Ⅶ جهات حكومية

مكتب دبي الذكية منظومة متكاملة لإدارة التحوّل الذكي في الإمارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

إن تحويل الخدمات في الدوائر والمؤسسات الحكومية إلى خدمات ذكية هو مشروع وطني بالغ الأهمية له انعكاس مباشر على المتعاملين من حيث تقديم الخدمات الذكية ذات الكفاءة العالية وتوفير الوقت والجهد وتعزيز مستويات الرضا والسعادة لديهم. وكانت دولة الإمارات من بين الدول السباقة في تبني مفهوم التحول الذكي وتطبيقه نظراً لأبعاده الإيجابية سواء على مستوى المؤسسات أو المتعاملين.

حيث حرصت مختلف المؤسسات الحكومية في الدولة إلى تبني هذا النهج وتحويل خدماتها إلى خدمات ذكية من أجل التركيز على جوانب أخرى في أعمالها وزيادة الإنتاجية.

ووصلت دولة الإمارات إلى مستويات متقدمة في هذا الإطار، حيث أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في شهر أكتوبر من عام 2013 عن مشروع تحويل دبي إلى «مدينة ذكية»، حيث يتم إدارة كافة مرافقها وخدماتها عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة.

كما أطلق سموه في شهر مايو من العام نفسه مبادرة الحكومة الذكية، من أجل الخدمات الحكومية للجمهور حيثما كانوا ومن أي مكان. ولتعزيز مكانة إمارة دبي في مجال التحول إلى مدينة ذكية، كان لا بد من إنشاء كيان يعنى بهذا الجانب. ومن هنا، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القانون رقم (29) لسنة 2015 بإنشاء «مكتب مدينة دبي الذكية».

مهام

ويتمتع المكتب بالمهام والصلاحيات التي تكفل له تحقيق أهدافه، حيث يتولى وضع السياسات العامة والبرامج الاستراتيجية والمبادرات على مستوى إمارة دبي فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والحكومة الذكية، بما يضمن التحول الذكي واستمرارية الإبداع والابتكار في هذا المجال. كما يعمل المكتب أيضاً على توفير القيادة والتوجيه، والإشراف على عمليات التحول الذكي، وكل ما يتعلق بتقنية المعلومات في الإمارة.

ومن بين المهام التي يضطلع بها المكتب أيضاً، إنشاء بوابة ذكية للتطبيقات الذكية وعمليات التحول الذكي لتسهيل تطويرها، ووضع مؤشرات الأداء لقياس مدى الالتزام بتطبيق السياسات العامة والاستراتيجيات والمبادرات والمشاريع والمعايير الداعمة للتحول الذكي.

تنظيم

ويأتي إصدار قانون إنشاء «مكتب مدينة دبي الذكية» في إطار ترسيخ الأسس المؤسسية والتشريعية لتنظيم وإدارة استراتيجية تحويل دبي إلى مدينة ذكية.

وبما يضمن إدارة كافة مرافقها وخدماتها عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة، وبما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تسخير كل السبل والوسائل التكنولوجية الحديثة لراحة وإسعاد الناس، ورغبته في أن يرى حكومة تخدم المواطن على مدار الساعة، وأن تذهب إلى المواطن في كل الأوقات وفي أي مكان في العالم.

Email