00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مؤسسة محمد بن راشد للإسكان تعتمد الخرسانة الخضراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، تعميما داخلياً تم فيه اعتماد توصيف استخدام الخرسانة الخضراء في مشاريع المؤسسة اعتبارا من تاريخ 31/08/2014 بناء على الدراسة التي تم إعدادها من قبل لجنة البحوث والدراسات الهندسية في المؤسسة، والتي بينت ميزات الخرسانة الخضراء، وفوائد استخدامها من الناحية البيئية والصحية ومن جهة تحسين مواصفات البناء وإطالة عمر المسكن الافتراضي.

وصرح قرقاش أن المؤسسة تحرص على تطبيق معايير التنمية المستدامة في مشاريعها السكنية من خلال تطوير مواصفات المساكن التي تقوم المؤسسة ببنائها، مشيرا الى ان الخطوة تأتي بهدف مواكبة آخر التطورات العلمية، والمنتجات الخاصة بمواد البناء التي تحقق معايير الاستدامة.

ومن جانبه أشار المهندس عبد الله أحمد الشحي رئيس لجنة البحوث والدراسات الهندسية بالمؤسسة، إلى أن هذه الخطوة الرائدة تأتي في إطار التزام المؤسسة بتحقيق أهداف وتوجهات حكومة دبي نحو تفعيل الالتزام بمعايير الأبنية المستدامة، وتطبيق مواصفات المباني الخضراء على كافة المباني والمنشآت في دبي، وفقاً لأفضل المعايير الصديقة للبيئة، التي تتلاءم مع الواقع المحلي.

وذلك من أجل أن تبقى دبي مدينة صحية تتبع أعلى معايير التنمية المستدامة ذات البيئة النظيفة الخالية من الملوثات وبحيث تتضافر كافة الجهود لتحسين جودة المباني والارتقاء بها وصولاً إلى الهدف الاستراتيجي لإمارة دبي بالتحول إلى مدينة خضراء.

ونوه الشحي إلى أن الخرسانة الخضراء هي خرسانة يستخدم فيها مواد اسمنتية صديقة للبيئة بهدف التقليل من نسبة الإسمنت الذي يعتبر مادة غير صديقة للبيئة، مشيرا إلى أهم ميزات الخرسانة الخضراء وهي زيادة عمر المنشآت الخرسانية بما لا يقل عن 20 سنة، والاستفادة من نفايات مصانع الحديد.

واستغلالها بالشكل الأمثل والتخفيف من استخدام الإسمنت الذي يطلق كميات كبيرة من غاز ثاني أوكسيد الكربون أثناء تصنيعه، وبالتالي تقليل كمية انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 80%.

كما أن ذلك يساعد على تقليل التلوث البيئي والضوضاء، ويحافظ على البيئة، ويساعد على مقاومة تأثير الأملاح على الخرسانة، مما يزيد من قوة تماسك جزيئات الخرسانة ويقلل من المسامية والنفاذية وبالتالي يزيد من مقاومة المبنى لاختراق الأملاح أو الأحماض بالإضافة إلى تقليل احتمالية صدأ حديد التسليح كونها تقلل من نفاذية الرطوبة والمياه إلى الخرسانة.

طباعة Email