العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الإمارات تصادق على إعلان باريس لإنشاء مرصد فضائي للمناخ

    شارك وفد رسمي من وكالة الإمارات للفضاء في اجتماعات وكالات الفضاء الدوليّة التي أقيمت في إطار انعقاد «قمة الكوكب الواحد» التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من القادة على مستوى العالم بالتزامن مع مرور عامين على صدور ميثاق اتفاقيّة باريس للمناخ، واعتمدت وكالات الفضاء الدولية بياناً مشتركاً بعنوان «اتفاقيّة باريس للمناخ: نحو إنشاء مرصد فضائي للمناخ»، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفرنسي، وكانت الإمارات ضمن الوكالات التي صادقت على الإعلان الجديد.

    وشهدت الاجتماعات التي شارك فيها وفد الوكالة برئاسة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، جلسات نقاش وحوارات مع رؤساء وكالات الفضاء الدولية حول أطر العمل المتعلقة بمراقبة المناخ من الفضاء، وانبعاثات الغازات الدفيئة، وإدارة موارد المياه، والاستفادة من الأقمار الاصطناعية عند وقوع الكوارث الطبيعية.

    كما شدد المشاركون على ضرورة تبادل المزيد من المعلومات، وتبنّي نموذج لتبادل البيانات أكثر قابلية للتشغيل بين الدول كافّة، فضلاً عن بناء نظم مراقبة ورصدٍ طويلة الأجل.

    واقترح البيان المشترك إنشاء مرصد فضائي للمناخ يرتكز على أساليب رصد ومراقبة منهجيّة ومُنظّمة لأبرز المتغيرات المناخية، والتحقق من صحة البيانات، وإجراء عملية تقييم مشترك.

    وفي معرض كلمته خلال الاجتماع، قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي: «لعبت دولة الإمارات دوراً محورياً في مكافحة ظاهرة التغير المناخي، حيث أدرجت هذه القضية ضمن أهدافها وأولوياتها الرئيسية بهدف الحفاظ على مسيرة النمو والاستدامة التي تشهدها الدولة».

    طباعة Email