«الصحة»: 3 مراكز جديدة للأسنان والرعاية الصحية 2018 - البيان

«صحة دبي» تكشف تقنية جديدة لإعادة السمع

«الصحة»: 3 مراكز جديدة للأسنان والرعاية الصحية 2018

صورة

كشف الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد للمراكز والعيادات عن خطة لتطوير مراكز خدمات الأسنان في الدولة، خلال العام الجاري، لتشمل جميع الأجهزة والتقنيات الحديثة، إضافة لإنشاء مركز لطب الأسنان في خورفكان، وكذلك مركزين للرعاية الصحية الأولية في إمارتي عجمان ورأس الخيمة.

جاءت تصريحات الرند على هامش المؤتمر الثامن للأنف والأذن والحنجرة بدبي أمس الأول، الذي ناقش أحدث طرق التعامل مع مشاكل السمع، والتي تصيب نحو 4% من سكان العالم لأسباب منها وراثية أو خلقية، مركزاً على التقنيات الجديدة لزراعة القوقعة.

إلى ذلك، كشفت هيئة الصحة بدبي عن تقنية جديدة لإعادة السمع للمرضى من خلال زراعة سماعات عظمية بمواصفات، تتناسب مع ضعف سمك جمجمة الرأس.

وقال الدكتور جمال قسومة استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى دبي- خلال مشاركة الهيئة في المؤتمر: إن هذه التقنية ستسهم في إتاحة الفرصة للعديد من الحالات المرضية لاستعادة السمع وممارسة حياتهم الطبيعية.

ولفت إلى أن مستشفى دبي أجرى أول عملية بهذه التقنية لمريضة مواطنة تبلغ 17 سنة كانت تعاني من فقدان السمع في الأذن اليمنى منذ الصغر، ولديها ضعف في سمك عظام الجمجمة، ما شكل صعوبة أمام الأطباء لزراعة السماعات العظمية العادية، التي تحتاج إلى سمك في عظام الجمجمة يصل إلى 8 مليمترات على الأقل.

عملية جراحية

وأوضح أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية استخدم التقنية الحديثة في عملية جراحية استغرقت أقل من ساعة، تم خلالها تثبيت صفيحة دائرية مصنوعة من مادة التيتانيوم في عظام الجمجمة، ليقوم جهاز خارجي بالتقاط الأصوات ونقلها إلى هذه الصفيحة التي يلتصق بها بواسطة مغناطيس عبر الجلد لنقل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية في الطرف المقابل، ما مكنها من السماع في الجهة اليمنى.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات