عبد العزيز بن حميد

جائزة سنوية ودعم لمزارعي النخيل في عجمان

أعلنت دائرة التنمية السياحية في عجمان عن إطلاق جائزة سنوية لمزارعي النخيل بالإمارة اعتباراً من الدورة المقبلة لـ «مهرجان ليوا عجمان للرطب»، مع زيادة الدعم المخصص لهم.

ويأتي إطلاق الجائزة بناء على توجيهات الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس الدائرة وتقديراً لجهود المزارعين واهتمامهم بالمحافظة على الهوية الوطنية وإبراز حضور النخلة في التراث الإماراتي.

وتم الكشف عن الجائزة خلال فعاليات مهرجان ليوا عجمان للرطب بنسخته الرابعة، التي انطلقت أول أمس بمركز الإمارات للضيافة في عجمان وتنظمها دائرة التنمية السياحية بالتعاون مع عدد من الشركاء والرعاة وسط إقبال كبير من المشاركين والزوار.

وثمن صالح محمد الجزيري مدير عام الدائرة توجيهات الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي، التي تأتي في إطار تعزيز التراث الإماراتي والمحافظة على الهوية الوطنية.

10 آلاف زائر

ولفت إلى تفاعل المشاركين والزوار مع المهرجان خلال اليومين الأول والثاني، متوقعاً أن يتجاوز عدد الزوار 10 آلاف زائر لتكون الدورة الحالية الأنجح على الإطلاق ما يساهم في زيادة الإقبال السياحي على الإمارة.

واستمتع الزوار بطيف واسع من الفعاليات العائلية من بينها «ركن المطبخ» عبر تجربة مذاق الرطب وتذوق عينات من مجموعة كبيرة من الأطباق المستوحاة منه.

وللمرة الأولى، تضمن المهرجان منافسة لأصناف الحلويات، حيث يعرض المشاركون مهاراتهم في الطبخ من خلال إعداد طبق منزلي الصنع أمام هيئة من الحكام شريطة أن يكون الرطب هو المكون الرئيسي لتلك الأطباق.

ويتضمن المهرجان عدداً من المنافسات الأخرى التي تقدم جوائز مادية قيمة، إضافة إلى فرصة ربح سيارة من خلال سحب يتم بطريقة القرعة.

وتشمل الفعاليات سوقا تقليدية يتاح لزوارها فرصة استكشاف عناصر مختلفة من حياة البدو التقليدية، وتتضمن 26 منصة تراثية و10 منصات للرطب والفاكهة يشارك بها أكثر من 50 مشتركاً الذين يقدم بعضهم عدداً من المنتجات اليدوية المصنوعة من أوراق النخيل.

منتجات

وسيمنح الزوار فرصة الحصول على منتجات من التراث الإماراتي الأصيل، فيما يتيح المجلس التقليدي للزوار متعة تجربة أصناف شهية من المطبخ الأصيل وعيش أجواء الضيافة الإماراتية الحقيقية.

وهناك ركن الأطفال الذي يتضمن أنشطة متنوعة تجمع بين الترفيه والمتعة والمرح مثل المسابقات الثقافية وورش العمل الفنية التي تسلط الضوء على الفوائد الصحية للرطب وأهمية النخيل.

وينظم مهرجان ليوا عجمان للرطب محاضرات تتيح للمزارعين مشاركة أفضل الممارسات بشأن الأساليب والتحديات والطرق المختلفة حول كيفية تحسين إنتاج أنواع مختلفة من الرطب وتركز على الأنواع المختلفة للنخيل.

وشهد اليوم الأول للمهرجان مسابقة للطهي الفندقي شارك بها عدد من الفنادق الرائدة في عجمان.

وشارك فيها فريق تحكيم من جمعية الإمارات للطهي وفاز كمبنيسكي عجمان بالمرتبة الأولى في المسابقة، فيما حاز منتجع عجمان سراي المرتبة الثانية وفندق فيرمونت المرتبة الثالثة.

الأكثر مشاركة