للهذيان بعد انتهاء العملية.

وفقاً للإحصائيات فإن معدلات الهذيان مرتفعة بين كبار السن وتحدث بنسبة 51% من الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة كما أظهرت دراسات سابقة أن الاكتئاب هو مسبب رئيسي في حالاته المزمنة للهذيان والذي يقود إلى تشوش التفكير وانخفاض في القدرات العقلية.

تضمنت الدراسة 459 شخصاً من كبار السن لا يعانون من الخرف تزيد أعمارهم عن 70 عاماً وأجريت لهم جراحات عظام، وتم تقييم مستويات الاكتئاب والألم لديهم قبل الجراحة.

23% من المرضى تعرضوا للهذيان بعد الجراحة وكان المعرضون له أكثر وفقاً للباحثين هم الأشخاص الذين كانت نسب الاكتئاب والألم لديهم أعلى من غيرهم.

وقال الخبراء بأن هذه العلاقة تشير إلى وجود ارتباط قوي بين الألم والاكتئاب من جهة وزيادة خطر الهذيان من جهة أخرى لدى كبار السن على الرغم من فهم هذا الارتباط بشكل مطلق.

وشرح الباحث المشارك في الدراسة الدكتور شارون اينوي بأنه وفقا لهذه الدراسة يجب الأخذ بعين الاعتبار مستويات الألم والاكتئاب عند كبار السن قبل إجراء العمل الجراحي لأنهم سوف يتعرضون لخطر الهذيان الحاد على حد تعبيره.

وأضاف بأنه على الأطباء تقييم هذا الموضوع قبل العملية الجراحية والأخذ بالاعتبار ما قد يترتب عليها من مضاعفات بعد انتهاء العلمية ليكونوا على دراية مسبقة بما يتوجب القيام به للوقاية.
 

Email