عدم وضوح الرؤية من أعراض المياه البيضاء

الدكتور عمار صفر بورد أمريكي في أمراض العيون في المستشفى الأمريكي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتام مرض العين أو الساد والذي يعرف بالمياه البيضاء من الأمراض التي تؤدي للعمى لو أهمل المرض أو تم التأخر في تشيخصه وعلاجه ، والجانب المشرق في هذه اللوحة أن المرض قابل للشفاء ، لوتم التدخل الطبي باكراً ما أمكن.
حول الساد والسكري وكيفية تدبيره يقول الدكتور عمار صفر بورد أمريكي في أمراض العيون في المستشفى الأمريكي في دبي:

تعتبر المياه البيضاء عالمياً من أهم أسباب ضعف النظر وفقدانه حيث تحدث عادة عن الناس المتقدمين بالسن ، فوق 60 عاماً
وهي عبارة عن تحول في كثافة عدسة العين التي تعمل كممر للضوء حيث يمر خلالها ، يصيبها مع تقدم العمر غبش كالغبار وهو ما نسميه الماء الأبيض .

أسباب الإصابة :
- العمر من أهم أسباب الإصابة بهذه المشكلة .
- التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة .
- التدخين .
- استعمال ادوية معينة

علاقة المياه البيضاء بالسكري :
يظهر بسبب التحول في نسب السكر في الدم مما يؤدي لظهورها في سن أبكر من المعتاد لذا حال مراجعة أي شخص شاب يعاني من هذه المشكلة لعياداتنا ننظر إن كان يعاني من السكري الغير مشخص .
كما يجب الإنتباه إلى أن تغيير النظارة بشكل مستمر عند البالغين بسبب تغير مستمر في مستويات الرؤية يعتبر أمراً غير طبيعي لأن التغير في أعمار متقدمة غالباً ما يكون عائداً لأمراض أخرى يتوجب الكشف عنها .

التشخيص :
أثناء زيارة المريض للطبيب يقوم الطبيب بتوسيع حدقة العين للكشف على العدسة التي تظهر عليها المياه البيضاء بوضوح في حال وجودها .

العلاج :
1. أذا كانت المياه البيضاء متشكله فلا حل سوى العلاج الجراحي . الجلراحة عادة ناجحة جدا و لا تحتاج اقامة في المشفى و تتم تحت تخدير موضعيز
2. إذا كانت بدأت بالتشكل أوجدت الدراسات نوع من الفيتامينات يوقف تطور المشكلة .
3. هناك أنواع قطرات تدعي معالجة الماء الأبيض وهي غالباً غير مفيدة لأن الدراسات أثبتت أن الحل الجراحي هو الوحيد لذا دائماً ما ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء .

نصيحة لمرضى السكري :
ضبط السكر هو المفتاح للوقاية من أي مضاعفات مرضية مرتبطة بالسكري وخصوصاً على العيون كما يجب عدم نسيان أن الكشف المبكر يساعد على علاج المرض أو وقف تقدمه . 
 

Email