قيادات نسائية:الإمارات نموذج سبّاق بتمكين المرأة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت قيادات نسائية، أن الإمارات حققت المعادلة الصعبة بامتياز، وأصبحت نموذجاً سباقاً يحتذى به عربياً وإقليمياً في تمكين المرأة، ووضعت قيادات الدولة وحكامها، تمكين المرأة ضمن أولوياتهم، ووفرت لهن سبل الدعم والرخاء للوصول بهن للصفوف الأولى والمحافل الدولية، ما ساهم في أن تصل المرأة الإماراتية إلى أعلى المناصب.

وقالت الشيخة خلود القاسمي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الرقابة في وزارة التربية والتعليم، إن المكانة البارزة التي وصلت إليها المرأة الإماراتية، إنما تعكس دعم القيادة الرشيدة لها، كما تأتي استجابة لفلسفة التنمية والتطور التي تتبناها الدولة، وتقوم على الاستفادة من العنصر البشري الإماراتي وتوظيفه بشكل أمثل.

وأضافت أن المرأة الإماراتية استفادت من الفرص التعليمية المتعددة التي وفرتها لها الدولة، وكان من نتيجة ذلك، أنها استطاعت تسلم عدة مناصب قيادية في الدولة على مختلف المستويات، وهي تعمل مع الرجل في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، وقد أثبتت حضوراً مهماً وأداء جيداً لا يختلف عما يقدمه الرجال، وذكرت أن كل يوم هو عيد للمرأة الإماراتية وتقدير لها.

مشاركة

بدورها، قالت الشيخة هند بنت ماجد القاسمي رئيس مجلس سيدات أعمال الشارقة بالوكالة: «استطاعت رؤية الإمارات الحضارية، تشكيل نموذج سبّاق في تمكين المرأة، ودعم مشاركتها في سوق الأعمال، والحياة السياسية، والنهضة الثقافية، فتجاوزت القول السائد: «إن المرأة نصف المجتمع»، لترسخ مفهوماً جديداً، ينظر إلى المرأة بوصفها شريكة أساسية في سلامة وبناء ونهوض المجتمع بصورة عامة، يتكامل دورها مع الرجل لتحقيق نمو الدولة، تقدّم مشروعها النهضوي».

وأضافت: «نجحت المرأة الإماراتية في تحقيق هذا المستوى من الحضور والمشاركة، بفضل الرعاية التي أولتها قيادة الدولة، رعاها الله، والدعم الذي لاقته من شيوخ الإمارات بصورة عامة، فمنذ تأسيس الاتحاد، والمرأة تشق طريقها، لتكون شريكاً فاعلاً في مسيرة نهوض الدولة، حيث ظل المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، يقول: «إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل، وإن طالبات اليوم هن أمهات المستقبل».

دور مؤثر

من جانبها، أكدت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، أن المرأة الإماراتية لها دور مشهود ومؤثر في كافة المجالات الثقافية والمجتمعية والتربوية والاقتصادية، حيث برزت عشرات الأسماء النسائية محلياً وعالمياً.

ولفتت إلى أن هذه المكانة لم تكن لتتحقق لولا الأيادي البيضاء لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، التي أصبحت المثال والقدوة لكل سيدات الإمارات على الإطلاق، فكان لها الدور الكبير في استنهاض الطاقات للارتقاء بدور المرأة في إماراتنا الحبيبة، من خلال دعمها المستمر ورعايتها الدائمة للمرأة الإماراتية على مدى أكثر من 5 عقود، فذللت كافة الصعوبات التي واجهتها، لكي تتبوأ المرأة المكانة التي تليق بها في المجتمع.

مكاسب

وقالت فاطمة غانم المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، إن المرأة الإماراتية محظوظة بقيادتها الرشيدة، وما وصلت إليه اليوم من الكثير من المكاسب التي حققتها المرأة، كانت نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها قيادتنا الرشيدة، لتعزيز دور المرأة الإماراتية ومكانتها في المجتمع، لتتمتع فيه بكل حقوقها، ضمن إطار عربي إسلامي أصيل.

إمكانات

من جانبها، أكدت خولة المهيري نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، رئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي، بمناسبة «اليوم العالمي للمرأة»، أن الإمارات تولي المرأة كل الاهتمام، وتوفر لها جميع الإمكانات اللازمة من أجل تعزيز مسيرتها في العطاء والتنمية والتطوير. وأسهمت الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، في تجاوز مرحلة تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى تمكين المجتمع عن طريق المرأة.

وأضافت: في «اليوم العالمي للمرأة»، لا يسعنا سوى أن نتوجه بالشكر والتقدير الكبيرين إلى قيادتنا الرشيدة، وجميع القيادات النسائية التي تعمل على تمكين المرأة والاهتمام بالأسرة والطفل في مختلف إمارات الدولة، وعلى رأسها «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للطفولة والأمومة، لدورها البارز في تعزيز مسيرة المرأة الإماراتية، وتفعيل طاقاتها الخلاقة والمبدعة.

دور فاعل

بدورها، أكدت ريد حمد الشرياني الظاهري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، رئيس لجنة التجارة بالغرفة، على الدور الفاعل لسيدات الأعمال في أبوظبي، حيث أثبتن جدارتهن في ممارسة أعمالهن وأنشطتهن التجارية، وذلك بفضل التشجيع والرعاية الذي توليه القيادة الرشيدة لهن، إلى جانب متابعة واهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال الإمارات، ومجلس سيدات أعمال أبوظبي لهن، وتقديم كل الدعم الذي يحتجن إليه.

من جانبها، أشادت المهندسة فوزية راشد القاضي مدير بلدية مدينة خورفكان، بالتقدير والمكانة التي تحظى بها المرأة الإماراتية، وقالت: «المرأة بدولة الإمارات احتلت مكانة عالية، أوصلتها إلى أعلى المراتب شرفاً وفخراً بجميع المناصب القيادية العليا والمهمة بمختلف المجالات والقطاعات الحيوية في الدولة، وتحظى المرأة الإماراتية بتقدير الثقة الغالية من القيادة الرشيدة، ودعمها المتواصل بتعزيز دورها الفاعل في مسيرة النهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها الدولة.

عطاء

وقالت الدكتورة فاطمة الفلاسي، المدير العام لجمعية النهضة النسائية بدبي: نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، أم الإمارات، الرمز النسائي الكبير، والقمة الداعمة لعطاء المرأة خلال مسيرة امتدت لأكثر من 4 عقود، عطاء بلا حدود، وسيتوقف التاريخ طويلاً أمام سجل إنجازات سمو أم الإمارات المسطرة بحروف من نور، لتدون وقائع دعمت سيدة التنمية المستدامة، لأنها آمنت بضرورة العمل والسير بخطوات متسارعة للحاق بحركة التطور في مختلف المجالات والأصعدة.

وأكدت الدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، أن المرأة الإماراتية بدعم القيادة الرشيدة في الدولة، نجحت في اقتحام جميع مجالات العلم، وفتحت لها كافة أبواب العمل، نتيجة لمثابرتها وطموحها الكبير في تحقيق النجاح والارتقاء بالوطن، وأن الاحتفاء بالمرأة الإماراتية متواصل على مدار العام، وليس ليوم محدد، وهي تحصد كل يوم ثمرة النجاح والتفوق والولوج في مجالات عمل جديدة، وتصبو لتحقيق المزيد من النجاح.

نورة السويدي: اشراك المرأة في التنمية

أكدت نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام، حرص دولة الإمارات على تمكين المرأة وإشراكها في مسيرة التنمية الوطنية وإعطائها كامل حقوقها. وقالت السويدي - في كلمة لها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل عام - إن المرأة الإماراتية حققت إنجازات استثنائية، وأصبحت شريكة للرجل في عملية التنمية التي تشهدها الدولة، فهي تشغل حالياً نحو 66% من وظائف القطاع الحكومي، و70% من المسجلين في المدارس والجامعات.

ولفتت إلى أن المرأة تتولى مناصب قيادية متقدمة، حيث تشغل مناصب وزارية في الحكومة الاتحادية الحالية، فضلاً عن تمكنها من شغل منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي، لتكون بذلك أول امرأة عربية تتولى رئاسة برلمان بلادها.

Email