مبادرة أطلقتها وزارة الصحة لخفض السمنة والحد من الأمراض

«المطعم الصحي».. خيارات غذائية سليمة لحياة أفضل

ت + ت - الحجم الطبيعي

الوجبات السريعة والخمول والجلوس لساعات على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وعدم ممارسة الأنشطة البدنية ساهمت في ارتفاع معدلات السمنة، وما يرتبط بها من أمراض مزمنة مثل السكري والكوليسترول، ما يزيد من الأعباء التي تتحملها الجهات الصحية.

وقد وصلت نسبة البدانة بين البالغين الى 18%وصغار السن 14%، الأمر الذي جعل وزارة الصحة ووقاية المجتمع تتحرك بالتعاون مع بعض المطاعم الشهيرة في الدولة لتقديم وجبات صحية ضمن قوائم الوجبات الرئيسة أطلقت عليها مبادرة المطعم الصحي.

تحليل غذائي

وستوفر وزارة الصحة ووقاية المجتمع مجاناً لتلك المطاعم أخصائيي تغذية لتقديم التحليل الغذائي للوجبات الصحية لمساعدة المطاعم على تطوير قوائم طعام صحية تتضمن شعار المبادرة بناء على معايير دليل المطعم الصحي، كما ستقوم بتوفير التدريب والتثقيف اللازم للطهاة ومقدمي الخدمة، وذلك وفقاً لنوف خميس العلي رئيسة قسم برامج تعزيز الصحة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي في الوزارة.

ولضمان التزام المطاعم بالاشتراطات المحددة من قبل الوزارة، قالت نوف العلي «هناك آلية لمتابعة المطاعم الحاصلة على الاعتماد بشكل دوري ضماناً لالتزامهم بمعايير المشاركة في المبادرة من خلال استبيان رضا زبائن المطاعم إلى جانب التفتيش السري والتقارير الدورية عن عدد ونوعية الوجبات حسب خيارات الزبائن، ونتوقع زيادة تجاوب السكان مع المبادرة بالتوازي مع ارتفاع أعداد المطاعم المشاركة بالمبادرة».

معايير

وأشارت نوف العلي إلى أن مبادرة «المطعم الصحي» تهدف إلى تمكين الأفراد من اتخاذ خيارات غذائية صحية وتشجيع المطاعم على توفير الوجبات الصحية وتحسين القيمة الغذائية للأطعمة المقدمة في المطاعم من خلال الالتزام بعدد من المعايير الإلزامية والاختيارية مثل توفير وجبتين صحيتين على الأقل وقائمة طعام صحية للأطفال في قائمة الطعام.

وذكرت أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع قامت قبل ترخيص 9 مطاعم في أبوظبي ودبي والشارقة لتقديم تلك الوجبات الصحية، بعقد 3 ورش تعريفية مع المطاعم للتعريف بالمبادرة وميزاتها، وتم منح المطاعم المشاركة اعتماد وزارة الصحة على أنها مطاعم صحية.

وأضافت «ستقوم الوزارة بالترويج لهذه المطاعم اعتبارا من منتصف الشهر الجاري من خلال حملة إعلامية تتضمن إعلانات إذاعية ورسائل تشجيعية عبر الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن انطلاق المبادرة والترويج لهذه المطاعم على أنها مطاعم صحية.

خفض البدانة

وأفادت نوف العلي بأنه بحلول 2020 نهدف إلى خفض نسبة البدانة لدى الكبار والصغار بنسبة 4%، لنتماشى مع النسب العالمية إذ إن البدانة أصبحت من اهم المشاكل الصحية التي تواجهها دول العــام قاطبـة.

ونوهت بأن المبادرة تأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية للوزارة في تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة بها وتحفيز أصحاب المطاعم على توفير خيارات صحية للمستهلكين لمساعدتهم على تبني خيارات غذائية صحية وهذا ما تسعى مبادرة»المطعم الصحي” إلى توفيره.

Email