شهد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مؤسسة الفكر العربي بحضور حمدان ومكتوم بن محمد

محمد بن راشد: المثقف جزء من النسيج المجتمعي ويتحمل مسؤولية البناء والتنمية

صورة

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بفكرة تأسيس مؤسسة الفكر العربي، وبجهود رئيسها الأمير خالد الفيصل، الذي يسعى لتفعيل دور الثقافة العربية في المجتمعات باعتبار المثقف العربي جزءًا من النسيج المجتمعي، ويتحمل كغيره من فعاليات ومكونات المجتمع قسماً من مسؤولية البناء والتنمية والتقدم في شتى الميادين.

قضايا ثقافية

جاء ذلك خلال حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مؤسسة الفكر العربي الثاني عشر الذي انطلق صباح أمس في فندق ريتزكارلتون في مركز دبي المالي ويستمر يومين.

وحضر الجلسة إلى جانب سموه، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومحمد احمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي، والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية الشقيقة رئيس مؤسسة الفكر العربي، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، وجمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، إلى جانب حشد من المسؤولين والمثقفين العرب.

وتحدث في الجلسة الأمير خالد الفيصل، الذي توجه بالشكر لدولة الإمارات على استضافتها هذا المؤتمر الذي يعنى بالقضايا الثقافية والتاريخية والاقتصادية التي تصب في خدمة قضايا الأمة العربية.

تهنئة بإكسبو

وتوجه الأمير خالد الفيصل بالشكر والتقدير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى دبي التي تسابق الزمن نهضة وتطوراً، مهنئاً صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإنجاز العظيم الذي حققته الإمارة في استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 لأول مرة في المنطقة، كما هنأه بالعيد الوطني الثاني والأربعين متمنياً للإمارات قيادة وشعباً المزيد من التقدم والازدهار.

وفي ختام الجلسة، تسلم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي جائزة الإبداع التقني من الأمير خالد الفيصل، تقديراً من مؤسسة الفكر العربي لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الخاصة بتحويل حكومة دبي إلى حكومة ذكية، باعتبار هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي تستحق التقدير والاحترام والإشادة من جميع المنتديات والجهات العربية الحكومية والخاصة.

وقد التقطت لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الصور التذكارية مع رئيس المؤسسة والمشاركين في المؤتمر الذي يشارك فيه نحو 500 مثقف وباحث وأديب وإعلامي عربي، ويعقد تحت عنوان "تحدي سوق العمل في الوطن العربي"، لتوفير ثمانين مليون فرصة عمل حتى العام 2020 للشباب.

ووجه الأمير خالد الفيصل عبر قصيدة حملت الكثير من المعاني البلاغية والفلسفية العديد من التساؤلات تتمحور حول، هل تم تجاوز أسوار الجهل؟ وهل تم إناخة رِكَاب الفكر في واحة الحضارة،؟ وهل تم بناء قصور عــروبة المعرفة؟ واحتضان مبادئ وقيم الإسلام؟ وإعمال العقل في الإبداع والابتكارات والمبادرات؟ أم تم الاكتفاء بالنقل والتقليد والاستعارات؟ ولبس ثياب غير ثياب العروبة والأصالة؟

طباعة Email
تعليقات

تعليقات