87 % إنجاز مختبر طائرات »الدرونز« بتقنية الطباعة الثلاثية في دبي

اطلع سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على الأعمال الإنشائية في مختبر الطائرات من دون طيار في مجمع «محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، الذي يعتبر أول مبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الدولة تتم طباعته في موقع المشروع بالكامل، وأول مختبر في العالم يتم إنشاؤه باستخدام هذه التقنية. ويهدف المختبر إلى دراسة علوم وتقنيات الطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد. وقد بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية للمبنى نحو 87 %.

وأكدت الهيئة حرصها على دعم استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء بنية تحتية مجهزة وداعمة لأنشطة البحث والتطوير والتصميم والتصنيع، وذلك في إطار تنظيمي عالمي يحدد مسارات تطبيق التكنولوجيا ومواصفات المواد المستخدمة.

وذلك لتوفير المنتجات المطبوعة بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في القطاعات الاستراتيجية وبتكلفة تنافسية وجودة مرتفعة، للمساهمة في بناء قدرات المواهب المحلية من باحثين ومصممين ومبتكرين وجلب أفضل العقول من حول العالم لتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي، كمركز رائد على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.

ومن منطلق الالتزام بإتاحة الفرصة للطلبة للاطلاع على أحدث التقنيات المتطورة والتجارب العملية، قامت الهيئة بدعوة عدد من طلبة الجامعات والأكاديميين المتخصصين للحضور والمشاركة خلال مراحل بناء المختبر، حيث سيشكل هذا المشروع بداية لتحولات جذرية خلال السنوات المقبلة في عالم التصميم والبناء، حيث ستساهم تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تقليل عنصري التكلفة والوقت، العنصرين الأهم بالنسبة للمشاريع الإنشائية.

قطع غيار

وتقوم الهيئة بدراسة إمكانية استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطوير قطع غيار لتستخدم على سبيل المثال لرفع كفاءة أداء الطائرات من دون طيار تعتمد على الذكاء الاصطناعي لأعمال الصيانة والعمليات التشغيلية في عمل الهيئة. ويشتمل مختبر هيئة كهرباء ومياه دبي المبني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على أربعة مختبرات بمساحة إجمالية تصل إلى 132 مترا مربعا.

الأكثر مشاركة