"إسلامية الشارقة" تضع آلية حول الجهر بالصلاة في مكبرات الصوت

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت دائرة الشؤون الاسلامية بالشارقة وضع آليات لتطبيق مقترح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة بشأن الجهر بالصلاة وخاصة صلاة الفجر عبر مكبرات الصوت.

وقال احمد علي سيف مدير الاتصال المؤسسي في دائرة الشؤون الاسلامية بالشارقة خلال مداخلته عبر برنامج "الخط المباشر" الذي يبث على اذاعة وتلفزيون دولة الامارات العربية المتحدة من الشارقة: بعد اقتراح صاحب السمو حاكم الشارقة ان يكون هناك نوع من الاستبيان واستطلاع الآراء في كل منطقة على حدة.

واضاف: ان موضوع الاذان وخاصة اذان الفجر عبر مكبرات الصوت، ولكن الاشكالية كانت خلال القراءة جهرا اثناء الصلاة، تم وضع عدد من ارقام الهواتف، كما تم تشكيل فريق للطوارئ لتفعيل هذا المقترح، ويمكن الاتصال على هذه الارقام سواء خلال الدوام الرسمي او خارج الدوام الرسمي.

واوضح سيف انه بالنسبة لاذان الفجر في بعض المناطق يمكن تخفيض حدة الصوت لانها تسبب لبعض الناس نوعا من الازعاج، وخاصة القاطنين في المناطق السكنية، وان اي انسان يتأذى من الصوت المرتفع عليه التواصل مع الدائرة من خلال الارقام السابقة، مشيرا الى اننا خلال 24 ساعة سنقوم بتلبية طلبه او تغيير توجيه المكبرات او تخفيض حدة الصوت، هذا بالنسبة للاذان.

وقال مدير الاتصال المؤسسي في الشؤون الاسلامية بالشارقة: انه واعتبارا من يوم الخميس الماضي بدأت ترد الينا بعض الاتصالات بهذا الامر، حيث انه قبل توجيه حاكم الشارقة كنا نعاني من وجود فريقين، احدهما يرى ان مكبرات الصوت في المساجد وخاصة في القراءة في صلاة الفجر يسبب ازعاجا للاطفال، اما الفريق الثاني فكان يؤيد ارتفاع مكبرات الصوت خلال القراءة في الصلاة، لانها تعتبر ضرورية، وان كثيرا من الامهات وكبار السن وردنا منهم اتصالات تفيد بانهم حفظوا بعض السور والآيات من خلال سماعها من الامام اثناء الصلاة، وان صاحب السمو بمقترحه حل لنا هذا الاشكالية، لذا فاننا نقوم حاليا بوضع آلية لتنفيذ لهذا المقترح.

وناشد احمد علي سيف الاهالي والمقيمين في مدينة الشارقة ومن خلال الارقام السابقة تحديد مقترحاتهم، وخاصة في المناطق السكنية لان المناطق التجارية لم يتوفر فيها مساجد كثيرة، وايضا المناطق الصناعية ليس هناك مشكلة بالنسبة للاذان والصلاة، فعلى المقيم أن يقوم بالاتصال وتحديد اسم المسجد وطرح مقترحه ويبدأ بالاذان ومن ثم القراءة خلال الصلاة.

ومن ناحية اخرى اكد احمد علي سيف مدير الاتصال المؤسسي في دائرة الشؤون الاسلامية بالشارقة ان الاذان المتعارف عليه حاليا هو مستمر وليس هناك فكرة لتوحيد الاذان كما تردد مؤخرا، حيث يوجد في كل مسجد مؤذن يقوم باداء الاذان.

واشار سيف الى ان الدائرة قامت بتجربة وضع مكبرات للصوت اعلى المئذنة بناء على مقترح احد المواطنين وذلك في منطقة الجرينة، وطلبنا من عدد من المواطنين في المنطقة اختبار درجة الصوت والحكم عليه، كما سيتم تشكيل لجنة من الشؤون الاسلامية والاوقاف لاختبار هذه المكبرات.

 

0553670006

 

0506462679

 

Email