العويس لـ «البيان»:

المجلس الاستشاري للغة العربية يعمل بتوجيهات محمد بن راشد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي عبدالرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ورئيس المجلس الاستشاري للغة العربية، الذي أطلق أمس ضمن مبادرة دعم اللغة العربية في الدولة، أن المجلس سيعمل بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لإعداد استراتيجية العمل وتنفيذها عبر الخطط المستقبلية وسيكون مسؤولاً عن رعاية ودعم الجهود الرامية لتطبيق مبادئ وتوصيات "ميثاق اللغة العربية" ويرأسه وزير الثقافة فيما يضم نخبة من العلماء والأكاديميين والمتخصصين ويشرف المجلس على تعزيز ورعاية جهود الحفاظ على اللغة العربية على مستوى دولة الإمارات وتنسيق الجهود الحكومية والأهلية في هذا المجال.

وقال في تصريحات لـ "البيان": إن موقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كمسؤول وأديب وشاعر ومثقف تعكس وعي سموه بأهمية اللغة وارتباطها بالهوية الوطنية والقيمة الإنسانية للمواطن العربي ولغته الأم وتمنى أن يتبنى المسؤولون في العالمين العربي والاسلامي مثل هذه المبادرة لرفع شأن اللغة العربية في العالمين العربي والإسلامي.

وكشف معاليه عن أنه تم إعداد ميثاق اللغة العربية الذي نصت عليه مبادرة صاحب السمو ويشمل الميثاق ما يلي:

يحدد ميثاق اللغة العربية مجموعة من الإرشادات والتعليمات العامة التي ترسم الخطوط العريضة بغية التأكيد على سيادة اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمَّا كانت اللغة العربية من أهم عناصر الهوية الإسلامية العربية لدولة الإمارات، واللبنة الأساسية لصرح هويتنا الوطنية، وتعبيراً عن حضارتنا الغنية وتاريخنا العريق وتراثنا الأصيل، والتزامنا بالسياسة الثابتة التي تنتهجها دولة الإمارات لدعم ودعاية ورعاية العربية والاحتفاء بها لغة للحضارة والتواصل، وتشجيع إغنائها بكل ما هو جديد لتصحيح لغة الإبداع في المجالات العلمية والتقنية، واحتفاء بلغتنا، لغة القرآن الكريم، وتعزيزاً لمكانتها وانتشارها، وسعياً من دولة الإمارات لتوفير أفضل تعليم بالعربية لأبنائها بما يمكنهم من النيل من المنابع الثقافية الغنية لتراثهم وتحقيق الإبداع والابتكار، مستخدمين لغة أجدادهم لبناء أمن وازدهار وطنهم مع الانفتاح على الحضارات المختلفة من حولهم، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تشدد على المبادئ الموضحة في المواد التالية:

 

المادة الأولى: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وذلك بحسب المادة السابعة من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المادة الثانية: اللغة العربية هي لغة الحكومة وعليه تكون كافة الخطابات والمراسلات والوثائق والاتفاقيات الرسمية والقوانين والأنظمة والقرارات الصادرة عن حكومة دولة الإمارات باللغة العربية.

 

المادة الثالثة: اللغة العربية هي لغة التخاطب الرسمي ضمن الجهات الحكومية وبين الجهات الحكومية والأطراف الأخرى ذات الصلة.

 

المادة الرابعة: اللغة العربية هي اللغة الأساسية في الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، مع إتاحة هذه الخدمات بلغات أخرى لغير الناطقين بالعربية عند الحاجة.

 

المادة الخامسة: اللغة العربية عنصر أساسي في التعليم في دولة الإمارات، ويتوجب على وزارة التربية والتعليم وكافة الهيئات المعنية في الدولة أن تبذل قصارى جهدها لتطوير أساليب ومهارات تعلّم العربية وبناء قدرات مدرسي العربية في المدارس الحكومية والخاصة في الدولة بما يتطابق مع أعلى المعايير العالمية، كما توجه الحكومة الجهات المعنية لضمان التزام المدارس الخاصة بالتركيز على اللغة العربية لتمكين الطلاب الإماراتيين والناطقين بالعربية من امتلاك أدوات لغتهم.

 

المادة السادسة: تشجع الحكومة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها سواءً على مستوى المدارس من خلال تحديث مناهج تعلم اللغة العربية وتطوير أساليب تدريسها للطلاب الناطقين بغيرها في جميع المراحل أو من خلال تشجيع مراكز تعلم اللغة العربية للكبار في جامعات الدولة ومراكز تعلم اللغة العربية التابعة للقطاع الخاص، وذلك بهدف بناء جسور التواصل الحضاري والثقافي.

 

المادة السابعة: توجه الحكومة المؤسسات المعنية بالتعليم العالي لاعتبار اللغة العربية مطلباً أساسياً في الدراسة في الجامعات الحكومية في الدولة، مع التركيز على تحديث الأساليب التعليمية بالعربية بما ينمي القدرات اللغوية للخريجين للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للوطن في المستقبل.

 

المادة الثامنة: تساهم مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي في دولة الإمارات في النهوض باللغة العربية من خلال إغنائها بالمصطلحات العلمية والتقنية كما تعمل على تشجيع الدراسات والأبحاث اللغوية العربية كي تستعيد اللغة دورها التاريخي لغة للإبداع والابتكار.

 

المادة التاسعة: تدعم الحكومة وتشجع إنتاج المحتوى العربي وترجمة الأعمال العلمية والأدبية العالمية إلى اللغة العربية لتحقيق نهضة حضارية مستدامة

 

المادة العاشرة: تشجع الحكومة الفعاليات الثقافية والفنية والأنشطة والمبادرات التي تسهم في النهوض باللغة العربية.

 

المادة الحادية عشرة: توجه الحكومة الجهات المعنية في القطاع الاقتصادي والأعمال التجارية لاستخدام اللغة العربية وبشكل صحيح في تقديم كافة المعلومات الخاصة بالمنتجات الاستهلاكية المتداولة في دولة الإمارات باللغة العربية بشكل أساسي إلى جانب اللغات الأخرى.

 

المادة الثانية عشرة: تقوم المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة بتقديم برامجها باللغة العربية الفصحى ما أمكن مع التركيز على إنتاج البرامج الموجهة للأطفال باللغة العربية الفصحى بغية تعزيز استخدام اللغة العربية بشكل سليم.

 

المادة الثالثة عشرة: تقوم كافة الجهات الحكومية المعنية بصياغة وتطبيق سياساتها وقوانينها وأنظمتها بما يضمن تطبيق مواد هذا الميثاق، وذلك ضمن مهام كل منها.

Email