00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«ويتيكس 2015» يبرز الدور المحوري للفحم النظيف في تعزيز الاستدامة البيئية

مجمع حصيان .. التزام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، وفق نظام المنتج المستقل، بقدرة إنتاجية تبلغ 1200 ميجاوات للمرحلة الأولى، التي المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2020 .

وذلك تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة وتحقيقاً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي، وتأكيداً على تطبيق الهيئة أعلى معايير الاستدامة على مستوى العالم، تمضي الهيئة في تنفيذ المشاريع التطويرية الاستراتيجية لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة بشكل مستدام.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يعكس مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف التزامنا بتنويع مصادر إنتاج الطاقة. وقد أرسينا في العام الماضي عقد الخدمات الاستشارية للمرحلة الأولى من المجمع، وفق نظام المنتج المستقل (IPP) على شركة استشارات عالمية.

ويعتبر ذلك خطوة رئيسية في تنفيذ استراتيجية تنويع مصادر الطاقة التي اعتمدها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وتركز على إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الفحم النظيف كجزء من محفظة الطاقة في دبي. وتسعى الهيئة من خلال هذه المشاريع إلى المضي قدماً في إنجاز المشاريع التي تساهم أيضاً في تلبية احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة ودعم النمو المستدام للإمارة».

وتبلغ قيمة الاستثمارات في قطاع الطاقة أكثر من 56 مليار درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة في مجالات تعزيز قدرات إنتاج المياه والكهرباء والطاقة المتجددة والشبكات الذكية وما يتبعها من شبكات نقل وتوزيع. وتشمل الاستثمارات مشاريع عدة، يأتي في مقدمتها تكلفة البنية التحتية الداعمة للإمارة لاستضافة معرض إكسبو 2020 وتقدر بـ 2.6 مليار درهم.

ويضيف: «لأن جزءاً كبيراً من الطاقة الكهربائية المنتجة عالمياً يأتي عبر استخدام الفحم، وينتج عن استخدامه غاز ثاني أكسيد الكربون، فإن سياسة استخدام الفحم النظيف تهدف إلى رفع كفاءة احتراق الفحم مع خفض الانبعاثات».

استقبال الطلبات

وقد أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي في ديسمبر الماضي عن تمديد فترة استقبال طلبات المطورين لتنفيذ المرحلة الأولى من مجمع حصيان حتى 26 مارس الجاري، بعد أن طالب عدد كبير من المطورين العالميين بتمديد فترة تقديم العطاءات. ويعكس الاهتمام المتزايد باستدامة الطاقة وتنويع مصادرها بالتوازي مع الحفاظ على البيئة.

معرض

وينعقد معرض «ويتيكس 2015» تحت مظلة الأسبوع الأخضر 2015 في الفترة من 21 ولغاية 23 أبريل المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك بالتزامن مع «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» التي تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للاقتصاد الأخضر والاستدامة.

نموذج

أكد سعيد الطاير أن الهيئة قدمت النموذج الأمثل في الأداء والكفاءة والإنتاجية والتميز في توفير خدمات الكهرباء والمياه باعتمادية وتوافرية عالية تنافس أعلى المعايير العالمية. وتسعى الهيئة إلى تنويع مصادر توليد الطاقة، وزيادة نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة..

موضحاً أن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 كانت تسعى للوصول بنسبة مساهمة المصادر المتجددة في توليد الطاقة إلى واحد في المئة بحلول 2020 وخمسة في المئة بحلول 2030، لكن الهيئة ارتأت ضرورة زيادة هذه النسبة لتصل إلى 7 في المئة بحلول 2020، و15 في المئة بحلول 2030.

طباعة Email