عمر العلماء لـ«البيان»: خريطة طريق عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي تصدر أبريل المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي، لـــ«البيان»، أنه سيتم إصدار تقرير عن مخرجات المنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي في أبريل المقبل، يتضمن جميع النتائج التي تمخض عنها المنتدى وجلسات العصف الذهني التي شارك فيها أبرز الخبراء العالميين في هذا المجال، الذين يعملون لوضع خريطة طريق لجميع الحكومات، وعلى رأسها حكومة الإمارات، ويتضمن مخرجات الجلسات ومقترحات لاستقطاب المهارات وخلق الفرص والاستفادة من الثورات الاقتصادية والتنوية المقبلة.

ولفت إلى أن الإمارات ستقدم خريطة طريق عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، تعتبر هدية الدولة لحكومات العالم، وتتضمن توصيات ومقترحات للسياسات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات لخدمة الإنسانية.

محاور

وأعلن معاليه، في تصريحات صحافية في ختام المنتدى، عن إطلاق تفاصيل سياسة الإمارات في الذكاء الاصطناعي، منها محاور عدة، المحور الأول العمل على استقطاب أفضل الشركات في هذا المجال، وكيفية توفير البيانات الحكومية في الإمارات بشكل لا يمس خصوصية الفرد، والعمل على تجارب تمس حياة المواطن بشكل إيجابي وتساعد على تطوير الخدمات، وتوفير كادر إماراتي قادر على قيادة الثورة الرقمية.

وقال: «اليوم تتوافر فرص في دولة الإمارات تقدّر بـــ332 مليار درهم في حالة تطبيق الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات وفقاً لدراسة تحليلية تم إعدادها»، لافتاً إلى أن الفرص التي يوفرها قطاع البترول في الدولة تبلغ اليوم نحو 78 مليار درهم إذا تم تطبيق الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع.

وقال: «نريد أن نستفيد من هذه الفرص، ونعمل مع جميع القطاعات المهتمة والمختصة على تعميم هذه الفائدة، كما سنعمل أيضاً على شيء آخر يمثل تحدياً عالمياً اليوم في العالم، إذ يوجد 200 ألف خبير في الذكاء الاصطناعي، فإذا وفرنا كادراً إماراتياً قادراً على فهم هذه التكنولوجيا وقيادتها سيكون 1% من إجمالي خبراء العالم بالذكاء الاصطناعي من دولة الإمارات».

مبيناً أن «هذا الرقم كبير، ونحن في دولة الإمارات قادرون على الوصول إليه، لدينا 6 آلاف خريج سنوياً في مجالات الهندسة ومجالات الحوسبة وغيرها، هذه التخصصات لو أضفنا إليها الذكاء الاصطناعي في مناهجهم بشكل يجعلهم يطبقون الذكاء الاصطناعي في سوق العمل، سوف يكون لدينا أكبر كادر في هذا المجال عالمياً».

وأضاف: «أطلقنا منصة «UAI» التي تختص بالذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات براند لجميع الشركات ليأتوا إلى الإمارات ونعمل معهم على فتح مقرات لهم ومراكز بحث في هذا المجال».

خبراء

وأضاف: «تستضيف الإمارات أول منتدى عالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي سيجمع 100 من رواد الذكاء الاصطناعي في العالم، من بينهم خبراء ومسؤولون في القطاعين الحكومي والخاص ومفكرون، في وقت يتكلم فيه العالم اليوم عن الذكاء الاصطناعي من الناحية النظرية، المنتدى الذي يعقد ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات، ويتكلم في هذا المجال الحيوي من منظور مختلف، حيث نتحدث عن الفرص وكيفية التصدي للتحديات».

وقال إن المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي، الذي يعتبر الأول من نوعه الذي استقطب أفضل الخبراء في هذا المجال وخرجوا بتوصيات للحكومات ومبادرات وسياسات، يؤكد أن الذكاء الاصطناعي ينفع البشرية كلها، وهذه المخرجات سيتم وضعها في تقرير سيتم تطويره سنوياً، لافتاً إلى أنه في نهاية المنتدى.

وأكد معاليه أنه في ظل تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي يشكّل استشراف مستقبل العمل الحكومي في القطاعات الحيوية الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان، ضمانةً للحكومات والدول للاستمرار في أداء واجباتها بكفاءة عالية، ويعزز كفاءة الجهاز الحكومي في تحسين جودة الحياة وتقديم أفضل المعايير العالمية في هذا الجانب لخدمة المجتمع.

وذكر معاليه أن القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة تسجل السبق على المستوى العالمي في بحث تحديات مستقبل أسواق العمل والوظائف البشرية، في ضوء التطور التكنولوجي وتصاعد أدوار أنظمة الذكاء الاصطناعي والروبوتات المرشحة لتولي العديد من الوظائف بديلاً للبشر، ومن هذا المنظور تم تخصيص منتدى عالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي يبحث الأبعاد المستقبلية لهذه الظاهرة العالمية وسبل الاستعداد لها وكيفية مواجهتها.

أهداف تنموية

من جانبها، قالت الدكتورة عائشة بن بشر، المديرة العامة لـ«دبي الذكية» أن المنتدى منصة مهمة للتعرف إلى الجانب المتعلق في الحكومات فيما يخص الذكاء الاصطناعي، إذ يوفر لصناع القرار والمسؤولين الفرصة للتعرف إلى أهم المتغيرات وأفضل الممارسات في العالم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وخريطة الطريق التي ستتمخض عن منتدى حوكمة الذكاء الاصطناعي سوف تساعد الحكومات على تحقيق الأهداف التنموية التي تبنتها جميع دول العالم، واليوم الإمارات أطلقت في القمة العالمية للحكومات مجالس عالمية لأهداف التنمية المستدامة، مشيرةً إلى أن خريطة الطريق سوف تتضمن مقترحات لسياسات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على أرض الواقع.

منظومة متكاملة

من جهته، قال وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، إن منتدى حوكمة الذكاء الاصطناعي بحث في جلساته العديد من الموضوعات لتطوير ملامح أولى لمنظومة متكاملة لحوكمة الذكاء الاصطناعي عالمياً، وسوف تكون هذه الاجتماعات سنوية لإثراء المنظومة.

وأضاف: «تكلمنا عن أفضل الممارسات في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي ودور الحكومات في نشر الوعي العام لفوائد الذكاء الاصطناعي على المجتمع، وكيفية معالجة مستقبل أسواق العمل والوظائف البشرية في ضوء التطور التكنولوجي،كما تكلمنا عن دور الحكومات في خلق البيئة الفاعلة، سواء على مستوى القطاعين الحكومي والخاص والقطاع الأكاديمي والأفراد لتطوير حوكمة الذكاء الاصطناعي.

Email