«الصحة» ترفع منسوب الوعي ضد مخاطر التبغ بفعاليات نوعية

نظّمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع فعالية الاحتفال السنوي باليوم العالمي لمكافحة التبغ تحت الشعار، الذي حددته منظمة الصحة العالمية لعام «التبغ وأمراض القلب»، بحضور الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، والدكتورة وداد الميدور رئيس فريق البرنامج الوطني لمكافحة التبغ، وعدد من مدراء الإدارات والأطباء والفنيين العاملين في مكافحة التبغ.

أمراض القلب

وتركّز حملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في عام 2018 على موضوع «التبغ وأمراض القلب»، وتحرص على زيادة الوعي بين فئات المجتمع بشأن الصلة القائمة بين التبغ وأمراض القلب وسواها من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها السكتة الدماغية، والتي تمثّل مجتمعة الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم؛ إضافة إلى الإجراءات والتدابير العملية التي يمكن اتخاذها للحد من المخاطر التي يشكّلها التبغ على صحة القلب.

وأكد الدكتور حسين الرند أن حملة اليوم العالمي للامتناع عن التبغ تهدف إلى إذكاء الوعي بالضرر، الذي يلحق بصحة المجتمع والاستمرار بتفعيل السياسات الفاعلة للحد من استهلاك التبغ وتسليط الضوء على المخاطر الصحية والمخاطر الأخرى المرتبطة. ويمثّل تعاطي التبغ واحداً من عوامل الاختطار للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية. ويسهم تعاطي التبغ والتعرّض لدخانه غير المباشر في وقوع وفيات نسبتها 12% تقريباً من مجموع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، ويحصد وباء التبغ العالمي أرواح أكثر من 7 ملايين شخص سنوياً، ومن المتوقع أن يتسبب بوفاة أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030.

جهود

وأشار إلى أن الوزارة تبذل جهودها للحد من انتشار التبغ بكافة صوره وأنواعه وتوعية المجتمع من الأخطار الناتجة من تعاطي التبغ، بما يدعم تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة في تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات. ولفت إلى أن الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات، خصصت مؤشراً وطنياً لمستوى انتشار منتجات التبغ، بهدف خفض نسبة انتشاره من 21.6% حسب إحصاءات 2010، إلى 15.7% عام 2021.

وأوضحت الدكتورة وداد الميدور أن وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة التبغ لا تألو جهداً للحد من انتشار استخدام التبغ بكافة صوره وأنواعه وحماية الشباب من الوقوع في فخ البدء بالتدخين في سن مبكرة. ونوهت بأن الفعاليات تشمل توزيع منشورات تثقيفية وتوعوية عن أضرار استخدام التبغ وفوائد الإقلاع والتدخين السلبي. وتوزيع فلاير يحتوي على معلومات عن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

تعليقات

تعليقات