ورش عمل ومؤتمرات تنظمها الجمعية دعماً للقطاع الطبي في الدولة أرشيفية

جمعية الامارات الطبية تعزز الوعي الصحي

تأسست جمعيّة الإمارات الطّبّيّة في عام 1980، وتتكون من أطباء بشريين وأطبّاء الأسنان وصيادلة الذين لديهم شهادة علميّة في الطب و الجراحة و علم الأدوية .

بدأت الجمعية بعدد قليل من الأعضاء وخلال هذه الفترة ازداد العدد حتى أصبح 2500 عضو مُسَجَّل حاليًّا في الجمعيّة.

وتهدف الجمعيّة إلى تطوير الطّبّ والعلوم المتعلّقة بها للاحتفاظ بقواعد هذا العمل و الاهتمام بسلوك أعضائه بالتّعاون مع المؤسّسات الطبّيّة الحكوميّة والمنظّمات الطبية الأخرى في البلاد ونشر الوعي الطّبّيّ بين المواطنين .

ومن الأهداف الأخرى للشعبة الارتقاء بمستوى الأطباء والأداء العلمي ّمن خلال الاستمرار في إثراء التّعليم الطّبّي للأعضاء وعقد المؤتمرات العلمية لعرض الاقتراحات في تنظيم ممارسة الطبّ و القواعد الطّبّيّة وأيضا تقديم المساعدة العلمية إلى الطّلبة المواطنين الذين يدرسون الطب في البلاد الأخرى بتعاونها مع وزارة التّعليم الجامعيّ في الاتّصال بالجامعات الأجنبيّة.

تطوير

طبيعة أنشطة الجمعية تختلف عن بقية مؤسسات المجتمع المدني، حيث أخذت على عاتقها النهوض بمهنة الطب وتفعيل دور الأطباء ورفع مستوى المهن الطبية والصحية في الدولة بما يتماشى مع المعايير الدولية، ودعم العاملين في المهن الصحية للارتقاء بمستوى العمل المهني والإداري، والمحافظة على أخلاقيات المهنة في مجال العمل الصحي، والمشاركة مع الجهات الصحية كشريك استراتيجي لوضع الأسس والمعايير والتشريعات والقوانين الطبية والصحية، ومساندة طلبة الدراسات العليا في التخصصات الصحية، والمشاركة مع كل الجهات المعنية في رفع مستوى الخدمات الصحية بالدولة، والمساهمة في الأبحاث العلمية وأخلاقيات البحث العلمي في مجال الخدمات الصحية مع كافة الجهات ذات العلاقة.

حملات توعوية

الأنشطة الاجتماعية للجمعية تركز على الحملات التوعوية في مختلف المجالات الصحية، لتثقيف أبناء المجتمع بماهية وطبيعة الأمراض وطرق الوقاية منها لاعتبارها من صميم الأهداف التي قامت عليها الجمعية، كما تهتم بتنظيم المؤتمرات العلمية الطبية في مختلف التخصصات الطبية لإكساب الأطباء المواطنين الخبرات العلمية، بالإضافة لسعيها لاستضافة المؤتمرات العالمية في الدولة.

أدوار

تعزيزاً لدورها في مجال الخدمات الإنسانية، تم منح جمعيّة الإمارات الطّبّيّة مقراً دائماً في منطقة الممزر ، تم إنشاؤه على نفقة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة، لتمكين الجمعية من أداء دورها على أكمل وجه. للجمعية فرع في إمارة أبوظبي يضم جميع الأطباء، وتضم العضوية ثلاثة أنواع، هي: العضوية العاملة والعضوية المنتسبة والعضوية الفخرية.

الأكثر مشاركة