«دبي للأداء الحكومي المتميز» يستقبل 306 ترشيحات

أعلن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن انتهائه من استلام ترشيحات الدوائر والجهات والمؤسسات الحكومية التابعة لإمارة دبي، للمشاركة في الفئات المختلفة ضمن جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز في دورتها الثامنة عشرة.

وتم استلام 306 ترشيحات من 29 جهة حكومية ضمن 20 فئة في البرنامج، ولأول مرة في البرنامج يتم تلقي الترشيحات من خلال النظام الإلكتروني الذكي لإدارة التقييم، الذي يتيح للجهات الحكومية تحميل كافة بيانات الترشيحات على موقع البرنامج الإلكتروني، كما يتلقى المنسقون في الجهات الحكومية إشعارات إلكترونية وعبر أجهزة الهاتف المحمول تفيد باستلام بيانات الترشيح. وسيتم في هذه المرحلة تقييم ومراجعة الترشيحات المشاركة والتواصل مع الجهات الحكومية إلكترونياً لاستكمال البيانات، التي لم يتم استيفاؤها.

وانتهى فريق البرنامج من إعداد خطة تقييم متكاملة لكافة الفئات واختيار وتعيين فريق مقيمين من الخبراء في مجال التميز الحكومي لتقييم الجهات المشاركة من خلال مقابلات رسمية وزيارات ميدانية.

كما أن النظام الإلكتروني الذكي لإدارة التقييم سيقوم بإرسال جدول المقابلات الشخصية أو الزيارات الميدانية لكل جهة على حدة متضمناً كافة المواعيد المحددة لمقابلة مرشحيهم من قبل فرق التقييم في مقر عمليات التقييم أو في مقر عمل المرشح، كما سيتم إرسال تنبيه لكل مرشح على جهازه المحمول بموعد ومكان المقابلة الشخصية أو الزيارة الميدانية.

إضافة إلى ذلك، فإن النظام سيتيح لفرق التقييم الاطلاع على بيانات ومعلومات كل مرشح وإعداد تقرير التقييم الذي يحدد نقاط القوة وفرص ومجالات التحسين والتطوير.

التقييم الذكي

وتعليقاً على بدء فعاليات الدورة التقييمية لهذا العام قال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: ينبثق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فقد أثبت البرنامج فاعليته في إحداث وتأصيل نقلة نوعية في أداء ونتائج وخدمات الدوائر الحكومية، من خلال تقديم نموذج شامل للتميز يغطي كافة نواحي الأداء المؤسسي، كما يقدم البرنامج مجموعة مستمرة من مبادرات التحسين وفعاليات التطوير التي من شأنها تأصيل فكر التميز والابتكار والإبداع لدى موظفي الجهات الحكومية.

وأضاف: لقد طوّر البرنامج نظاماً خاصاً لإدارة التقييم الذكي، وذلك لتوفير منصة ذكية تساعد الجهات الحكومية وموظفيها على التواصل معنا في أي وقت ومن أي مكان، ومتابعة طلبات الترشيح الخاصة بهم، ومعرفة مواعيد المقابلات والزيارات الميدانية لعمليات التقييم السنوية، التي تخضع لها الجهات الحكومية.

إن هذا النظام سيعمل على توفير الطاقات البشرية ويقلل من استخدام الأوراق في طلبات الترشيح، كما سيساعد المستخدمين على التواصل الفوري وتبادل المعرفة، مما يسهم في راحة الجهات الحكومية وإسعاد موظفيها.

أداة قوية

وقال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام للبرنامج: إننا ملتزمون بتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دبي مدينة التميز والإبداع والجودة والريادة.

وأشار إلى أن التقييم السنوي لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز هو أداة قوية لتطوير الأداء المؤسسي ونشر مفاهيم الجودة والتميز والإبداع بين الجهات الحكومية في دبي، وتحقيق أداء حكومي متميز عالمي المستوى، إضافة إلى تكريم الدوائر والجهات الحكومية المتميزة في أدائها وإنتاجيتها وخدماتها وتحفيز موظفي الحكومة على مختلف مستوياتهم الوظيفية من خلال أنظمة تقييم وتكريم تتسم بالقيم الراسخة التي يتبناها البرنامج منذ نشأته، مثل الحيادية والموضوعية والعدل والشفافية.

وأضاف: إن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يسعى إلى تطوير القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى الأداء فيه ليكون بذلك نموذجاً يحتذى به محلياً وعالمياً.

ويقوم فريق البرنامج على مدار العام بنشر مفاهيم التميز الحكومي من خلال تدريب موظفي الدوائر والجهات الحكومية على التقييم الذاتي وتشجيع الكوادر على الإبداع الوظيفي للمشاركة في جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز وفئاتها المختلفة لتقدير وتكريم الجهود المبذولة، وقد حرص البرنامج على اختيار فريق تقييم متمكن وعالي التأهيل يتضمن من 37 مقيماً من الكوادر المحلية والإقليمية من ذوي الخبرات والقدرات العالية في مجال التقييم، حيث يحمل 12 منهم درجة الدكتوراه، بينما يحمل الباقون درجة الماجستير، اضافة إلى الخبرة في المجالات الفنية المتخصصة لكل فئة. كما يفخر البرنامج بأن 21 مقيماً من فريق التقييم هم من المواطنين بنسبة تصل إلى 64%.

20 فئة

وأوضح هزاع النعيمي مدير أول مبادرات التميز أن الاستعدادات للدورة التقييمية للبرنامج بدأت منذ أواخر العام الماضي من خلال التخطيط لعمليات التقييم واختيار وتدريب فرق التقييم وتحضير أماكن المرحلة الأولى من عملية التقييم، وهي المقابلات الشخصية للمرشحين ومن ثم بدء عمليات التقييم في الأول من فبراير.

وتتضمن الدورة التقييمية لهذا العام 20 فئة؛ هي: فئة الجهة الحكومية الأفضل تطبيقاً للتقييم الذاتي، والجهة الحكومية الأكثر التزاماً بالهوية الوطنية، وأفضل جهة في نتائج رضا المتعاملين، وأفضل جهة في نتائج رضا الموارد البشرية، والموظف الحكومي المتميز على أن تكون المشاركة في جميع هذه الفئات إلزامية، أما المشاركة الاختيارية فتشمل، فئات فريق العمل المتميز، والمبادرة الإدارية المتميزة، والمشروع التقني/الفني المتميز، والمشروع الحكومي المشترك المتميز، والموظف المتميز في المجال الإداري/المالي، والموظف المتميز في المجال التقني/الهندسي، والموظف المتميز في الوظائف المتخصصة والموظف المتميز في المجال الميداني والموظفة المتميزة والموظف المتميز الجديد كمشاركة اختيارية.

إضافة إلى فئات مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي وهي «الجهة الراعية للإبداع والفكرة المبدعة والقائد المبدع والموظف المبدع وأخيراً فئة التكريم الخاص الجندي المجهول».

عملية التقييم

تتم عملية التقييم لمختلف فئات البرنامج على مرحلتين؛ الأولى يتم فيها مقابلة جميع المرشحين لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى 120 دقيقة لكل مرشح حسب الفئات، والتي تتضمن تقديم عرض من قبل المرشح.

وفي المرحلة الثانية تتم مقابلة قائمة مختصرة لكل فئة من المرشحين الحاصلين على أعلى النقاط في ضوء نتائج مقابلات المرحلة الأولى، بنسبة لا تقل عن 40% من مجموع المرشحين لكل فئة، على أن تتم مقابلتهم في الجهات الحكومية التي يعملون بها.

ويمكن للمقيمين الاستفسار والاطلاع على الإنجازات وأدلة الأداء المتميز على أرض الواقع، ومن ثم يتم تحديد الفائزين ضمن كل فئة من الفئات في ضوء نتائج مقابلات المرحلة الثانية.

كما أن عملية التقييم يتبعها عملية التحكيم، حيث سيكون في هذه الدورة التقييمية فريقان للتحكيم، يتولى فريق التحكيم الأول مراجعة نتائج تقييم فئة الجهة الحكومية المتميزة، أما فريق التحكيم الثاني فسيتولى مراجعة كافة نتائج التقييم لفئات البرنامج الأخرى، على أن تتم عمليات التقييم بإشراف شامل من قبل فريق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

الأكثر مشاركة