00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تسوس الأسنان بإهمال تنظيفها

الدكتور فادي عدنان مطانيس ــ تصوير: محمود الخطيب

تسوس الأسنان هو أكثر أمراض الفم شيوعاً لدى البشر، وكذلك أمراض اللثة والتهاباتها المتنوعة، ويبدأ التسوس وأمراض اللثة بإصابة الأسنان اللبنية عند الأطفال منذ مراحل بزوغ الأسنان المبكرة، وذلك بسبب الإهمال وعدم الاهتمام بنظافة الفم وصحته، وعدم تناول الغذاء المتوازن والصحي، والإكثار من المواد الغذائية السكرية، وكذلك زيادة تناول المواد الحمضية مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

الدكتور فادي عدنان مطانيس جراح وطبيب أسنان في دبي وعضو الهيئة التدريسية في كلية طب أسنان جامعة عجمان قال :

أفضل الطرق للوقاية من التسوس ومن أمراض اللثة، هو تعويد الطفل وتعليمه على العناية الفموية والمحافظة على نظافة الفم وتوعيته بمخاطر العادات الصحية السلبية منذ الأشهر الأولى من عمره وقبل بزوغ أول أسنانه، حيث يتم مسح الفم واللثة بقطعة شاش رطبة أو قطعة قماش نظيفة، وذلك بعد كل وجبة لإزالة بقايا الطعام.

وبعد بزوغ الأسنان يتم الشيء نفسه، بالإضافة إلى استخدام فرشاة أسنان خاصة بالأطفال ومعاجين أسنان خاصة بالأطفال حسب إرشادات، وينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري منذ الأشهر الأولى لبزوغ الأسنان، وعلينا تشجيع الطفل على هذه الزيارة الدورية التي يجب أن تتم كل أربعة شهور أو حسب الحاجة.

وأضاف ان بزوغ الأسنان اللبنية يبدأ من عمر ستة شهور وحتى عمر الثلاث سنوات تقريباً مع الاختلاف في فترات البزوغ بين الأطفال قد تصل إلى ستة شهور بين طفل وآخر.

وغالباً ما تبقى هذه الأسنان اللبنية لعمر 6 سنوات «القواطع» وبعضها يبقى لعمر 12 سنة، لذلك المحافظة عليها أمر ضروري وحيوي ويجب عدم التفريط بأي واحد منها فهي ضرورية وتلعب دوراً حيوياً في المحافظة على مسافات وأماكن للأسنان الدائمة البديلة، فقلع أحد هذه الأسنان وعدم حفظها المسافة يؤدي إلى ميلان الأسنان المجاورة وتطاول السن المقابلة .

وبالتالي صغر أو ضيق بالمسافة للسن الدائمة البديلة التي لن تبزغ في مكانها السليم بسبب ضيق المسافة وبالتالي إلى سوء أطباق أو ارتصاف للأسنان، وكذلك الأسنان اللبنية تعطي الوجه مظهره الطبيعي وهي تساعد في تطوير النطق السليم للحروف، وهي تساعد الطفل على الحصول على تغذية جيدة من خلال مضغ الطعام الذي يساعد على هضمه بشكل سليم، وهي تساعد على إعطاء بداية سليمة للأسنان الدائمة، فالأسنان اللبنية المتسوسة والملتهبة يمكن أن تسبب تبقعات داكنة على الأسنان الدائمة التي تنمو وتتطور تحتها.

طباعة Email