طبيب يدّعي معالجة البهاق بـ8500 درهم

فنّد الدكتور أنور الحمادي رئيس شعبة الامراض الجلدية في جمعية الامارات الطبية التابع لهيئة الصحة في دبي، والدكتور إبراهيم كلداري استشاري وأستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب في جامعة الإمارات، ادعاءات أحد الأطباء في الدولة بالقدرة على معالجته لمرض البهاق مقابل 8500 درهم، مؤكدين أنه لا يوجد لغاية الآن علاج جذري للمرض.

وقالا إن الطبيب الذي يدعي القدرة على علاج البهاق غير مصرح له بمزاولة مهنة الطب في دول خليجية، لكنه يمارس المهنة من خلال تصريح منذ فترة طويلة في إحدى إمارات.

وبين الدكتور إبراهيم كلداري أن هناك أدوية وعلاجات تخفف من شدة البهاق، الذي يعد من الأمراض المزمنة، حاله في ذلك حال السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض المزمنة التي لا تزيد نسبة فعالية الأدوية في علاجها عن 60%، أما الادعاء بأن هناك علاجات فعالة وجذرية فهي مرفوضة، وغير مثبتة علمياً.

70 %

وقال الدكتور إبراهيم كلداري، إن أدوية الأمراض المزمنة تتراوح فعاليتها بين 60 و70%، ومن هنا نجد العديد من أسماء وأصناف الأدوية، ولكن في حال اكتشاف دواء فعال بنسبة 100% عندها يتم الإعلان رسمياً من قبل الجهات الصحية العالمية، ومنها منظمة الغذاء والدواء الأميركية، وتتوقف الشركات الأخرى عن إنتاج الأدوية وتتجه للأبحاث والتجارب لاكتشاف أدوية جديدة لأمراض أخرى .

وبدوره قال الدكتور أنور الحمادي إن شكاوى المواطنين والمقيمين ازدادت حول الطبيب في الآونة الأخيرة، لأن استشارته محددة بـ 900 درهم، علماً بأنه أخصائي، وليس استشارياً والعلاج الذي يبيعه تصل قيمته لـ 8500 درهم، وقال إن العديد من المرضى وقعوا في فخ الطبيب.

هرمون الميلانين

وأوضح الدكتور أنور الحمادي أن البهاق يعد أحد الأمراض الجلدية غير المعدية والناتجة عن نقص هرمون الميلانين، الذي تفرز الغدة النخامية، الذي يعطى البشرة لونها ويكسب الشعر اللون كذلك، ويتميز ببقع بيضاء غير منتظمه الشكل تنتشر في الأطراف وباقي أنحاء الجسم في بعض الحالات، إلا أن الجلد يكون طبيعياً في باقي خصائصه الأخرى.

وحول أسباب المرض قال الدكتور أنور: «تلعب الوراثة والعوامل الجينية دوراً، كما أن أمراض الجهاز المناعي كالذئبة الحمراء الجلدية، وأمراض الغده النخامية كأورام الغدة النخامية أو ضمورها لها دور في ظهور أعراض المرض، مبيناً أن من أهم أعراض المرض انتشار بقع بيضاء في الأطراف العلوية من الجسم، وخصوصاً ظاهر الكفين والكوعين ثم الوجه وباقي أنحاء الجسم أحياناً.

أدوية

وقال استشاري الأمراض الجلدية في هيئة الصحة إنه لا يوجد علاج فعال لعلاج البهاق نهائياً، ولكن يوجد بعض العلاجات التي تساعد على التخفيف من أعراض المرض وتشمل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، واستخدام الأدوية ومثبطات المناعة ومضادات الالتهاب مثل الكورتيزون.

الأكثر مشاركة