00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جوائز ومبادرات محمد بن راشد.. نهضة ثقافية بمعاير استثنائية

جوائز ومبادرات نوعية أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بعناية واهتمام لا محدود لحشد الطاقات والهمم العربية تتخطى بأهدافها الشمولية كافة الحواجز الجغرافية والعرقية، تطمح للتفوق ووحدة الصف لتسجل حضورها المعرفي محلياً وعالمياً في موكب الحضارة ووعائها الثقافي في شتى المجالات بمعاير استثنائية، سلاحها رؤى نابضة بالإبداع المتفرد والمحفز على الابتكار.

1997

جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

تأسست جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1418 للهجرة، بتوجيهات المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، رحمه الله، حاكم دبي آنذاك، وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، وتمنح هذه الجائزة سنوياً لتكريم المتميّزين والمبدعين من حفظة القرآن الكريم من أنحاء العالم الإسلامي كافة.

جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي

أنشأت ندوة الثقافة والعلوم في دبي جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي، برعاية المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله، في العام 1988. ويتولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاية وتمويل الجائزة، التي تهدف إلى مكافأة طلبة الإمارات الذين يحققون مستويات ممتازة في تحصيلهم الأكاديمي. وقد نال هذه الجائزة أكثر من 2000 طالب وطالبة منذ تأسيسها.

1998

مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري

يهدف إلى تحسين التفاهم بين الثقافات والتكامل والتواصل بين السكان المحليين والأجانب في مختلف أنحاء الإمارات، ورفع الوعي بالثقافة المحلية والعادات والدين.

1999

أنشئت جائزة الصحافة العربية بهدف المساهمة في تقدم الصحافة العربية، وتشجيع الصحافيين العرب على الإبداع والتجويد من خلال تكريم المتفوقين والمتميزين منهم. وعهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى نادي دبي للصحافة مهمة تأسيس الجائزة.

2001

جائزة الإبداع لطلبة الإعلام

أُطلقت لأول مرة بمدينة دبي للإعلام بغية اكتشاف وإبراز مواهب الطلاب المتميِّزين في المجال الإعلامي بكل فروعه وأقسامه في المنطقة، والعمل على تطويرها والارتقاء بها.

مشروع محمد بن راشد لحفظ ونشر مخطوطات الأزهر

يعنى بحفظ ونشر مخطوطات الأزهر إلكترونياً. ويأتي المشروع ليؤكد الدور الذي يقوم به الأزهر في الحفاظ على التراث العلمي الإسلامي، وخدمة أبناء العالم الإسلامي ورعايته واحتضانه لهم.

2003

جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم/ كامبردج للإنجازات الأكاديمية المتميزة.

اتفاقية تعاون مشترك بين مشروع محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات وجامعة كامبردج للإنجازات الأكاديمية المتميزة. وتمنح الجائزة للطلاب والطالبات الحاصلين على أفضل النتائج في امتحانات المستويات IGCSE،A،AS .

2004

استطاع مهرجان دبي السينمائي الدولي منذ انطلاقته أن يتحول إلى المهرجان السينمائي الرائد في منطقة الشرق الأوسط، حيث شكّل قاعدة للسينمائيين العرب لعرض إبداعاتهم أمام الجماهير العالمية، وقاد حركة صناعة السينما في المنطقة.

2006

وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع

تم إصدار المرسوم رقم (1) لسنة 2006م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972م. والذي بناءً عليه تم إلغاء وزارة الإعلام والثقافة واستحداث وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والتي من أهدافها الارتقاء بالوعي الثقافي والمجتمعي وتعزيز الهوية الوطنية وإحياء التراث.

2008

هيئة دبي للثقافة والفنون

جاء إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم.

ندوة الثقافة والعلوم

افتتح المقر الجديد لمبنى ندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر في دبي، إيذاناً ببدء الاحتفالات الرسمية التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيس الندوة.

مهرجان دبي الدولي للشعر

انطلق تحت شعار «ألف شاعر.. لغة واحدة»، ويستضيف ألف شاعرٍ من شتى أنحاء العالم على أرض الإمارات، مجسدين بذلك الأبعاد الإنسانية لعصر العولمة والمعلومات؛ حيث يتحول العالم إلى قرية يتخاطب الناس فيها بقوافي المحبة والسلام.

2009

جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون

أسست الجائزة بهدف ترسيخ بنية تحتية ثقافية قوية، ويتمّ منحها من قبل هيئة دبي للثقافة والفنون لرعاة الفن الذين يساهمون في تقديم الدعم والرعاية لإثراء القطاع الفني في دبي وذلك سعيًا منها لترسيخ مكانة الإمارة كمركز للإبداع والابتكار.

2012

دار الأوبرا ومتحف دبي للفن الحديث

تحفة معمارية تدعم الحركة الثقافية، حيث يجري العمل حالياً على تطوير المشروع في منطقة وسط دبي ضمن «وسط مدينة دبي»، أبرز مشاريع «إعمار العقارية» ليكون معلماً حضارياً جديداً متعدد الاستخدامات مجهزاً لاستقبال ألفي شخص للاستمتاع بعروض الأوبرا والمسرح والحفلات الموسيقية والمعارض الفنية والأوركسترا.

2013

حي دبي للتصميم

حي إبداعي تم إنشاؤه خصيصاً لتعزيز نمو قطاع التصميم والأزياء والفنون والصناعات الفاخرة في إمارة دبي متخصص في قلب مشهد التصميم في المنطقة.

بالعربي

تمَّ إطلاقها تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، والذي حددته الأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر كلَّ عام عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام. بهدف تعزيز اللغة العربية كلغة عالمية، وتشجيع الأشخاص على نشر مستجداتهم ومشاركتها باللغة العربية فقط، على مدار اليوم بأكمله.

2014

جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

تهدف إلى تكريم أصحاب الإنجازات العالمية في مجالات المعرفة من أفراد أو هيئات ومؤسسات عن إسهاماتهم البارزة في نشر المعرفة والارتقاء بالوعي والتنمية المستدامة

الجائزة العربية للإعلام الاجتماعي.

تسليط الضوء على أهم مبادرات الإعلام الاجتماعي في الوطن العربي، وذلك بتخصيص جائزة سنوية تكرم الإبداعات الفردية والمؤسسية.

جائزة محمد بن راشد للغة العربية

تُعدُّ الجائزة، بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفراداً ومؤسسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها سموه، للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة.

مؤشر المعرفة

يرصد واقع المعرفة في الوطن ويتضمن عدداً من المؤشرات الفرعية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية الدالة على التقدم، لخلق مجتمعات وأنظمة اقتصادية قائمة على المعرفة.

مجلس دبي للتصميم

يهدف إلى تعزيز مكانة دبي كوجهة رئيسية للتصميم في منطقة الشرق الأوسط وجعلها واحدة من أهم عواصم التصميم والأزياء في العالم، والترويج لإمارة دبي كمركز رئيس لهذه الصناعة الإبداعية المهمة واستقطاب الشركات والمؤسسات العاملة.

2015

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن اختيار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «شخصية العام الثقافية» للدورة التاسعة 2015 – 2016.

بوّابة المعرفة العربية

منصة إلكترونية مرجعية لجميع المعنيين بالشأن المعرفي من باحثين وأكاديميين وصانعي قرار ومؤسسات مجتمع مدني وغيرهم فيما يتعلق بكافة البيانات والأبحاث والأدبيات حول المعرفة.

تحدي القراءة العربي

أكبر مشروع عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية المعرفية

بهدف نشر المعرفة ومكافحة الجهل 20 مليون طفل سيتم دعم تعليمهم في 41 دولة، 10 ملايين كتاب سيتم طباعتها وتوزيعها، 500 مليون كتاب سيتم قراءتها، 1.5 مليار ونصف درهم استثمار في مبادرات تعليمية ومعرفية.

 لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

طباعة Email