تنفذها هيئة طرق دبي بكلفة ملياري درهم

طرح مناقصتي جسر الاتحاد وتحسينات جودلفين وزعبيل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 تعتزم هيئة الطرق والمواصلات في دبي طرح مناقصتي مشروعي جسر الاتحاد البديل للجسر العائم الحالي، وتحسينات الطرق الموازية لمنطقتي جودلفين وزعبيل بكلفة تقديرية تصل إلى نحو ملياري درهم.

ويتضمن مشروع جسر الاتحاد نقل الجسر العائم إلى المنطقة المقابلة لفندق شيراتون ديرة، وسيصل بين شارعي عمر بن الخطاب في ديرة وخليفة بن زايد في بر دبي، لتقليل الازدحامات المرورية في تلك المنطقة، على أن يتم بناء جسر الاتحاد، بطاقة استيعابية وكفاءة أكبر.

ويأتي المشروعان ضمن عدة مشاريع جديدة تعتزم الهيئة تنفيذها والإعلان عنها قريبا لتواكب الحركة الاقتصادية المتسارعة للإمارة وما يقابلها من زيادة في عدد السكان والحركة العمرانية، والتي تتطلب مزيدا من مشروعات البنى التحتية لدعم اقتصاد الإمارة.

وتقدر الطاقة الاستيعابية لجسر الاتحاد المزمع بناؤه مكان الجسر العائم، بأربعة وعشرين ألف مركبة في الساعة، ما يساعد في زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق المحاذية للجسر، وتسهيل حركة المرور بين ضفتي خور دبي خاصة لجهة بر دبي، حيث يرتبط هناك مع أنفاق مستشفى راشد.

كما سيساهم نقل الجسر العائم في خدمة المناطق القريبة من مقر بلدية دبي في ديرة، والحركة التجارية للمرفأ القديم الواقع على الخور في نفس المنطقة، والتي تشهد حركة مرورية كبيرة خاصة في ساعات الذروة، بالإضافة الى تسهيل إسهامه في انسيابية الحركة في منطقة الحي الدبلوماسي المتمثل في الفهيدي وبرد دبي.

ويستغرق تنفيذ الطرق الموازية في منطقة جودلفين 30 شهراً، ويشتمل على أعمال طرق وجسور وعدة أنفاق تسمح بانسيابية الحركة المرورية على الطرق الموازية، مما سيساهم في تخفيف الازدحام عن الطرق المجاورة وتلك المحيطة بالمنطقة.

خدمات

يعد المشروع امتداداً للطرق الموازية على شارع الأصايل وشارع السعادة (الخيل الأول سابقاً) بحيث يدعم الطرق الحالية في منطقة الخليج التجاري، ويسهم المشروع في رفع مستوى الخدمة المرورية، وتوفير مداخل ومخارج للمنطقة من شارعي الشيخ زايد والخيل، كما سيتم ربطه بالمناطق المحيطة مثل القوز، وزعبيل، وجميرا.

انضمام «أبوظبي التجاري» لمشروع حقوق تسمية محطات المترو

 أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن انضمام بنك أبوظبي التجاري إلى مشروع حقوق تسمية محطات مترو دبي، وذلك بحصوله على حق تسمية محطة الكرامة التي تقع على الخط الأحمر للمترو، وجاء ذلك خلال توقيع اتفاقية انضمام بنك أبوظبي التجاري إلى حقوق تسمية محطات المترو، بحضور عبد الله يوسف المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، وعلاء عريقات، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري، وعدد من مسؤولي كلتا الجهتين.

وأكد عبدالله يوسف، حرص هيئة الطرق والمواصلات في دبي على إتاحة الفرصة لمختلف الشركات المختلفة في الإمارات، سواء العامة أو الخاصة للمشاركة في مشروع حقوق التسمية التي من شأنها أن تزيد من مستوى الوعي بالعلامات التجارية الوطنية والدولية بما يعزز من مكانتها في الإمارة، فضلاً عن أن ذلك سيسهم في تطوير خدمات المترو بشكل مبتكر ومتميز.

وأضاف، إن انضمام بنك أبوظبي التجاري، والذي سيتم وضع اسمه على محطة الكرامة، إلى سلسلة الشركات المستفيدة من مشروع حقوق تسمية محطات المترو، يُعد دليلاً على نجاح المشروع وإثباتاً لثقة الشركاء في أن مشروع حقوق تسمية محطات المترو يحتل موقعاً جذاباً لأصحاب العلامات التجارية المتميزة في إمارة دبي، كما يساهم في تطوير الفرص الاستثمارية لأصحاب تلك العلامات.

نموذج فريد

وأشار إلى أن مشروع حقوق تسمية محطات مترو دبي يعد من أفضل الممارسات على مستوى العالم، والأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويعد نموذجاً فريداً لتعظيم الإيرادات في مجال البنية التحتية للمواصلات العامة، حيث تبنته العديد من المدن العالمية مثل شيكاغو وبوسطن وهيوستن ولندن ودلهي جورجاون وفيلادلفيا ومونتريال وريو دي جانيرو وغيرها.

ومن جهته قال علاء عريقات الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري: حققت رؤية الحكومة الواضحة تجاه تقديم نظام نقل جماعي مستوى عالياً من الأداء، وبعد مرور خمسة أعوام على تشغيل مترو دبي ووسط مؤشرات كبيرة في الكفاءة التشغيلية، أثبت المترو أنه أحد الأوجه المشرفة لنجاح نظام النقل الجماعي في الإمارة.

وأعرب عريقات عن سعادته البالغة بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في هذا المشروع الضخم الذي يعكس الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في ضرورة التعاون بين القطاعات الحكومية والخاصة من أجل تحقيق الأهداف التي تصب في مصلحة المجتمع وأفراده، وصولاً إلى تحقيق المزيد من المراتب العليا في التنافسية العالمية وترسيخ ثقافة الرفاه الاجتماعي للسكّان والزوار.

Email