هناء طحوارة مديرة المركز لـ «البيان»:

«إخصاب دبي» يمنح أمل الإنجاب ويبسّط الإجراءات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

كشفت هناء طحوارة مديرة مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب للشؤون المالية والإدارية عن طرح خدمات طبية مخفضة تتراوح بين 12 و25٪وذلك لتمكين المتعاملين مع المركز، من إعادة تكرار عمليات الإخصاب في حال عدم نجاحها في المحاولة الأولى، إضافة إلى تبسيط إجراءات الدفع لرفع مستوى الرضا وتحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي لهم.

وقالت طحوارة لـ«البيان» إن الأسعار الجديدة تم طرحها على شكل باقات تشمل عملية أطفال الأنابيب وعملية الحقن المجهري والتلقيح المجهري للبويضات المجمدة والتلقيح الاصطناعي وتحفيز التبويض، إضافة إلى حزم التسجيل للزيارة الأولى والتي تشمل «الاستشارة الطبية والتصوير بالموجات فوق الصوتية».

وشملت الباقات الجديدة باقة عملية الحقن المجهري من بويضات مجمدة الدورة الثانية بـ 11500 درهم، وباقة عملية الحقن المجهري بـ 18000 درهم، وباقة أطفال الأنابيب بـ 14000 درهم وباقة التلقيح الصناعي بـ 3650 درهماً وباقة الاستشارة بـ 900 درهم.

وبينت أن عدد المواليد في المركز وصل إلى 4044 مولوداً منذ افتتاحه عام 1991 ولغاية يونيو من العام الماضي، فيما بلغ عدد المواليد خلال العامين الماضيين 300 مولود، وذلك بفضل إدخال تقنيات حديثة ومتطورة للمركز.

«أمل»

وأوضحت أن عدد المواليد بعد تلقي العلاج من خلال مبادرة «أمل» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مايو 2013 لإعفاء المواطنين من الرسوم العلاجية في المركز بلغ 50 طفلاً من إجمالي عدد الذين باشروا العلاج وفقاً للشروط المعتمدة للمساعدة.

تحديد جنس الجنين

وأوضحت طحوارة أن المركز تلقى خلال العامين الماضيين 169 طلباً للمساعدة في تحديد جنس الجنين، حيث تجاوزت نسبة النجاح 57٪، وهذا خاضع في الأول والآخر إلى إرادة الله سبحانه تعالى، وعملية التحديد نفسها لها العديد من الشروط والضوابط التي يتم وفقها قبول مثل هذه الطلبات والتي تراعي الحاجة الفعلية للوالدين ووضع الأسرة وعدد وتوزيع الأبناء فيها.

مشيرة إلى أن تقنية تحديد جنس الجنين، ترتكز أساساً على الوقاية من بعض الأمراض الوراثية، فربما تظهر أمراض في أحد الجنسين دون الآخر، فعندها يلجأ الأهل إلى تحديد جنس الجنين تجنباً لإنجاب طفل مريض.

تقنيات

وأوضحت أن مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب يستخدم تقنيات حديثة ومتطورة لتشخيص وعلاج العقم، تتضمن فحص الكروموسومات قبل الزرع في رحم الأم، وحدوث الحمل بهدف تحديد التكوين الجيني، وفصل الأجنة التي تحمل مورثات الأمراض الوراثية أو تحمل خللاً في التركيب الجيني والذي يؤدي إلى عدم حصول الحمل أو الإجهاض المتكرر أو الحمل بجنين غير طبيعي.

الفحص الوراثي

ويستخدم المركز تقنيات الفحص الوراثي المبكر بهدف زيادة فرص الحمل للأزواج الذين يعانون من عدم القدرة على الإنجاب أو الإجهاض المتكرر، ويعد من أوائل المراكز على مستوى المنطقة في إدخال التقنيات الحديثة في هذا المجال للكشف عن التركيب الوراثي للأجنة الأولية قبل زرعها في رحم الأم وحدوث الحمل.

وإلى جانب ذلك يقوم المركز بإجراء العديد من عمليات الإخصاب وتشمل تحفيز الإباضة والإخصاب الاصطناعي والحقن المجهري وغيرها من العمليات المتطورة.

وحقق المركز تقدماً لافتاً ومميزاً خلال العام الماضي، حيث نجح في رفع معدلات عمليات الإخصاب إلى 57٪وهي نسبة تفوق النسب العالمية التي تتراوح بين 40-50٪، كما زادت نسبة نجاح عمليات الإخصاب للسيدات اللاتي تقل أعمارهن عن 40، وارتفع معدل نجاح عمليات الإخصاب عن طريق التلقيح المجهري إلى 51٪وأطفال الأنابيب إلى 63٪.

متابعة

ويقوم المركز بتقديم سلة من الخدمات الصحية الرئيسية المتعلقة بالأمراض النسائية كالكشف عن سرطان عنق الرحم وعلاج تكيس المبايض وعلاج الالتهابات التناسلية، إضافة إلى خدمات التصوير بالموجات فوق الصوتية للكشف عن الألياف والتكيسات قبل البدء بعلاج الإخصاب، ومتابعة عدد الحويصلات وحجم الرحم بعد بدء العلاج، ومتابعة نمو الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

سعادة

وحرص المركز على إسعاد المرضى ورفع مستوى الأمل والرضا من خلال إدخال تقنية جديدة ومطورة ضمن خدمات علاج مركز دبي للإخصاب في عام 2015، وذلك لرفع نسبة نجاح الحمل وخفض مخاطر حدوث إجهاض مبكر لحالات يتكرر لديهم الإجهاض من خلال استخدام تقنية «امبريوجلو».

وتقدم هذه الخدمة من خلال تقنية استخدام مادة شبيهة إلى حد كبير بالبيئة الطبيعية المحيطة بالجنين في مرحلة الزراعة في بطانة الرحم مما يساهم في رفع احتمالية نجاح زراعة الجنين في الرحم واستمرار الحمل إلى الشهور الأخيرة. وتحتوي هذه المادة على المواد الغذائية اللازمة لتطور الجنين خلال عمليتي الإرجاع والزراعة، مثل الكربوهيدرات والأحماض الأمينية.

وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تلقت العلاج من خلال استخدام هذه التقنية 82 حالة نجح منها 32 حالة بنسبة 44 ٪والهدف من هذه الخدمة هو زيادة نسبة الحمل ومعدلات الولادة الحية، وخفض معدلات الإجهاض.

اعتماد

حصل مختبر مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب في أبريل الماضي، على شهادة الاعتماد الدولي من الهيئة الكندية لاعتماد مراكز الإخصاب، ليكون أول مختبر تخصصي من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، يحصل على هذا الاعتماد.

 وجاء الاعتماد بعد عملية من التدقيق والمراجعة من المختصين في الهيئة الكندية، وركزت عملية التقييم على كافة الجوانب المهنية التخصصية والتقنية والأجهزة والمعدات الطبية للتأكد من مدى التزام المركز بتطبيق متطلبات وشروط ومعايير الاعتماد الدولي.

Email