آلام الصدر لا تهملها

النوبات القلبية شائعة جداً وهي أحد الأسباب المؤدية إلى الموت في شتى أنحاء العالم ، ويصاب حوالي 111,000 شخص بالنوبة القلبية في إنكلترا سنوياً ، ويمكن العمل على الوقاية من العديد من النوبات القلبية التي تؤدي إلى الموت لأن معظم عوامل الخطورة يمكن منعها ، والتي تشمل التدخين والبدانة وقلة الحركة والتوتر النفسي وارتفاع الكولسترول والدهون والسكري وارتفاع الضغط.

وتحدث معظم النوبات القلبية عند الأشخاص الذين يكبرون عن 45 سنة، كما أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية بثلاث مرات من النساء.

يختلف الوضع العام للأشخاص المصابين بالنوبة القلبية بشكل كبير ويتوقف على عاملين هامين:

•    مدى سرعة تلقي العلاج بعد بدء النوبة القلبية (ينبغي أن يبدأ العلاج خلال 90 دقيقة من بدء الأعراض).

•    مدى الاستجابة للعلاج خلال 28 يوماً بعد النوبة القلبية.

وحالياً يموت أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالنوبة القلبية خلال أول 28 يوماً بعد النوبة القلبية، وتحدث 74% من هذه الوفيات خلال أول 24 ساعة و 30% قبل وصول هذا الشخص إلى المشفى.

وفي حال بقاء الشخص لمدة 28 يوماً بعد الإصابة بالنوبة القلبية يتحسن وضعه العام بشكل سريع، ويستمر العديد من الناس بالحياة لعدة سنوات.

وبالنسبة للذين ينجون من النوبة القلبية فمن الأفضل تناول مجموعة من الأدوية وإجراء تغييرات في نظام الحياة وذلك لتخفيف مخاطر نوبة قلبية أخرى.
لا تتردد
ويمكنك الاتصال بالرقم 999 إن كنت تشك بأنك أنت أو أحد آخر تعرفه مصاب بنوبة قلبية.
وتشمل أعراض النوبة القلبية:
•    آلام الصدر: يقع الألم عادة في مركز صدرك وقد تشعر بالضغط والضيق
•    الألم في أجزاء أخرى من الجسم: ستشعر كأن الألم ينتقل من صدرك إلى الذراعين (يكون التأثير عادة في الذراع اليسرى وقد يكون التأثير في كلتا الذراعين)
•    ضيق النفس.
•    الغثيان.
•    شعور شديد بالقلق.
•    الشعور بخفة في الرأس.
•    السعال.
•    الصفير أثناء التنفس.
وقد يختلف مستوى الألم بشكل كبير من شخص لآخر، ويكون الألم بالنسبة للكثير من الأشخاص شديداً وقد تم وصفه كأنك تشعر بأن فيلاً يجلس على صدرك، إلا أن الوضع لا يكون دائماً كذلك، فقد يكون الألم بالنسبة للآخرين خفيفاً وهو مشابه للشعور بعسر الهضم، وقد لا يشعر بعض الأشخاص المسنين والنساء بأي ألم في الصدر على الإطلاق.
كما أن مستوى الألم في الصدر ليس مهماً لتحديد إن كنت مصاباً بنوبة قلبية، أما الأمر المهم فهو النمط الكلي للأعراض.

وقد أدى الاعتقاد الخاطئ بأن النوبة القلبية تتسبب دائماً بآلام شديدة في الصدر إلى وفاة الكثير من الأشخاص، وقد وجدت إحدى الدراسات الأمريكية أن ثلث الأشخاص الذين أصيبوا بالنوبة القلبية لم يتصلوا بالإسعاف.

ولا تقلق إن كانت لديك أية شكوك حول إن كانت أعراضك تشير إلى أنك مصاب بنوبة قلبية، وعليك أن تفترض أنك مصاب بنوبة قلبية وتتصل بالرقم 999 لطلب الإسعاف مباشرة.

فموظفو الإسعاف يفضلون أن يتم الاتصال بهم عند الخطأ على أن يتم الاتصال بهم في وقت متأخر على إنقاذ حياة شخص ما.
انتظار الإسعاف
إن كنت تعرف بأنه ليس لديك أية حساسية للأسبرين وكان الأسبرين متوفراً قم بمضغ حبة للأشخاص البالغين (لا تبلعها) وأنت تنتظر وصول الإسعاف، ويساعد الأسبرين على تمييع الدم وعودة الدم إلى القلب.

وكجميع الأعضاء والأنسجة الأخرى في جسمك، يحتاج القلب لتزويد مستمر من الدم الغني بالأوكسجين، وفي حال انقطع الدم المتجه إلى القلب بشكل مفاجئ تتأذى عضلات القلب وتبدأ بالموت.

وفي حال عدم علاج ذلك تتعرض عضلات القلب لضرر لا يمكن إصلاحه، وإذا تضرر جزء كبير من القلب بهذا الشكل سيتوقف القلب عن النبض مما يؤدي إلى الموت.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات