وقعت مذكرة تفاهم لافتتاح مشروعات لصالح المتأثرين بإعصار «هايان»

«الهلال الأحمر» تطلق المرحلة الثانية من «تراحموا»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الهلال الأحمر المرحلة الثانية من حملة «تراحموا» لإغاثة الأسر المتضررة من العاصفة الثلجية في لبنان، وتستهدف المرحلة الثانية من الحملة، التي وجه بها سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر، 16 ألف أسرة متضررة من النازحين السوريين والفلسطينيين، إضافة الى 1000 أسرة عراقية نزحت الى لبنان، وفي إطار آخر وقعت هيئة الهلال الأحمر والصليب الأحمر الفلبيني مذكرة تفاهم بشأن افتتاح عدد من المشروعات التي تم تجهيزها لصالح المتأثرين بإعصار «هايان» الذي اجتاح مناطق واسعة من الفلبين نهاية العام الماضي.

وقع المذكرة خلال زيارة وفد الهيئة الى الفلبين الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس إدارة الهيئة وريتشارد جي. جوردن رئيس مجلس إدارة الصليب الأحمر الفلبيني، وذلك بحضور كل من موسى عبد الواحد الخاجة سفير الدولة لدى الفلبين وعيسى السماحي قنصل الدولة وفهد عبد الرحمن بن سلطان نائب الأمين العام لشؤون التسويق وجمع التبرعات ومدير عام المشروع الإغاثي في الفلبين.

وتشكل المذكرة إطاراً عاماً يحكم علاقة الجهتين من خلال تبادل المهارات والمساعدة في المشروعات وغيرها من أنماط التعاون المتبادل وخاصة المشروعات المتعلقة بالصحة والتعليم.

شراكة

وتعتمد هذه الشراكة بين الطرفين على مبدأ مشروع بمشروع، ويعني ذلك أحقية كل طرف في تقديم اقتراح لمشروع ليتم تنفيذه شراكة من قبل الطرفين، ولكل طرف الحرية الكاملة والمطلقة في اتخاذ قراره بقبول أو رفض المشروع، وفقا لرؤيته وتقديره لأهمية وجدوى المشروع المقترح.

وأكد الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر الإماراتي أهمية توقيع المذكرة، كون الفلبين من الدول التي تواجه العديد من التحديات المتعلقة بالأعاصير، مشيراً إلى أن الجانبين يعملان تحت مظلة الاتحاد الدولي، والذي يشجع المنظمات والهيئات الإنسانية والخيرية على تلبية نداء الإغاثة ومساعدة المنكوبين.

وأضاف المزروعي أن هناك تعاونا دائما بين الهلال الأحمر وبين الصليب الأحمر الفلبيني، وسيتبع هذا التوقيع اجتماعات تنسيق وتواصل لوضع الخطط والبرامج الإغاثية.

مبادرة سخية

من جهته قال ريتشارد جوردن رئيس الصليب الأحمر الفلبيني في كلمته خلال حفل توقيع المذكرة إن برنامج هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الإغاثي بشأن المساعدات الإنسانيـة بقيمة 10 ملايين دولار لإغاثة ضحايا إعصار هايان مبادرة سخية ومؤثرة، مشيدا بمتانة علاقات التعاون والصداقة التي تربط البلدين، والتي تسهم في تمازج الثقافات وتعزيز أواصر التعاون المستقبلي، وأعرب عن فخره بتوقيع المذكرة بما يصب في مصلحة شريحة كبيرة من الشعب الفلبيني، خصوصا التي تأثرت بإعصار هايان المدمر.

وأضاف أن المذكرة تهدف إلى وضع إطار تنظيمي للتعاون بين الجانبين من خلال تقديم التسهيلات المطلوبة للجانب الإماراتي في مهمته الإغاثية وتوفير التجهيزات والدعم اللازم.

وأكد تقدير حكومة الفلبين وشعبها لما قامت به دولة الإمارات من إغاثة عاجلة تلتها مبادرة إعادة إعمار وتأهيل 10 مدارس والمستشفى العام الذي سيوفر العلاج الطبي اللازم، إلى جانب برامج تدريبية في المجال الصحي للمتطوعين وفتح المجال لتشغيل قوى عاملة.

جسور التواصل

ثمن موسى عبد الواحد الخاجة سفير الدولة لدى الفلبين هذه الخطوة، وقال إن المذكرة تعد ركيزة مهمة لتوثيق الصلات بين الجانبين، وتقوية جسور التواصل بين الهلال الأحمر الإماراتي وبين أصحاب الحاجات في الفلبين، مؤكداً أنها تساعد على تسويق البرامج والمشاريع التي يخططها الجانبان للمساهمة في تنفيذها ورصد الاحتياجات الفعلية للمستهدفين والعمل على توفيرها.

Email