مايكل وو: مواقع التواصل الاجتماعي نافذة تسويق مؤثرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور مايكل وو، كبير علماء معهد ليثيوم التكنولوجي في الولايات المتحدة، أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، باتت وسيلة منافسة لتسويق المنتجات والترويج عنها عبر اختيار أشخاص مؤثرين، يمتلكون شعبية كبيرة وفقاً لأعداد المتابعين لديهم، مشيراً إلى أن الشخصية المؤثرة يجب أن تتصف بالمصداقية والشفافية، كي لا تفقد جمهمورها ومتابعيها، مما سينعكس سلباً على عملية التسويق.

وأضاف إن الشخصيات المشهورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، يمكنها الترويج لسلعة أو منتج إثر عقد أو اتفاق مع الشركة، حيث اتجهت بعض الشركات نحو هذا الأسلوب في عملية التسويق والترويج، نظراً لامتلاك الشخصية أعداداً كبيرة من المتابعين الذين يمكن دفعهم إلى شراء هاتف على سبيل المثال بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عبر إعلان الشخصية شرائها هاتف حديث والإشادة بخصائص ومزايا الهاتف، مما سيدفع بعض متابعيه إلى شراء السلعة من باب التقليد.

 

مشاهير

 

ولفت إلى أن مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، لا يمكن التعامل معهم كموظفين وصرف مكافأة مالية شهرية لهم، كما أنه لا يمكن المحافظة على بقاء الشخصية بصورة مستدامة، لأن الهدايا المالية وحدها لا تكفي لتوثيق العلاقة وتعزيزها، إنما يحتاج مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي إلى دعم معنوي مستمر يشعرهم بمدى أهميتهم.

كما أوضح علماء معهد ليثيوم التكنولوجي، أن الكلمة المكتوبة تتميز بقوة تأثيرها في المجتمع، فالحوارات والنقاشات بين المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي، وقوة التأثير على محيط المجتمع الافتراضي يحتاج إلى تناول قضايا أكثر قرباً من المجتمع، كما أن التأثير قابل للقوة مع مرور الوقت، مضيفاً أنه ثمة عوامل أخرى تتحكم بقوة تأثير الشخصية لعل أبرزها المصداقية وكسب ثقة الجمهور.

Email