خليفة يصدر مراسيم بإنشاء 3 سفارات وتعيين ونقل سفراء ووكلاء وزارات

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عدداً من المراسيم الاتحادية، بشأن إنشاء ثلاث سفارات للدولة، في كل من جمهورية سيشل، ومملكة الدنمارك، وبنما، وتعيين عدد من سفراء الدولة في الخارج، ووكلاء وزارات، وقد نشرت المراسيم في العدد رقم (599) من الجريدة الرسمية الاتحادية.

إلى ذلك نشرت الجريدة الرسمية الاتحادية في عددها الصادر أمس، نص المرسوم بقانون اتحادي رقم 2 لسنة 2016، الذي أصدره صاحب السمو رئيس الدولة بشأن الدائرة الخاصة لرئيس الدولة.

ونصت المادة الأولى على أن تنشأ دائرة تسمى «الدائرة الخاصة لرئيس الدولة» تحل محل «دائرة أعمال رئيس الدولة»، وتتبع وزير شؤون الرئاسة، فيما نصت المادة الثانية أن الدائرة تختص في متابعة وإدارة أية حقوق أو أصول ثابتة أو منقولة أو أية أموال أو استثمارات خاصة برئيس الدولة سواء كانت داخل الدولة أو خارجها وتأسيس أو المساهمة في الشركات بكل أنواعها داخل الدولة أو خارجها، ونقل أي من الحقوق أو الأصول المشمولة بحكم الفقرة السابقة إلى أي من هذه الشركات، إضافة إلى جميع الاختصاصات، التي كانت تباشرها دائرة أعمال رئيس الدولة قبل العمل بأحكام هذا المرسوم بقانون.

ووفق المادة الثالثة: «يحق لوزير شؤون الرئاسة تحديد آلية مباشرة الاختصاصات المذكورة في المادة 2 من هذا المرسوم بقانون وإدخال أية تعديلات يراها عليها». ويكون للدائرة الخاصة لرئيس الدولة «رئيس» بدرجة وزير يعين بمرسوم اتحادي، بناء على توصية وزير شؤون الرئاسة، كما يصدر وزير شؤون الرئاسة الهيكل التنظيمي للدائرة الخاصة لرئيس الدولة، ويصدر اللوائح الداخلية والمالية والتنظيمية المنظمة لسير العمل بها، فيما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا المرسوم بقانون أو يتعارض معه.

3 سفارات

وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، ثلاثة مراسيم حملت أرقام (94 و95 و105) لسنة 2016، تقضي بإنشاء سفارة للدولة لدى جمهورية سيشل في العاصمة فكتوري، وإنشاء سفارة للدولة لدى جمهورية بنما في العاصمة بنما، وإنشاء سفارة للدولة لدى مملكة الدنمارك في العاصمة كوبنهاغن.

وأصدر سموه المرسوم رقم (89) لسنة 2016 بتعيين خالد سالم علي بن غليطة المهيري عضو السلك الدبلوماسي والقنصلي سفيراً للدولة لدى جمهورية أنغولا الشعبية بذات الدرجة الوظيفية، التي يشغلها حالياً.

وأصدر المرسوم رقم (90) لسنة 2016 بشأن تعيين محمد عبد الله محمد بن مطلق الغفلي عضو السلك الدبلوماسي والقنصلي سفيراً للدولة لدى جمهورية إندونيسيا، بذات الدرجة الوظيفية التي يشغلها حالياً.

مراسيم

كما أصدر المرسوم رقم 91 لسنة 2016 بشأن تعيين لانا زكي أنور زكي نسيبة عضو السلك الدبلوماسي والقنصلي (المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة في نيويورك) سفيراً غير مقيم للدولة لدى كل من جمهورية دومنيكان، وغرينادا.

وأصدر المرسوم رقم (96) لسنة 2016 بشأن تكليف حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بمهام سفير الدولة لدى النمسا، ويمنح لقب سفير فوق العادة مفوض أثناء فترة شغله للمنصب، والمرسوم رقم (98) لسنة 2016 بشأن نقل خليفة سيف أحمد حميد المزروعي عضو السلك الدبلوماسي والقنصلي سفير الدولة لدى نيوزيلندا إلى ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

كما أصدر المرسوم رقم (99) لسنة 2016 بشأن نقل موسى عبد الواحد عبد الغفار الخاجة عضو السلك الدبلوماسي والقنصلي سفير الدولة لدى الفلبين إلى ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتنهى مهامه سفيراً غير مقيم للدولة لدى جمهورية بالاو.

وأصدر سموه المرسوم رقم (100) لسنة 2016 بشأن تعيين يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية سفيراً غير مقيم للدولة لدى كل من كومنولث جزر البهاما، وبربادوس، والمرسوم الاتحادي رقم (106) لسنة 2016 بإنهاء خدمة خالد يوسف الجوهري مستشار بدرجة وكيل وزارة في في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وفقاً لأحكام المادة 101- 6 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 11 لسنة 2008، بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته.

وأصدر سموه المرسوم الاتحادي رقم (107) لسنة 2016 بشأن تعيين هشام السيد سرايا بالمحكمة الاتحادية الاستئنافية رئيس استئناف على الفئة الأولى، وبشرط العقد الخارجي.

تعيينات

أصدر صاحب السمو رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً رقم (108) لسنة 2016 يقضي بتعيين علي راشد عبد الله علي النعيمي رئيساً أعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أصدر سموه المرسوم رقم (109) لسنة 2016 بتعيين الدكتور محمد عبد الله أحمد البيلي الحمادي مديراً للجامعة.

وأصدر سموه مرسوماً حمل رقم (110) لسنة 2016 نص على تعيين المهندس عويضة مرشد المرر رئيساً لمجلس إدارة الاتحاد للقطارات.

وأصدر المرسوم رقم (111) لسنة 2016 بإنهاء مهام مبارك سعيد أحمد برشيد الظاهري وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين، ونص المرسوم الاتحادي رقم (112) لسنة 2016 على تعيين ناصر ثاني جمعة محمد الهاملي وكيلاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين، فيما نص المرسوم رقم (113) لسنة 2016 على أن يرقى سيف أحمد مصبح السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المؤسسة والمساندة بوزارة الموارد البشرية والتوطين إلى درجة وكيل وزارة، ويُعين وكيلاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية.

كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم (114) لسنة 2016، نص على تعيين عبد الرحمن محمد الحمادي وكيلاً لوزارة التربية والتعليم والخدمات المساندة.