متفوقة على العديد من نظيراتها العالمية

منظومة الخدمات الذكية للجنسية والإقامة تسجل أرقاماً قياسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت منظومة الخدمات الذكية للجنسية والإقامة التي أطلقتها وزارة الداخلية أخيراً على مستوى إمارات الدولة أرقاماً قياسية في معدلات تقديم الخدمات مع تواصل التفاعل الإيجابي من قبل المتعاملين والبدء بإجراءات التسجيل في المنظومة للاستفادة من خدماتها الذكية عبر الرابط الإلكتروني (https:/‏/‏eChannels.moi.gov.ae)، والتي تنسجم مع حرص وزارة الداخلية على تقديم خدمات ريادية تتوافق مع توجهات الحكومة الاتحادية في تسريع تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 منذ أن أطلقت المسرعات الحكومية.

وأظهرت البيانات المسجلة فعلياً في معاملات تم إجراؤها وفق المنظومة الحديثة، تحقيق أرقام قياسية في إنهاء معاملات أساسية مثل «إصدار أذونات دخول» أو «إصدار إقامة لأول مرة» أو تجديدها، أو معاملات فرعية متعلقة بها مثل «تعديل الوضع»، و«فتح ملف للكفيل» و«دفع الغرامات» متفوقة بذلك على العديد من نظيراتها في دول العالم المتقدمة.

52 ثانية

وتشير البيانات المسجلة مثلاً إلى إنهاء معاملة تجديد إقامة في 52 ثانية، كما تشير البيانات نفسها إلى أن سرعة تقديم الخدمات تفوق الآلية السابقة بمعدل 11 مرة وتتجاوز ذلك في كثير من الحالات، ويشهد معدل نمو الخدمة ارتفاعاً يوماً بعد يوم وصولاً إلى التطبيق التام للمنظومة، وقد سجل أمس الأول على سبيل المثال تقديم 8850 معاملة عبر المنظومة مع العلم بأن العمل بالنظام السابق مازال جارياً جنباً إلى جنب مع التطبيق التدريجي للمنظومة الجديدة.

واختصرت منظومة الخدمات الذكية للجنسية والإقامة رحلة المتعامل التي كانت تستغرق ساعات أو أياماً منذ بدء التحضير للمعاملة لغاية مغادرة مركز الخدمة، حيث إن الرحلة تبدأ بعد استكمال الأوراق اللازمة والإجراءات الأولية مثل الهوية والفحص الطبي من مركز الطباعة والانتظار لحين انتهاء الطلب، ثم الوقوف لانتظار أخذ رقم للمعاملة، وبعدها الانتظار لتقديم الطلب على كاونتر الخدمة، ثم انتظار آخر يختلف مدته بحسب نوع المعاملة وكونها عاجلاً أم غير عاجل.

أما الآن، فبعد استكمال الأوراق اللازمة والإجراءات الأولية، لا يحتاج المتعامل سوى التسجيل في رابط الخدمة الإلكتروني ولمرة واحدة فقط، أو زيارة أحد مراكز الطباعة المعتمدة لتقديم الطلب إلكترونياً وتحميل بعض الوثائق.

Email