متلازمة نفق الرسغ تمنعك من النوم ليلاً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

نفق الرسغ هو ممر ضيق على جهة راحة اليد من المعصم تتكون من العظام والأربطة. العصب المتوسط، التي يسيطر على الإحساس والحركة في الإبهام والأصابع الثلاثة الأولى، يمر عبر هذا النفق جنباً إلى جنب مع الأوتار إلى الأصابع والإبهام. عندما ينضغط ضمن النفق، يحدث لدينا خدر، وخز، والضعف، أو الألم في اليد، وهذا مايسمى بمتلازمة نفق الرسغ.

الأعراض

1- الألم و الوخز
نفق الرسغ يتطور ببطء. في البداية، تلاحظ الأعراض في الليل أو عند الإستيقاظ الباكر. وهذا الشعور يكون مشابهاً لوخز ال "دبابيس وإبر" كمايحدث عندما تنام على يدك. خلال النهار، قد تلاحظ ألم أو وخز عندما تمسك بالأشياء، مثل الهاتف أو الكتاب، أو عند القيادة.  تحريك أصابعك عادة يساعد.

2- الضعف
مع تطور متلازمة نفق الرسغ، تبدأ بملاحظت ضعف في الإبهام والأصبعين الأولين، وقد يصبح من الصعب القيام بحركة قبض اليد أو إمساك الأشياء. فتبدأ بإسقاط الأشياء، أو يصبح لديك صعوبة في القيام بأشياء مثل الإمساك بإناء أو زر القميص.

3- مشاكل الاحساس
متلازمة نفق الرسغ يمكن أيضا أن تسبب شعور خدر في اليدين. بعض الناس يشعرون بمثل تورم بأصابعهم، على الرغم من عدم وجود تورم، أو قد تكون لديهم صعوبة في التمييز بين الساخن والبارد.

ما الذي يسبب متلازمة نفق الرسغ؟
غالباً لايوجد سبب محدد واحد لمتلازمة نفق الرسغ. ولكن لأن قناة نفق الرسغ، ضيقة وقاسية، فإن أي تورم أو التهاب في المنطقة، يسبب انضغاط في العصب المتوسط وبالتالي يحدث الألم. قد تكون الأعراض موجودة في واحدة أو كلتا اليدين (ولكن عادة ما تتطور الأعراض أولاً في اليد المسيطرة).

من الذي يصاب بمتلازمة نفق الرسغ؟
النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة  بمتلازمة نفق الرسغ بثلاث مرات. يمكن لأسباب معينة أيضا أن تزيد من خطر الإصابة بالمتلازمة. وتشمل هذه الأسباب:
• مرض السكري، والنقرس، وقصور الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الرثياني.
• الحمل
• التواء أو كسر المعصم

هل يمكن إلقاء اللوم على العمل؟
ان الاعتقاد الشائع بأن الكتابة المتكررة يمكن أن تؤدي إلى متلازمة نفق الرسغ. ولكنه في الواقع خطر الإصابة أعلى بثلاث مرات بين العمال العاديين مما هو عليه بين العاملين في مجال إدخال البيانات والكتابة – كما وأن الاستخدام المتكرر للأدوات اليدوية الهزازة يزيد من خطر الإصابة. وفي المقابل، وجدت دراسة عام 2001 أن الاستخدام المكثف للحاسوب - الذي يصل إلى سبع ساعات في اليوم - لم يجعل الناس أكثر عرضة لإصابة بمتلازمة نفق الرسغ.

ماذا يحدث في حال عدم المعالجة؟
في البداية، أعراض متلازمة نفق الرسغ تأتي وتذهب، ولكن كلما تطورت الإصابة ازدادت الحالة سوءا، حتى تصبح الأعراض مستمرة. وقد ينتشر الألم لأعلى الذراع وصولا إلى الكتف. ومع مرور الوقت، إذا لم يعالج، يمكن أن يسبب ضمور العضلات على جانب الإبهام . حتى ومع العلاج، القوة والإحساس قد لا تعودان كما كانتا في السابق.
هل هي متلازمة نفق الرسغ أو أنه مرض آخر؟!!
بعض الأمراض لديها أعراض مماثلة لمتلازمة نفق الرسغ. ونذكر منها:
• إصابة العضلات، أو الرباط، أو الوتر
• التهاب مفاصل الإبهام أو الرسغ
• المشاكل العصبية مثل اعتلال الأعصاب السكري

إذاً كيف يمكننا التمييز!!!
طبيبك سوف يقوم بالاختبارات المناسبة لاستبعاد الحالات المشابهة الأخرى.
تشخيص متلازمة نفق الرسغ
هناك العديد من الاختبارات التي سوف يقوم بها طبيبك  لمعرفة ما إذا كان لديك متلازمة نفق الرسغ.


 من هذه الاختبارات:

1- اختبار تينل ينطوي على النقر على العصب المتوسط لمعرفة ما إذا كان يحدث تنميل في الأصابع

2- اختبار فالن، الطبيب سوف يشد ويضغط  ظهر يديك على بعضهما معاً لمدة دقيقة لمعرفة ما إذا كان يسبب خدر أو وخز

3- اختبارات الكاشف الكهربائي (تخطيط الأعصاب)

لتأكيد التشخيص، طبيبك سوف يطلب دراسة  سرعة النقل عبر العصب. في هذا الاختبار، يتم وضع أقطاب كهربائية على اليدين والرسغين، ويتم تطبيق صدمات كهربائية صغيرة لقياس مدى سرعة نقل النبضات عبر العصب المتوسط .
اختبار آخر، الرسم البياني العضلي الكهربائي، يستخدم إبرة رفيعة يتم إدخالها في العضلات لقياس النشاط الكهربائي وتقييم الأضرار التي لحقت بالعصب المتوسط.

العلاج

1 - الراحة وعدم تحريك اليد

وأما الأسباب الأخرى مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل الرثياني يحتاج إلى علاج السبب. وطبيبك قد ينصحك بإراحة اليد والمعصم وإرتداء دعامة للحد من الحركة. استخدامها ليلاً ضروري لمنع الرسغ من الانضغاط أثناء النوم، والذي يمكن أن يفعل الأعراض. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين ونابروكسين، مع الكمادات الباردة، يمكن أن تقلل من الألم

2- الأدوية

عندما تزداد شدة الأعراض لتصبح غير محتملة، قد يوصي طبيبك بالستيروئيات القشرية عن طريق الحقن أو عن طريق الفم.

الستيروئيدات سوف تقلل من حدة الالتهاب حول العصب المتوسط وتخفف من الأعراض. حقن مخدر موضعي مثل الليدوكائين يمكن أيضا أن يخفف من الأعراض. أدوية أخرى قد تساعد مثل مدرات البول، والتي تقلل من التورم، وفيتامين B6 أيضاً.

3- الجراحة

اذا كان هناك حاجة للعمل الجراحي، فإنها عادة ما تتم في العيادة الخارجية تحت التخدير الموضعي. يتم تحرير الرباط المغطي الجزء العلوي من النفق الرسغي لتخفيف الضغط. مما يعطي مساحة أكبر في النفق الرسغي. أحيانا يتم هذا الإجراء بالتنظير، وذلك باستخدام كاميرا صغيرة عن طريق شق صغير جداً لتوجيه الإجراء.

ما يمكن توقعه بعد الجراحة!

قد يكون هناك بعض التورم والتيبس اللاحق للجراحة، الذي يمكن أن يشفى برفع يدك لجهة قلبك وتحريك أصابعك بشكل متكرر. قد تحتاج إلى ارتداء دعامة المعصم لبضعة أسابيع بينما يحدث الشفاء، ولكنك تستطيع استخدام اليدين. الألم والضعف عادة يتحسنان في غضون شهرين بعد العملية الجراحية، ولكن الشفاء التام قد يستغرق ستة أشهر إلى سنة.

4- تمارين تقوية المعصم

عندما تهدأ الأعراض، يمكنك أن تتعلم من أخصائي العلاج الفيزيائي تمارين التمديد و تقوية العضلات للمساعدة على منع الألم، والخدر، والضعف من العودة مجدداً. كما ويمكن لأخصائي العلاج الفيزيائي أو المهني تعليمك الطرق الصحيحة لأداء المهام بحيث لا تصيب العصب المتوسط مرة أخرى، مما قد يتسبب بعودة الأعراض.


العلاجات المكملة:

تشير بعض الدراسات إلى أن المعالجة اليدوية بتقويم العمود الفقري من المعصم والكوع، والعمود الفقري العلوي يمكن أن تحسن متلازمة نفق الرسغ. وهناك أيضا بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر قد يساعد على استعادة وظيفة العصب وتخفيف الأعراض. إلا انه من المهم التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي علاج مكمل أو بديل.

هل يمكن لليوغا أن تحسن من أعراض متلازمة نفق الرسغ؟

هناك أدلة قوية على أن اليوغا يمكن أن تقلل من الألم وتحسن من قوة القبضة. وفي دراسة صغيرة ، أتاحت للمشاركين الذين مارسوا اليوغا لثمانية أسابيع قاموا فيها بتمارين لتعزيز، القوة، والتمطيط و تحقيق التوازن في مفاصل الجزء العلوي من الجسم نتائج أفضل من المشاركين الذين ارتدوا جبائر المعصم والمشاركين الذين لم يمنحوا أي علاج على الإطلاق.

 

هل يمكن الوقاية من متلازمة نفق الرسغ؟

رغم أنه لا توجد طريقة محددة للوقاية من متلازمة نفق الرسغ، إلا أنه يمكن لهذه الأمور أن تساعد :
• الوقوف بوضعية جيدة
• استخدام الأدوات المريحة والاستراحة أثناء العمل
• تمديد اليدين والمعصمين بانتظام
• أخذ استراحات متكررة لتحريك الذراعين والساقين وتقويم الظهر ، وتغيير الوضعية بانتظام أثناء العمل
 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات