يتميز بطباعته الفاخرة وجودة أوراقه وزخارفه

توزيع 95 ألف نسخة من مصحف مكتوم في 28 دولة

حمد الشيباني

كشفت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي أنها قامت بتوزيع 95 ألفاً و159 نسخة من مصحف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في 28 دولة، وأنها تعمل على توزيع 35 ألفا و68 نسخة أخرى في تسع دول، بالتعاون والتنسيق مع طيران الإمارات وطيران فلاي دبي.

صرح بذلك الدكتور حمد الشيباني المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، مشيرا إلى أن طباعة مصحف الشيخ مكتوم تتم بأحجام مختلفة، وزخارف فنية وألوان مذهبة على الغلاف الخارجي، ونوعية فاخرة من الورق، وتوزع نسخه على المسلمين داخل الدولة وفي العالم العربي والإسلامي، إضافة إلى مراكز تحفيظ القرآن والجمعيات الخيرية والمدارس والمساجد.

وشملت الدول التي تم توزيع مصحف الشيخ مكتوم كلا من ألمانيا والعراق وتونس والكويت والصين وسنغافورة وسيريلانكا والفلبين وأميركا وباكستان وأفغانستان ونيجيريا وجنوب افريقيا والبرتغال وتركيا واليونان والبرازيل وعمان وروسيا واسبانيا وهولندا وأوغندا وقطر والمغرب ودار السلام، وتشمل الدول التي ستقوم بتوزيع المصحف فيها موريتانيا وكازاخستان ورومانيا وتشيلي والأردن وكوسوفا ونيودلهي وجيبوتي والجبل الأسود.

وقد صدر مصحف الشيخ مكتوم بن راشد برواية حفص عن عاصم بخط جديد وتميز علمي وزخرفة فنية وطباعة فاخرة، ولإخراج المصحف بكل هذه المزايا، فقد عهد إلى الخطاط الفنان جمال بوستان بخط هذا المصحف،

لجنتان

وقد تشكلت لجنة عليا من كبار القراء في العالم العربي، ولجنة من المتخصصين من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي. وتولت اللجنتان الإشراف على قراءة ومراجعة وتدقيق ما كتبه الخطاط معتمدة على أمهات كتب الرسم والضبط والوقف والابتداء والقراءات والتفسير.

وصدرت طبعة المصحف الأولى سنة 2003 بطبعة متميزة من حيث الخط والزخرفة بعد أن تم تدقيقه ومراقبته فنياً وطباعياً، بشكل فني رفيع مع مميزات كثيرة مع سلامة النص والرسم والضبط، وقد تتابعت بعد ذلك عدة طبعات بأحجام متعددة وبإشراف علمي رفيع.

وفي عام 2008 انتهت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي من المرحلة الأولى لمشروع طباعة مصحف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، ووصل عدد النسخ الإجمالية فيه إلى 200 ألف نسخة.

نسخة الكترونية

وكانت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي أطلقت النسخة الالكترونية لمصحف الشيخ مكتوم بن راشد على موقع الدائرة وبتطبيقات الهواتف الذكية خلال معرض جيتكس، ويشتمل المصحف الالكتروني على تلاوة القارئ الشيخ محمود خليل الحصري وعلى تفاسير معتمدة ومنها تفسير الجلالين، وتتيح النسخة الالكترونية حصول الباحثين والكتاب على خط المصحف عند كتابة الآيات القرآنية، وترجمة الآيات باللغة الانجليزية، لتعميم الاستفادة منه، في القراءة وفي الاستماع وفي الحصول على تفسير الآيات المختلفة وترجمتها، موضحا أن الدائرة ستضيف قراءات بأصوات متنوعة لمشاهير القراء في العالم العربي والإسلامي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات