صحة

5 أسباب رئيسية وراء تشكل غازات البطن

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من الطبيعي أن تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة، داخل الجسم، والإنسان يطلق ما يتراوح بين نصف لتر إلى لتر ونصف يومياً من الغازات ناتجة عن انتفاخ البطن، بمعدل 14 إلى 15 مرة على مدار اليوم، وأوضح الدكتور مجدي عبد العزيز استشاري باطني وحالات حرجة، أنه في حال تطور الأمر لأكثر من هذا المعدل تصبح الظاهرة مزعجة وغير مريحة للشخص.

وبين الدكتور مجدي أن الانتفاخ يعود لأسباب عدة، أهمها التوتر النفسي وأكل الوجبات بسرعة، وتناول المشروبات الغازية بكثرة، إضافة إلى السمنة والتدخين، مشيراً إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تكون الغازات منها البروتينات وبعض الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط والصلصات والزبدة والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والخوخ، إضافة إلى الدهون والسكريات والبقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا.

الغازات المسببة للانتفاخ

وأشار الدكتور مجدي إلى أن هناك خمسة أنواع أساسية من الغازات هي، النيتروجين، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والميثان، والهيدروجين، وهذه تكون 99% من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي، ويختلف التركيب النسبي لهذه الغازات على امتداد الجهاز الهضمي، أما في الفترات التي يحصل فيها انطلاق الغازات بكميات كبيرة، فيكون تركيز الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون مرتفعا مقابل تركيز منخفض من النيتروجين.

كيف يحدث الانتفاخ؟

وأضاف أن كمية الهواء الداخلة الى الأمعاء الدقيقة تتأثر من وضعية الجسم، في وضعية التمدد (الاستلقاء) من الصعب التجشؤ، ولذلك فإن فقاعة الهواء المتكونة في المعدة تحتبس فوق المادة السائلة التي تغطي نقطة الاتصال بين المريء والمعدة، مما يؤدي الى انتقال الجزء الأكبر من الغازات من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يحدث انتفاخ البطن.

مسببات الغازات

وأفاد الدكتور مجدي أن مسببات تكون الغازات في البطن قد يكون من خلال ابتلاع الهواء، وعندما لا يتم إطلاق الهواء الذي تم ابتلاعه إلى الخارج بواسطة التجشؤ، فإنه يمر من خلال الجهاز الهضمي وينطلق عن طريق الشرج، على شكل رياح، أما ابتلاع كمية كبيرة جدا من الهواء فقد يسبب الفواق أو الحازوقة. كما أن الامساك أيضا قد يسبب الانتفاخ، إضافة إلى أن بعض الأمراض، مثل داء انسداد الامعاء، وداء كرون، إضافة إلى أن الانتفاخ هو ظاهرة منتشرة لدى النساء في فترة ما قبل الحيض، لأن الجسم يخزن السوائل.

روائح غير مرغوبة

وبين أن الروائح غير المرغوبة غالبا تحتوي على مركبات الكبريت التي تنتج عن أطعمة غنية بالكبريت مثل القرنبيط، والبيض، واللحوم، على الرغم من أن بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة أقل من الكبريت مثل البقول يمكن أن تسبب كمية كبيرة من الغازات، ولكن بدرجة شبه عديمة من الرائحة.

منع خروج غازات الأمعاء غير مؤذٍ

يقول الدكتور مجدي إنه على الأرجح لا يسبب عدم خروج الغازات أي أذى، إذ إنها تعود إلى القنوات المعوية التي جاءت منها، أما إذا احتبست الغازات في منطقة ينحني فيها القولون بشكل حاد، كما في الجزء العلوي الأيمن والعلوي الأيسر من المعدة، فيمكن أن يسبب ألما يزول بمجرد السماح للغازات بالخروج، علما بأن الجسم لا يستطيع أن يمتص هذه الغازات.

علاج الغازات

أوضح الدكتور مجدي عبد العزيز أن علاج الغازات يكون عن طريق تناول مغلي النعناع أو الحلبة أو الكمون أو البرقدوش، لافتا إلى أن خلط نقطتين من الزنجبيل مع ملعقة عسل أبيض يتم تناولها قبل الوجبات بنحو نصف ساعة، أو خلط عصير ثلاث ليمونات على لتر ماء وتناول نصف فنجان قبل الوجبات ثلاث مرات يوميا، يمنع تكون الغازات المزعجة.

Email