دبي الذكية تطلق أولى مراحل «استراتيجية المعاملات اللاورقية»

أعلنت دبي الذكية، وبالتعاون مع عدة جهات حكومية في الإمارة، عن بدء العمل على المرحلة الأولى لتنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، والتي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، مطلع العام الجاري، في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحول حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل.

وتسعى دبي الذكية، من خلال الاستراتيجية، إلى رقمنة العمليات الخارجية والداخلية في الهيئات والمؤسسات الحكومية، بشكل يوفر الوقت والجهد على كافة موظفي الجهات الحكومية والمتعاملين بذات الوقت، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على بيئة الأعمال، ويعزز تحقيق رضا وسعادة المتعاملين، إلى جانب خفض التكلفة ومستوى النفايات، وتوفير الوقت والحفاظ على البيئة.

وتعمل دبي الذكية على تنفيذ المرحلة الأولى للاستراتيجية، والتي ستنتهي مع نهاية العام الجاري، مع ست جهات حكومية، وهي: شرطة دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة كهرباء ومياه دبي، دائرة الأراضي والأملاك، اقتصادية دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. لتبدأ بعدها العمل على المرحلة الثانية، لتنفيذ الاستراتيجية مع جهات حكومية أخرى في الإمارة.

نقلة

وقالت الدكتورة عائشة بن بشر مدير عام دبي الذكية «تشكل «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، نقلة نوعية في مسيرة تحول إمارة دبي إلى مدينة ذكية بالكامل، ترجمة لرؤية وتوجهات قيادتنا الرشيدة في آلية عمل الحكومة الذكية، والتي تسخر التكنولوجيا المتطورة لبناء منظومة عمل متكاملة وخالية من الأوراق، وتوجّه بالتالي طاقاتها البشرية نحو تطوير الخطط والاستراتيجيات، لتنمية المجتمعات وتحقيق سعادة أفراد المجتمع».

مراحل

وأضافت: «من أجل التنفيذ الأمثل لـ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، وتحقيق أهدافها بشكل سلس وشامل، تم تقسيم عملية تنفيذ الاستراتيجية إلى عدة مراحل، بحيث تشمل كل مرحلة، تطبيق محاور الاستراتيجية في عدد من الجهات الحكومية، وفي المرحلة الأولى، تم اختيار 6 من الجهات الحكومية الكبرى، التي تقدم كمّاً من الخدمات الحيوية للسكان، والتي ترتبط معهم بشكل وثيق من خلال خدماتها الذكية اليومية، لتبدأ المرحلة الثانية ثم الثالثة من التطبيق مع عشرات الجهات الحكومية الأخرى في عام 2019، للوصول إلى حكومة ذكية بالكامل خلال عام 2021».

خطط

وفي هذا الإطار، عقدت دبي الذكية اجتماعات عدة مع المديرين التنفيذيين للجهات الحكومية المشاركة بالمرحلة الأولى لتنفيذ الاستراتيجية، وذلك لمناقشة خطط وآليات التنفيذ، حيث تعمل دبي الذكية بشكل مكثف مع هذه الجهات .

3 محاور

وتقوم «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، على ثلاثة محاور رئيسة، وهي: محور «التقنيات»، وسيتم من خلاله تلبية الاحتياجات التقنية، وتوفير البيانات لضمان إجراء كافة المعاملات والإجراءات الحكومية بلا ورق.

أما المحور الثاني فهو محور «التشريعات»، وعبره سيتم العمل على سن التغييرات التشريعية اللازمة لتمكين المعاملات بلا ورق في جميع المؤسسات، وسيعمل المحور الثالث، وهو «الثقافة»، على المضي قدماً في تخطي العوائق الثقافية لدى الأفراد والمؤسسات، لتعزيز اعتماد المعاملات والإجراءات بلا ورق.

وستعزز الاستراتيجية، تحول المعاملات الحكومية الداخلية ومعاملات المتعاملين إلى رقمية بالكامل، كما ستتوقف الحكومة، من خلال الاستراتيجية، عن إصدار أو طلب الوثائق الورقية من المتعاملين.

بالإضافة إلى أن الموظفين في الجهات الحكومية، سيوقفون عملية إصدار أو معالجة الأوراق في العمليات الرئيسة أو الداعمة. وستعمل الاستراتيجية على إرساء عدة تغييرات تقنية، والتي تضم رفع مستوى الأتمتة في المؤسسات الحكومية، وتوفير الاحتياجات الخارجية للمتعاملين .

الأكثر مشاركة