سلسل البول عند الأطفال

الدكتورة انتصار الحمادي أخصائية طب الأطفال في مركز يونايتد الطبي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر سلس البول عند الأطفال مشكلة شائعة يعاني خلالها الأهالي بسبب عدم قدرة الطفل على التحكم بالتبول، لذا عندما يزورنا الطفل في العيادة نقوم بجمع المعلومات المتعلقة به، عمره وتاريخه الطبي هل تناول أي أدوية وهل قام بإجراء أي عملية حتى نقدر على التشخيص الصحيح.
قد تصاب عضلات المثانة بمشاكل مما يسبب سلس البول، وقد تحدث هذه المشاكل نتيجة اختلال في أعصاب الحبل الشوكي المؤدية إلى المثانة ونلاحظ الطفل يمشي على أصابعه خلال وجود هذه المشكلة.
يرتكز دورنا كأطباء على تقييم حالة الطفل عندما يأتي إلى عيادتنا ويتم ذلك عن طريق الفحص.
فيزيولوجياً: تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون يزداد عند النوم ليدفع الكلية لإبطاء تشكيل البول، وعادة تبدأ الغدة بالقيام بهذه العملية بعد عمر 6 سنوات، لذا يجب أن نعلم أن سلس البول عند الطفل قد يكون ناتجاً عن هذه المشكلة نتيجة تأخر ازدياد هذا الهرمون لديه أي بمعنى آخر مشكلة فيزيولوجية لذا يجب عدم توبيخ الطفل حال معاناته من هذه المشكلة بل على العكس تشجيعه على التخلص منها.

العلاج:
يعد الجزء النفسي وتعاون الأهل الجزء الأهم في العلاج، فمن الممكن اتباع خطة مكافآت عن طريق تقديمها للطفل عند انقضاء ليلة بدون التبول وهي جزء من خطة العلاج.
يجب تقليل السوائل خلال الليل وخصوصاً قبل ساعتين من موعد النوم وتجنب مدرات البول خلال فترة المساء مثل المشروبات الغازية والمشروبات المليئة بالكافيين.
يمكن الاستعانة بجهاز يوضع في الملابس الداخلية للطفل يقوم بإصدار الصوت حال خروج أول قطرة من البول لإيقاظ الطفل ودفعه للذهاب إلى الحمام.

العلاجات الدوائية:
عموماً تسبب العلاجات الدوائية انتكاساً عند التوقف عن تناولها وعودة الحالة إلى سابق عهدها.
 

Email