من الذاكرة

صفات المؤمن الحقيقي

ت + ت - الحجم الطبيعي

‬1- حب الوطن من الإيمان والمؤمن الحق يحمي وطنه من الظنون والشبهات والافتراءات، يفديه، يحترمه، يحافظ على سلامته نظيفا مصانا جميلا متقدما ناجحا.

‬2- إن تكلم معك المؤمن الحقيقي فهو صادق، لأنه من اتباع الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم، ولا يكتفي بصدق الحديث بل صدقه يحول كلماته إلى أفعال واقعية حقيقية تبرهن حسن إسلامه وحسن اقتدائه بسيد الصادقين عليه الصلاة والسلام.

‬3- إن عاملك المؤمن الصادق فهو أمين، لأنه من اتباع الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم، وهكذا فأنت تأمن معه على أموالك وأقوالك وحتى على مشاعرك وأحاسيسك، لأنه كتوم للسر، مراع للأمانات، حافظ ما استودعت عنده محافظته على نفسه التي بين جنبيه.

‬4- المؤمن كريم يبذل كل ما في وسعه بل أكثر، في سبيل نقل مغانمه إلى الآخرة، تراه يعطي الشيء وهو في أمس الحاجة إليه، يقينا منه بأن (ما عند الله خير وأبقى) القصص‬60، واعتقادا جازما بأن (ما عندكم ينفد وما عند الله باق) النحل ‬96

‬5- المؤمن حنون حساس رقيق القلب والوجدان، يشعره الصوم بضعف المريض، ويشعره الحج بعجز العاجز، وتشعره الزكاة بضيق ذات يد المحتاج، وتشعره الصلاة في الجامع بوجوب مساعدة الآخرين والعمل ضمن فريق، وترفع مناظر مسكنة الأرامل واليتامى عنده الحس بمسؤولية محاولة تفريج كروبهم.

‬6- المؤمن صبور، لا يقبِح فعلا من أفعال الله، يرضيه ما يرضي الملك سبحانه وتعالى، قد خفض جناح الذل للمعز المذل الخافض الرافع، لا يشكو همه للناس كي لا يزيد بل يشكو همه فقط لرب الناس كي يزول.

‬7- المؤمن حيي يستحي أن ينهر السائل، ويستحي أن يعامل أهله وأقاربه وأباعده معاملة لا ترضي حبيبه الأعظم صلى الله عليه وسلم، ويستحي أن يأخذ ما ليس له، ويستحي أن يعامل جيرانه معاملة تختلف عن معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لجيرانه.

‬8- المؤمن الحق عادل مع نفسه ومع الآخرين، يحمي نفسه من السهر والضجر والتذمر واللامبالاة والسلبية، ويحمي الآخرين من تسلط نفسه الإمارة عليهم، لا يطالب بحقوقه إلا بعد أن يؤدي كامل مسؤولياته بكامل الالتزام والإتقان والإحسان.

‬9- المؤمن الحقيقي يطبق ما صح عن رسول الله بأنه ما ضرب امرأة قط، بل يضع أمه تاجا على رأسه، ويكرم زوجته، ويرحم أخته، ويعطف على ابنته، ويداوم على زيارة خالاته وعماته.

‬10- المؤمن الحق طموح فعال نشيط مشغول بمعالي الأمور، له ورد يومي من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم للقراءة ثم للفهم ثم للتطبيق العملي ثم للدعوة ونشر هذه الكنوز والجواهر الروحية النفيسة بين الناس كل الناس.

‬11- من ادعى الإيمان عليه أن يسامح الآخرين وأن يتجاوز عن سيئاتهم، آملا أن يتجاوز الله بهذا عن سيئاته (إلا تحبون أن يغفر الله لكم) النور‬22، وقدوته في هذا القائد العظيم صلى الله عليه وسلم القائل: اذهبوا فأنتم الطلقاء.

‬12- المؤمن الحقيقي طائر جميل رأسه محبة غامرة لله سبحانه وتعالى وجناحاه خوف من عقابه ورجاء لثوابه، وهكذا فهو يتقي أن يراه مولاه فيما لا يرضاه ويجتهد في أن ينال أكبر ثواب يزيد فرص دخوله الجنة.

‬13- المؤمن الحق وفي لكل أصحاب الفضل عليه، ربه العظيم الكريم المتفضل ونبيه الكريم عليه الصلاة والسلام ثم الوالدين الحنونين ثم الإخوة الأحباء ثم المعلمين الأفاضل ثم الأصدقاء الأوفياء ثم الزوجة الصابرة على الضراء الشاكرة في السراء.

‬14- المؤمن صادق الإيمان لا يحقر أحدا ولا شيئا، يحترم الكبير ويعطف على الصغير ولا يبخس الناس أشياءهم ولا يعير من امتحنهم الله ببعض الامتحانات الشكلية أو المضمونية.

‬15- صفات المؤمن الحقيقي أنه يحب النبي صلى الله عليه وسلم ويتبعه في كل أقواله وأفعاله وأحواله، جعلنا الله مثله آمين.

 

 

Email