جناحها يضم منتجات 17 مصنعاً حربياً

مصر تستأنف تصدير الأسلحة إلى دول عربية وأفريقية

جانب من الجناح المصري في المعرض | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات شاركت جمهورية مصر العربية في الدورة الثالثة عشرة لمعرض الدفاع الدولي «آيدكس» 2017 بجناح مستقل كبير يقع في القاعة 11 بالمعرض، وبوفد رفيع المستوى برئاسة اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، الذي أكد لـ«البيان» استئناف عمليات تصدير السلاح المصري إلى الدول العربية الشقيقة والعديد من الدول الأفريقية.

وقال اللواء محمد العصار إن الدبابة إم 1 إيه أي تعد أحدث ما أنتجته ترسانة الأسلحة المصرية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، مشيراً إلى أن مصر تصنع الدبابة في مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) الذي يعد إحدى أهم قلاع الصناعات الدفاعية الثقيلة في مصر وأحدث مصنع في منظومة مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي ويقع على مساحة 2.5 مليون متر مربع وحاصل على العديد من شهادات الأيزو.

دبابة النجدة

واستعرض اللواء محمد العصار المنتج الثاني الأبرز في الجناح المصري ممثلاً في دبابة النجدة إم 88 أ2 (هرقل)، لافتاً إلى أن مصر تنتج هذه الدبابة في مصنع 200 الحربي وهي مناسبة لنظام النجدة لمركبات القتال والدبابات التي يصل وزنها حتى 70 طناً وتلبي الاحتياج للأداء الفعال للنجدة الثقيلة مع الدعم الذاتي بأقل تكلفة للتشغيل والصيانة مقارنة بأي نظام نجدة 70 طناً.

وذكر أن جسم الدبابة مصمم خصيصاً ليلائم مهمة النجدة وتتصف بالاتزان والأداء العالي الذي يميزها عن أي نظام نجدة بديل، وقد تم إجازتها بواسطة الجيش الأميركي بعد اجتيازها بنجاح للاختبار الشامل.

ونوه اللواء العصار بأن دبابة النجدة تم تزويدها بتدريع يقيها من الطلقات حتى عيار 30مم، كما تم تزويدها بأجناب واقية للجنزيز إضافة إلى تجهيزها ببوم يرفع حتى 35 طناً وونش جر بقوة 140 ألف رطل وحبل نجدة بطول 280 قدماً وونش تبادلي 3 أطنان للمعاونة في فرد حبل الونش الرئيسي، وبهذا التطوير تكون الدبابة النجدة م 88 أ2 (هرقل) هي أحدث دبابة نجدة في العالم.

وأوضح اللواء محمد العصار أن الجناح المصري في معرض آيدكس تضمن منتجات عسكرية من نحو 18 مصنعاً حربياً في مصر وتشمل دبابات ومدافع وذخائر وصواريخ قصيرة المدى ومفرقعات وكباري الاقتحام سريعة الإنشاء مصرية الصنع القادرة على حمولة 70 طناً وأجهزة الرادار والكيماويات المنتجة من مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي وبشكل خاص شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة، وشركة أبو زعبل للصناعات الهندسية.

جودة عالية

وشدد العصار على أن الأسلحة المصرية المنتجة في المصانع الحربية المصرية تتميز بالجودة العالية والاحتراقية القتالية بشكل كبير، مشيراً إلى أن المصانع الحربية في مصر حالياً تلبي احتياجات الجيش المصري من الأسلحة المستهدفة بنسبة كبيرة.

وشدد اللواء العصار على أن الأسلحة المصرية تشهد تغييرات وتعديلات بصورة مستمرة بهدف إطالة العمر الزمني للمنتجات العسكرية.

وأعرب اللواء محمد العصار عن فخره بما وصلت إليه الصناعات الدفاعية الإماراتية، مشيراً إلى أن مصر تتابع بدقة الصناعات الإماراتية الدفاعية والتي تتميز بالدقة المتناهية والتي تشهد تطويراً مستمراً بسبب اعتمادها على منظومة أبحاث قوية. وقال «نهدف إلى تعاون مشترك كبير بين مصر والإمارات في مجال تصنيع الأسلحة الدفاعية خاصة أن البلدين لديهما باع كبير في هذا المجال، وتهدف مصر للاستفادة من الإمكانيات البحثية المتطورة لدولة الإمارات في مجال التصنيع العسكري.

وشدد على أن مصر تتطلع لتعاون عسكري كبير وفعال مع الدول العربية الشقيقة والدول غير العربية الصديقة، لافتاً إلى الأهمية الكبير لمعرض آيدكس والذي يضم نحو 1235 شركة من أكثر من 67 دولة.

وقال: «معرض آيدكس يعد واحداً من أهم معارض السلاح في العالم، كما أنه المعرض الأول والوحيد المتكامل في المنطقة العربية، ويشكل حدثاً عالمياً على مدار 5 أيام، كما تنبع أهميته من التواجد المكثف لرؤساء الدول ووزراء الدفاع والحربية ورؤساء الأركان للعديد من دول العالم إضافة إلى مئات الشركات العالمية الشهيرة في إنتاج الأسلحة الدفاعية في العالم».

وقال: «تشارك جمهورية مصر العربية في المعرض لأول مرة منذ سنوات بجناح كبير ونماذج لمعدات وآليات عسكرية مهمة أنتجتها المصانع المصرية فضلاً عن أن المعرض فرصة لعقد لقاءات ثنائية بين وزراء الدفاع والإنتاج الحربي في العالم لينسقوا المواقف فيما بينهم ويتعرفوا إلى أحدث الأسلحة، وخلال اليومين الأولين للمعرض لدى الجانب المصري برامج عمل مكثفة مع العديد من الوزراء ونحن سعداء جداً بوجودنا في أبوظبي التي تبهر العالم بهذا المعرض الفريد من نوعه».

Email