بتوجيهات ومكرمة منصور بن زايد

جائزة خليفة الدولية تنظم المهرجان الأول للتمور المصرية في أكتوبر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، عن اطلاق مهرجان سنوي للتمور المصرية في واحة سيوة بجمهورية مصر العربية الشقيقة، بتوجيهات ومكرمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرية.

وعقدت الأمانة العامة للجائزة مؤتمرا صحفيا أمس الاول للإعلان عن تفاصيل المهرجان، بحضور الدكتور عبد الوهاب زايد الامين العامة للجائزة، والدكتور هلال حميد الكعبي رئس اللجنة الادارية والمالية في الجائزة، وعدد من المهتمين بقطاع نخيل التمر، وذلك بفندق قصر الإمارات في ابوظبي.

وقال الدكتور عبد الوهاب زايد إن الفعالية الجديدة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، تأتي بتوجيهات ومكرمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والمتمثلة في رعاية ودعم وتنظيم الجائزة للمهرجان الأول للتمور المصرية في واحة سيوة بجمهورية مصر العربية الشقيقة، والمقررة إقامته من 8 إلى 10 أكتوبر 2015.

علاقات متينة

وأضاف إن المكرمة تأتي للتأكيد على العلاقات المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وتعزيز أواصر التعاون المشترك في القطاع الزراعي، وكذلك لإبراز الدور الرائد لدولة الإمارات في دعم القطاع الزراعي، وخاصة في مجال نخيل التمر، وللتأكيد على مكانة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ودورها البناء في تطوير قطاع نخيل التمر والارتقاء به على مستوى الوطن العربي والعالم، زراعة وإنتاجا وتسويقا، حيث احتلت مكانة عالمية مرموقة بفضل الرعاية الكبيرة التي تلقاها من قبل صاحب الجائزة وراعيها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وكذلك الدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومتابعة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

أول جائزة

وأوضح الدكتور عبد الوهاب زايد أنه تقرر أن يكون المهرجان حدثاً سنوياً تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، كمهرجان جوائز وطنية لقطاع نخيل التمر، يقام بمركز الصناعات الحرفية في واحات سيوة في شهر أكتوبر من كل عام.

من جانبه قال الدكتور هلال حميد الكعبي، إنه بفضل الرعاية الخاصة التي تحظى بها الجائزة من قبل صاحبها وراعيها صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، استطاعت الجائزة أن تحقق مكانة عالمية كبيرة، وبرزت كأول جائزة علمية متخصصة بنخيل التمر على مستوى العالم.

فئة الشعر

أعلن الدكتور عبد الوهاب زايد، أنه سيتم إقرار فئة جديدة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، وهى فئة النخيل لدى الشعراء، لتضاف إلى فئات الجائزة الخمس، وهى فئة الدراسات والبحوث، وفئة أفضل إنتاج متميز، وفئة أفضل تقنية متميزة، وفئة أفضل مشروع تنموي، وفئة أفضل شخصية مؤثرة في قطاع نخيل التمر.

وأكد أهمية الفئة الجديدة لإبراز دور الشعر العربي في الاهتمام بهذه الشجرة المباركة التي تغنى بها الشعراء كثيرا، لارتباطها بالكثير من العادات والتقاليد العربية الاصيلة، والاعتماد الكبير على تناول التمر كغذاء رئيسي في حياة العرب قديما وحتى اليوم.

Email