الهوية بديلاً عن بطاقة التأمين الصحي لمشتركي "ضمان" و"ثقة"

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان»، عن بدء استخدام مشتركي «ضمان» و«ثقة» لبطاقة الهوية لدى مزودي الخدمات الطبية المشمولة ضمن شبكة «ضمان» على مستوى الدولة كبديل عن بطاقة التأمين الصحي، وذلك اعتباراً من أمس «الأحد».

وأشارت «ضمان» إلى أن هذه الخدمة ستسهم في تحقيق أهدافها الرامية إلى توفير خدمات ذكية من شأنها تسهيل وتسريع إجراءات المشتركين في برامجها التأمينية المختلفة عند توجههم إلى المنشآت الطبية باستخدام بطاقة واحدة، كما يمكن للمشتركين إبراز بطاقة التأمين الصحي لتلقي خدمات الرعاية الصحية إلى أن يتم الإعلان مستقبلاً عن الخطة التدريجية لوقف التعامل ببطاقات التأمين والاعتماد على بطاقة الهوية بالكامل.

وأكدت «ضمان» أنها قامت بتدريب مزودي الخدمات الصحية على النظام الإلكتروني لتمكينهم من التحقق من أهلية المشتركين، عبر إدخال رقم الهوية في منصة إلكترونية متطورة وآمنة وموثوقة، بهدف مطابقة رقم الهوية مع المعلومات المتاحة في الملف الشخصي للمشتركين في قاعدة البيانات لدى «ضمان»، كما يمكن استخدام النظام ذاته عبر إدخال رقم بطاقة التأمين.

وأشارت «ضمان» إلى أن مزودي الخدمات الطبية ضمن شبكتها بدأوا بتجربة المنصة الإلكترونية منذ العام الماضي، وذلك حرصاً من الشركة على أن يكون هنالك وقت كاف لمعالجة أي خلل فني أو الرد على استفسارات المنشآت الطبية.

وبهذا الصدد، صرح حمد عبدالله المحياس الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في الشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان: «أن الاعتداد ببطاقة الهوية في المنشآت الصحية يندرج في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى توفير خدمات صحية سريعة ومتطورة لمشتركينا».

وأكد أن الإجراء الجديد سيلقى ترحيباً من المشتركين لما يوفره من راحة، بالنظر إلى حمل أغلب المواطنين والمقيمين لبطاقة الهوية معهم، والاكتفاء بإبرازها عند توجههم إلى المنشآت الطبية.

وأشار المحياس إلى أن هنالك جملة من الميزات للاعتداد ببطاقة الهوية، لا سيما المنشآت الطبية التي لن تحتاج بعد الآن إلى التحقق من بطاقتي الهوية الشخصية والتأمين الصحي معاً، والعمل ببطاقة واحدة، في خطوة من شأنها تبسيط الإجراءات الإدارية عند زيارة الطبيب.

وأشارت «ضمان» إلى أنه يتعين على حاملي بطاقات التأمين المستفيدين من التغطية التأمينية خارج الدولة، حمل بطاقات التأمين الصحي من «ضمان» للحصول على خدمات الرعاية المقدمة عبر شبكة مزودي خدمات الرعاية الصحية المعتمدة لديها في الخارج، في وقت تعمل «ضمان» خلاله على خطة لاستخدام بطاقة الهوية في شبكتها الدولية في مرحلة لاحقة.

Email