لبنى القاسمي: 16 مليار درهم مساعدات الإمارات الإنسانية في 3 سنوات

قالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية، إن دولة الإمارات قدمت نحو 16 بليون درهم خلال الفترة بين 2010 و2012، لتكون بين أهم الدول في العالم في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، فيما يتوقع أن يصدر في الفترة المقبلة تقرير شامل عن المساعدات الإنسانية للدولة في عام 2013.

ولفتت معالي الشيخة لبنى القاسمي - في لقاء مع أكثر من 100 صحفي من 54 دولة يزورون الإمارات بدعوة من المجلس الوطني للإعلام بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات - إلى أن أكثر من 43 جهة مانحة تعمل في دولة الإمارات حتى الآن، مشيرة إلى أن المساعدات الإنسانية والخيرية والتنموية الإماراتية بدأت عام 1971 بإنشاء صندوق أبوظبي للتنمية، وإنشاء الهلال الأحمر في دولة الإمارات عام 1983، ثم مؤسسة زايد للأعمال الخيرية عام 1992.

وأكدت معاليها أن المساعدات الإنسانية والخيرية الإماراتية شملت أكثر من 10 دول، وهي الأردن وسوريا وفلسطين وباكستان وأفغانستان واليمن والسودان ومصر والمغرب وكازاخستان، لافتة إلى أن القارة الآسيوية حصلت على أكثر من نصف قيمة هذه المساعدات. وقالت إن معظم المساعدات تركزت في الصحة والطاقة والتعليم وإعادة الإعمار والبناء.

ونوهت معالي وزيرة التنمية والتعاون الدولي بأن الإمارات قررت في مؤتمر المانحين الذي عُقد الشهر الماضي في مصر لإعادة الإعمار في قطاع غزة، تقديم 200 مليون دولار، مساهمة منها في جهود إعادة الإعمار في غزة.

الأكثر مشاركة